روسيا: مستعدون للتعاون الاستراتيجي مع السعودية في مجال الطاقة الذرية

الأربعاء 9 مارس 2016 11:03 ص

اعتبر «أوليغ أوزيروف» سفير روسيا الاتحادية لدى السعودية، قرار مجلس الوزراء السعودي، الموافقة على اتفاقية بين الرياض وموسكو للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، التي وقعت في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية، «خطوة مهمة جديدة، للتأكيد على الاستمرار قدمًا في التعاون الاستراتيجي في المجالات كافة، خصوصا في مجال الطاقة النووية.

وأضاف السفير الروسي في تصريح لصحيفة «الشرق الأوسط»، بأن القرار سيصب في صالح تمتين العلاقات السعودية - الروسية من خلال التعاون في مجال التكنولوجيا النووية، «خصوصا أن لدينا الكثير مما نقدمه للسعودية في هذا المجال ومجالات أخرى مهمة ذات صلة».

وأعرب «أوزيروف» عن اعتقاده بأن مستقبلا كبيرا في مجال الطاقة النووية سيكون بين البلدين، خصوصا أن روسيا تمتلك تكنولوجيا متقدمة جدا في هذا المجال، وتتطور يوما بعد يوم، وبالتالي لديها من التراكم المعرفي في هذا المجال ما يفيد كثيرا بتزويد السعودية بالطاقة النووية من حيث التقانة التكنولوجية الخاصة بها، فضلا عن مجالات أخرى ذات صلة تتعلق بتأهيل الكوادر العاملة في هذا الحقل.

الخلافات السياسية والتعاون الاقتصادي

وقال سفير روسيا الاتحادية بأن التعاون بين البلدين سيستمر على أعلى مستوياته، «ونحن في روسيا نفصل تمامًا بين الشق الاقتصادي، والشق السياسي، ومن المهم جدًا الاستمرار قدما في تطوير التعاون الاقتصادي بما في ذلك المجال النووي، ونعتزم أن لا نترك المجال لجهات تسعى لضرب العلاقات السعودية - الروسية».

وفيما يتعلق بالملف السوري، أوضح السفير «أوزيروف»، بأن هناك رصيدا كبيرا ومستقرا بين السعودية وروسيا، يتمثل في حجم الاهتمام باتفاقية جنيف، حول التوصل إلى حل سياسي بشكل داعم للاستقرار السياسي في سوريا وفق قرارات الأمم المتحدة وبيانات جنيف وقرار مجلس الأمن الدولي 2254.

وتطرق «أوزيروف» إلى وجود اهتمام وقواسم مشتركة في كل المواقف السعودية والروسية تجاه القضية السورية، مشددا على ضرورة توجه الهيئة السورية المعارضة ووفد النظام إلى جنيف لتحقيق تسوية سياسية، على أساس اتفاقية جنيف وقرارات مجلس الأمن.

وحول الهدنة في سوريا، توقع السفير الروسي، بأن الهدنة ستصمد «ولكن الأمر برمته يعود إلى جميع الأطراف الإقليمية في أن تتحمل مسؤولياتها تجاه الهدنة، ونعتقد أن السعودية ملتزمة بذلك»، مؤكدا أن بلاده ملتزمة بوقف إطلاق النار وبمستحقات الهدنة بنسبة 100%.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا السعودية التعاون الاقتصادي

«أوبك»: السعودية تريد اختبار مدى التزام روسيا بتجميد الإنتاج

اجتماع لوزراء نفط السعودية وفنزويلا وقطر في الدوحة بحضور روسيا

روسيا ترغب في خفض إنتاج النفط .. فهل تستجيب السعودية؟

لماذا قد تقوم السعودية وروسيا بخفض إمدادات النفط؟

روسيا: السعودية اقترحت خفض إنتاج النفط 5%.. وجاهزون للاجتماع مع «أوبك»

مجموعة عمل سعودية روسية لأبحاث الطاقة الذرية