«حاييم كوربين»: مصر لم تعد عدوتنا وعدونا المشترك هو «حماس» و«الدولة الإسلامية»

السبت 5 مارس 2016 01:03 ص

كشف السفير الإسرائيلي في مصر «حاييم كوربين» أن (إسرائيل) ومصر لديهما تفاهمات فيما يتعلق بالوضع في سيناء، وهما يتعاونان بشكل يومي، مؤكدا أن مصر لن تعود بعد اليوم عدوة لإسرائيل.

وأعرب «كوربين» عن أسفه لما قام به البرلمان المصري من إبعاد العضو «توفيق عكاشة» عقب لقائه به، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تعتبر مناقضة لعلاقات الدولتين، لكن ذلك يبقى أمرا داخليا مصريا لا علاقة لإسرائيل به، مع أن السفير المصري في إسرائيل تم استقباله الأسبوع الماضي بكثير من الترحاب من قبل الإسرائيليين.

وأضاف السفير في حوار تلفزيوني مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): إسرائيل لديها علاقات طيبة مع مصر، والسفارة الإسرائيلية في القاهرة ترحب بكل شخصية مصرية تريد زيارتها، ونحن نلتقي فيها كل يوم أطرافا مصرية عديدة، بما فيهم مسؤولون رسميون وفي إدارة الحكم المصري.

وطالب «كوربين» بإدراج اتفاقيات السلام في مناهج التعليم المصرية، مشيرا إلى أنه يتحدث مع مصريين عديدين يتوجهون إليه، وهو يحترم رغبتهم بأن تبقى هذه اللقاءات سرية بعيدا عن التداول في وسائل الإعلام.

وبشأن تبادل المعلومات الأمنية بين إسرائيل ومصر، قال السفير الإسرائيلي إن الجانبين يعملان بصورة يومية، ويتبادلان الآراء في مختلف المجالات، ولديهما تفاهمات مشتركة فيما يتعلق بالوضع الأمني في سيناء، حتى فيما يتعلق بتطورات الظروف الميدانية في المنطقة ككل.

واعتبر «كوربين» أنه بات طبيعيا أن تتعاون الدولتان في كل القطاعات ذات المجال المشترك، لأن «العدو الأول الأساسي اليوم أمام مصر هو الإرهاب متمثلا في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وتنظيم الدولة الإسلامية في سيناء، وليس هناك من إمكانية لأن تعمل إسرائيل ضد مصر، بل إن مصلحة إسرائيل أن تتطور مصر، وتنجح في ذلك».

وأضاف السفير الإسرائيلي «لدي ثقة كاملة بأن القيادة المصرية تعتقد أنها يجب أن تتعاون مع إسرائيل ضد الإرهاب حتى لا يتدهور الوضع الأمني في مصر كما هي الحال في اليمن والعراق، وليس سرا أنه في الماضي كانت تل أبيب والقاهرة معاديتان لبعضهما بعضا، لكن من جهتنا نحن الإسرائيليين فإن مصر لن تعود بعد اليوم دولة عدوة، وأعتقد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يسير بمصر في الاتجاه الصحيح».

وتشهد العلاقات المصرية الإسرائيلية، تقاربا كبيرا، منذ الانقلاب الذي قاده «السيسي» على الرئيس المصري المنتخب «محمد مرسي»، حيث ظهر تطابقا مطلقا في وجهات النظر بين النظام المصري، وائتلاف اليمين المتطرف الذي يقوده رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، في كل ما يتعلق بالتطورات في المنطقة، وفقا للكاتب المتخصص في الشؤون الإسرائيلية «صالح النعامي».

وتشارك مصر في تدمير الأنفاق مع قطاع غزة، بعدما أجلت العديد من سكان مدينة رفح المصرية، وهدمت معظم مبانيها، وبدأت في إغراق الحدود مع القطاع بالمياه، وهو ما اعتبره وزير البنى التحتية والطاقة الإسرائيلي «يوفال شتاينتس» أنه تم بناء على طلب من «إسرائيل».

 

  كلمات مفتاحية

مصر إسرائيل السفير الإسرائيلي حماس

البرلمان المصري يوافق على إسقاط عضوية «عكاشة» عقب لقائه بسفير (إسرائيل)

تقرير للجامعة العربية يفضح الدول الرافضة لمقاطعة (إسرائيل)

فيديو.. «عكاشة»: «نتنياهو» رتب لقاء بين «السيسي» و«أوباما» للاعتراف بالانقلاب

السفير الإسرائيلي بالقاهرة: نحترم «السيسي» لأنه منفتح

السفير الإسرائيلي الأسبق بالقاهرة: مصر والسعودية والأردن والإمارات قلقون من بقاء حماس قوية

مصر.. فتح باب الترشح على مقعد «توفيق عكاشة» في البرلمان

مسؤول سابق بالمخابرات المصرية يهاجم السعودية وينتقد «التحالف الإسلامي»

العداء المشترك لحماس وداعش يعزز تحالف (إسرائيل) ومصر والأردن