الأردن.. مقتل ضابط و7 «متشددين» على الحدود مع سوريا

الأربعاء 2 مارس 2016 08:03 ص

قتل ضابط أردني برتبة نقيب، و7 مطلوبين، يشتبه انتماؤهم إلى جماعات متشددة، وفق مصادر غير حكومية.

ونقلت وكالة الأنباء التركية «الأناضول»، عن المصادر قولها إن ضابط برتبة نقيب يدعى «راشد حسين الزيود»، قتل في عملية مداهمات أمنية، ضد من وصفتها بـ«عناصر خارجة عن القانون» في محافظة إربد، القريبة من الحدود السورية، إضافة إلى مقتل سبعة عناصر مسلحة، يشتبه بانتمائها إلى جماعات متشددة.

واستمرت الاشتباكات حتى ساعات فجر اليوم الأربعاء، حيث سمعت بين الحين والآخر أصوات العيارات النارية بكثافة في عدد من شوارع المحافظة القريبة من الحدود السورية، وسط تواجد كثيف لقوات الأمن التي حثت المواطنين على عدم التجمهر في مواقع الاشتباك، حفاظا على سلامتهم، لاسيما على مقربة من أحد المواقع التي تحصن بها المطلوبون.

وأشار أحدث بيان لوكالة الأنباء الأردنية «بترا»، أن العملية أدت إلى إصابة رجلي أمن بالقوة الأردنية تم إسعافهما، وهما قيد العلاج، إضافة إلى إصابة مواطنين اثنين كانا على مقربة من المكان، حيث أصيب أحدهما بيده، والآخر بقدمه وحالتهما العامة متوسطة.

وأوضحت المصادر أن المواجهة مع الخارجين عن القانون «يتم التعامل فيها بكل حرفية وحزم، إلى حين القبض عليهم وبأعلى مستويات التنسيق، وفق خطة محكمة أعدت بناء على معلومات استخبارية تم جمعها عن أولئك الأشخاص، وإن مزيدا من التفاصيل سيعلن عنها حال الانتهاء من العملية».

إلى ذلك تناقل عدد من المواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر جانبا من الاشتباكات، وأصوات العيارات النارية، وسط أحاديث تناقلها شهود عيان بشأن مناطق جرى إغلاقها تماما من قبل القوات الأمنية الخاصة التي تنفذ العملية، فضلا عن انقطاع التيار الكهربائي عن عدد من أحياء وشوارع محافظة إربد.

يشار إلى أنه خلال السنوات الماضية، انضم المئات من الجهاديين الأردنيين إلى مجموعات متشددة تقاتل في سوريا، إلا أنهم وسط تصاعد حدة الصراع، عاد العديد منهم إلى بلدهم مشكلين مصدر قلق لعمان.

وكان الأردن أقر قانون منع الإرهاب عام 2006، بعد عام على تفجيرات عمان التي وقعت في ثلاثة فنادق، وقتل نتيجتها 60 شخصا، قبل أن تعدله في 2014 لتغليظ العقوبات التي وصلت إلى الإعدام.

لكن المملكة ما زالت تواجه تحديات فرضها النزاع لدى الجارة الشمالية سوريا، ولا يوجد مؤشرات حتى الآن تشير إلى قرب انتهائه.

وقد عبرت عمان مرارا عن مخاوفها من انتقال العنف الدائر في سوريا إلى أراضيها، وأعربت علنا عن قلقها من أثر المجموعات القتالية على الإقليم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا الأردن الحدود الأردنية السورية ضابط أردني

«الزبن» يعود إلى الأردن بعد زيارة لروسيا بحثت «تطمينات» على الحدود مع سوريا

موسكو: الأردن سلمنا قائمة بـ160 تنظيما إرهابيا بينهم «أحرار الشام» و«زنكي»

ملك الأردن: وجود الروس في سوريا «أمر واقع» علينا التعامل معه

الأردن: التنسيق العسكري مع روسيا هدفه «ضمان أمن الحدود» مع سوريا

الأردن والتدخل العسكري الروسي: حياد .. انتظار.. واستدارة!

الأردن يعلن إحباط مخطط لـ«الدولة الإسلامية»

الأردن.. عائلات قتلى خلية «الدولة الإسلامية» لا يجدون مكانا لدفن أبنائهم

الأردن بين الخلايا النائمة وتلك «الجاثمة»

الأردن: ضبط طائرة تجسس وحمام زاجل مرسل من «الدولة الإسلامية»

وزير الخارجية الأردني يلتقي مبعوث الرئيس الأمريكي للتحالف الدولي

الأردن يتمسك بخياره العلني في دعم «الجيش الحر»