لأول مرة.. نائبة مسيحية وكيلة للجنة الشؤون الدينية في البرلمان المصري

الأحد 24 أبريل 2016 06:04 ص

في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ البرلمان المصري، فازت نائبة مسيحية بمنصب وكيل لجنة الشؤون الدينية والأوقاف، التابعة للبرلمان.

وأسفرت نتائج انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية الـ 25 بمجلس النواب (البرلمان)، التي أجريت أمس السبت، عن فوز النائبة المسيحية، «أماني عزيز»، بمنصب الوكيل الثاني للجنة الشؤون الدينية والأوقاف، وذلك بعد أن أعلنت اللجنة المشرفة على الانتخابات، فوز النائب «أسامة العبد»، برئاسة اللجنة عبر التزكية (لم ينافسه أحد في الانتخابات على المنصب)، حسب وكالة «الأناضول» للأنباء.

ومنذ إجراء أول انتخابات برلمانية في مصر في عام 1924، لم يصل نائب مسيحي إلى منصب رئيس لجنة الشؤون الدينية والأوقاف أو إلى منصب وكيل هذه اللجنة.

ومجلس النواب المصري، الذي بدأ أعماله، مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد سابقة تاريخية بالتوقف 3 أعوام، شهدت نتائج انتخاباته فوز 36 نائبًا مسيحياً، بينما قام الرئيس، «عبد الفتاح السيسي»، بتعيين نائبين مسيحيين اثنين من بين 10 نواب يحق له تعيينهم؛ ليرتفع عدد النواب المسيحيين في البرلمان إلى 38 نائبا من بين إجمالي 596  نائبا؛ وهو أعلى عدد من النواب المسيحيين في تاريخ البرلمان المصري.

وأفضت النتائج الأخيرة في الانتخابات النيابية، التي جرت خلال أكتوبر/ تشرين أول، ونوفمبر/ تشرين ثاني، وديسمبر/ كانون أول، على مرحلتين وجولتي إعادة، في 27 محافظة، إلى فوز أغلبية كبيرة مؤيدة للنظام الحاكم.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر مجلس النواب البرلمان المصري لجنة الشؤون الدينية والأوقاف نائبة مسيحية مسيحيون

تقرير صحفي يكشف تفاصيل تدخل السيسي والمخابرات في تشكيل مجلس النواب

البرلمان المصري يرفض بأغلبية أعضائه استحداث لجنة لمكافحة الفساد

البرلمان المصري يبحث مشروع قانون يحظر النقاب

بعد حذاء «عكاشة».. سرقة «تابلت» نائبة مصرية تحت قبة البرلمان

البرلمان المصري يوافق على إسقاط عضوية «عكاشة» عقب لقائه بسفير (إسرائيل)