‏وزير البيئة اللبناني: لا تصعيد مرتقب مع السعودية

الاثنين 7 مارس 2016 01:03 ص

أكد وزير البيئة اللبناني «محمد المشنوق» الاثنين أنه لا تصعيد مرتقب في الأجواء بين لبنان والسعودية وأن التوتر بين البلدين بات وراءنا.

وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي للوزير «المشنوق»، الذي يمثل رئيس مجلس الوزراء اللبناني «تمام سلام» في القمة الإسلامية الاستثنائية الخامسة المنعقدة في العاصمة الإندونيسية جاكرتا أن «المشنوق التقى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في جاكرتا اليوم، وقال الوزير السعودي إن الخطوات التي لجأت إليها المملكة لم تكن تستهدف الحكومة اللبنانية بل هناك تقدير لرئيس مجلس الوزراء تمام سلام وللمواقف التي يتخذها».

وأضاف البيان أن «المشنوق عرض مع الجبير العلاقات الثنائية بين لبنان والمملكة العربية السعودية في ضوء الغيمة التي رافقت العلاقات في الفترة الأخيرة».

وتابع البيان أن «نتائج الاجتماع كانت إيجابية، وتم في خلاله استعراض لمجريات المواقف في المرحلة السابقة، وأوضح الوزير السعودي أن السلاح الذي تم شراؤه من فرنسا بموجب الهبة السعودية سيبقى في عهدة الجيش السعودي».

ولفت البيان إلى أنه بعد الاجتماع الذي دام ساعة كاملة خرج وزير البيئة بانطباع أن لا تصعيد مرتقب في الاجواء وأن التوتر بين لبنان والسعودية بات وراءنا».

وتشهد العلاقات بين لبنان ودول الخليج تأزما متصاعدا منذ اتخذت السعودية قرارا، الشهر الماضي، بوقف برنامج مساعدات للجيش اللبناني بقيمة ثلاثة مليارات دولار، ويشمل تزويده أسلحة فرنسية؛ احتجاجا على «المواقف اللبنانية المناهضة للمملكة على المنابر العربية والإقليمية والدولية في ظل مصادرة ما يسمى حزب الله اللبناني لإرادة الدولة»، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس».

وتوالت القرارات التصعيدية مثل منع مواطنيها من السفر إلى لبنان، وطرد لبنانيين يعملون في دول خليجية، والتهديد بسحب ودائع مصرفية خليجة في لبنان، وصولا الى تصنيف «حزب الله» من قبل مجلس التعاون، بأنه «منظمة إرهابية».

وتأخذ السعودية على لبنان امتناعه عن التصويت على بيانين صدرا عن اجتماعين لوزراء خارجية جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي في يناير/كانون الثاني الماضي مهاجمة محتجين للسفارة والقنصلية السعوديتين في إيران.

 

  كلمات مفتاحية

لبنان السعودية الأزمة الخليجية اللبنانية

سلاح الهبة السعودية إلى لبنان حائر بين جيش المملكة والجيش اليمني

«الجبير»: الجيش السعودي سيتسلم أسلحة فرنسية تم طلبها في الأصل من أجل لبنان

وزير دفاع لبنان: ندرس عرض إيران أن تكون بديلا عن السعودية في دعم الجيش

الجلسة الأسبوعية للحكومة اللبنانية تشهد «إجماعا قاسيا» ضد «حزب الله»

السياسة السعودية الجديدة بلبنان.. إلغاء الهبة العسكرية وترحيل لبنانيين ومغادرة «عسيري»

«مجتهد» يكشف عن القرارات السعودية المتوقعة ضد لبنان