البرلمان المصري يوافق على إسقاط عضوية «عكاشة» عقب لقائه بسفير (إسرائيل)

الأربعاء 2 مارس 2016 01:03 ص

وافق مجلس النواب المصري (البرلمان) اليوم الأربعاء، على إسقاط عضوية النائب والإعلامي المؤيد للانقلاب، «توفيق عكاشة»، على خلفية استضافته لسفير (إسرائيل) في منزله، قبل أيام، بالإضافة إلى إساءته لعدد من كبار المسؤولين في الدولة ومن بينهم رئيس مجلس النواب «علي عبد العال».

وبحسب وسائل إعلام محلية مصرية، فقد صوت 403 من أعضاء البرلمان (من أصل 596) على إسقاط عضوية «عكاشة»، أي ما يزيد عن ثلثي أعضاء المجلس.

من جهتها أكدت مصادر من داخل مجلس النواب أن «عكاشة» استقبل خبر إسقاط عضويته بالصدمة والدهشة التي تمثلت في صمته التام عن الحديث.

وأشارت المصادر إلى أن «عكاشة» كان متواجدًا في بهو المجلس وحاول مرارا الدخول لقاعة المجلس لتقديم اعتذار ولكن الأمن منعه من الدخول، وسط تذلل للأعضاء الذين كانوا متواجدين خارج القاعة لمحاولة التوسط له للدخول وتقديم الاعتذار.

وأوضحت المصادر أن «عكاشة» غادر مجلس النواب بعد علمه بقرار إسقاط عضويته في هدوء تام، كما أنه رفض الإدلاء بأي تصريحات ولم يرد على أسئلة الصحفيين سوى بعبارة «لا تعليق».

والأحد الماضي، اعتدى النائب في البرلمان المصري «كمال أحمد» على زميله «توفيق عكاشة»، بالحذاء أثناء انعقاد الجلسة العامة للمجلس، وذلك احتجاجا على لقاء «عكاشة» بالسفير الإسرائيلي في القاهرة. (طالع المزيد)

ومساء ذات اليوم، كشف «توفيق عكاشة» أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، «بنيامين نتنياهو» هو من رتب اللقاء الذي جمع بين الرئيس «عبد الفتاح السيسي»، والرئيس الأمريكي «باراك أوباما» في الأمم المتحدة.

وقال خلال برنامج «مصر اليوم» الذي يبث على فضائية «الفراعين» المصرية، الأحد، إنه حضر اجتماع مع مسؤولين بالدولة، بعد احتجاجات 30 يونيو/حزيران 2013، مشيرا إلى أنه تمت دعوته رسميا لهذا الاجتماع.

وأضاف أن عناصر من حاشية «السيسي»، قالوا له، خلال الاجتماع، إنهم «يريدون خطة من أجل أن يفكوا الحصار الإعلامي والسياسي المفروض عليهم (بعد الانقلاب)»، فأشار عليهم أن «يخاطبوا إسرائيل لتكلم أمريكا من أجل تغيير موقفها، والاعتراف بعبد الفتاح السيسي رئيسا منتخبا، وكذا الاعتراف بثورة 30 يونيو أنها ثورة شعب».

وكشف أن الحاضرين في الاجتماع استنكروا عليه اقتراحه ووصفوه «بالمخرف»، غير أنهم وافقوا بعد لك على رأيه واتصل المسؤولون في مصر بـ(إسرائيل) التي أوفدت رئيس الوزراء الإسرائيلي لمقابلة الرئيس الأمريكي وأقنعه بالأمر حيث طلب منه ألايتمسك، وقال «عكاشة» إن لديه وثائق تؤكد صحة هذه المعلومات.

وقبل أيام، قال السفير الإسرائيلي لدى القاهرة، «حاييم كورين»، إن «بلاده تحترم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لأنه رئيس منفتح يريد الاستقرار للمنطقة عامة، ومصر خاصة»، مشيرا إلى أن «السيسي يدرك جيدا أن معالم الشرق الأوسط تغيرت ويفهم ما تمر به مصر وإسرائيل».

ووفق بيان للسفارة الإسرائيلية بمصر، نشرته عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»، أضاف «كورين» في حديث لصحفيين مصريين (لم يذكر أسمائهم أو مكان اللقاء)، أن «التعاون الإسرائيلي مع مصر يسير بشكل جيد، في ظل وجود مصالح مشتركة بين القاهرة وتل أبيب، والعالم العربي أجمع، كالسعودية، والأردن، وكل دول الخليج العربي».

وبشأن عدم رغبة الشعب المصري بالتطبيع مع (إسرائيل)، قال «نحن كدولتين يوجد سلام قائم بيننا منذ 36 عاما، وسويا نستطيع إثبات أننا يمكن أن نكون جيرانا جيدين».

وتابع، «نحن لا نستطيع أن نتعاون من الناحية الأمنية فقط، لكن يجب إنشاء علاقات اقتصادية، وثقافية، وأيضا علاقات استثمارية مع رجال الأعمال المصريين، ويجب أن نزرع هذا الفكر منذ الصغر من خلال المدرسة ومن المهم تدريس اتفاقية كامب ديفيد (وقعت عليها مصر وإسرائيل في 17 سبتمبر/ أيلول 1978)، لقد تغير الزمن ويجب على الزعماء تغيير أنفسهم للتأقلم مع الحقبة الجديدة».

وفي أكتوبر/ تشرين أول الماضي، أعلنت تل أبيب فتح سفارتها في القاهرة، بعد 4 سنوات من الإغلاق.

وكان «محمد مرسي» أول رئيس مدني منتخب، سحب السفير المصري لدى (إسرائيل) في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2012 بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في ذلك الوقت.

وتشهد العلاقات المصرية الإسرائيلية، تقاربا كبيرا، منذ الانقلاب الذي قاده «السيسي» على «محمد مرسي»، حيث ظهر تطابقا مطلقا في وجهات النظر بين النظام المصري، وائتلاف اليمين المتطرف الذي يقوده رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، في كل ما يتعلق بالتطورات في المنطقة، وفقا للكاتب المتخصص في الشؤون الإسرائيلية «صالح النعامي».

وتشارك مصر في تدمير الأنفاق مع قطاع غزة، بعدما أجلت العديد من سكان مدينة رفح المصرية، وهدمت معظم مبانيها، وبدأت في إغراق الحدود مع القطاع بالمياه، وهو ما اعتبره وزير البنى التحتية والطاقة الإسرائيلي «يوفال شتاينتس» أنه تم بناء على طلب من «إسرائيل».

  كلمات مفتاحية

توفيق عكاشة البرلمان المصري السفير الإسرائيلي إسرائيل مجلس النواب المصري

فيديو.. «عكاشة»: «نتنياهو» رتب لقاء بين «السيسي» و«أوباما» للاعتراف بالانقلاب

فيديو.. نائب في برلمان مصر يضرب «عكاشة» بالحذاء ردا على لقائه بسفير (إسرائيل)

السفير الإسرائيلي بالقاهرة: نحترم «السيسي» لأنه منفتح

«السيسي» يصف قيادة «نتنياهو» لـ(إسرائيل) بـ«الحكيمة»

ممثلو يهود أمريكا يلتقون «السيسي» في القاهرة ويخرجون بانطباعات جيدة

بعد حذاء «عكاشة».. سرقة «تابلت» نائبة مصرية تحت قبة البرلمان

«حاييم كوربين»: مصر لم تعد عدوتنا وعدونا المشترك هو «حماس» و«الدولة الإسلامية»

مصر.. فتح باب الترشح على مقعد «توفيق عكاشة» في البرلمان

«ضربة حذاء» تحرم نائبا مصريا من حضور جلسات البرلمان لمدة 4 أشهر

تقرير صحفي يكشف تفاصيل تدخل السيسي والمخابرات في تشكيل مجلس النواب

ذهب «عكاشة» .. وبقى التقارب المصرى (الإسرائيلى)

لأول مرة.. نائبة مسيحية وكيلة للجنة الشؤون الدينية في البرلمان المصري

«عكاشة»: لقائي بالسفير الإسرائيلي كان بعلم المخابرات المصرية