مجموعة عمل سعودية روسية لأبحاث الطاقة الذرية

السبت 26 مارس 2016 10:03 ص

اتفقت السعودية وروسيا، على إنشاء مجموعات عمل مشتركة، للعمل على مشاريع محددة والأبحاث العلمية وتطوير التقنية، علاوة على تبادل الخبرات في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، وتبادل الخبرات وتنظيم ورش العمل والندوات بين الطرفين، وتبادل المعلومات المفتوحة غير محدودة التداول ذات الطابع العلمي والتقني ونقل المواد والتقنية بين الدولتين.

ونقلت صحيفة «الاقتصادية» السعودية، إن السعودية قررت تشكيل لجنة تنسيقية مشتركة مكونة من أعضاء تعينهم سلطات البلدين، لمراقبة تنفيذ الاتفاقية والنظر في الموضوعات التي تطرأ خلال التنفيذ، وكذلك عقد المشاورات بين الطرفين حول الموضوعات ذات الصلة بالتطبيقات السلمية للطاقة النووية.

ووفقا لبنود الاتفاقية، فقد اختارت المملكة «مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة»، لتكون الطرف المسؤول عن تنفيذ بنود الاتفاقية كافة، فيما اختارت الحكومة الروسية أن تكون شركة الطاقة الذرية الحكومية «روس أتوم» هي السلطة المتخصصة في تنفيذ أوجه التعاون كافة بين البلدين.

بينما تكون دائرة التفتيش الاتحادي لشؤون البيئة والتقنية الذرية، هي السلطة المختصة بشؤون الأمن والأمان النووي، وتنظم الوقاية من الإشعاعات، والرقابة على الحماية المادية للمنشآت، والمرافق النووية، ومصادر الإشعاع، ومناطق التخزين، والمواد النووية والإشعاعية.

وتأتي هذه البنود ضمن الاتفاقية التي وقعت عليها المملكة العربية السعودية وحكومة روسيا الاتحادية للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية التي نصت في مادتها الثالثة على تصميم مفاعلات الطاقة ومفاعلات الأبحاث النووية وبنائها وتشغيلها وإخراجها من الخدمة وأنظمة تحلية المياه المالحة ومسرعات الجسميات الذرية، وكذلك تصميم المواد والمكونات المستخدمة في مفاعلات الطاقة النووية ومفاعلات الأبحاث وإنتاجها وتطويرها.

وذلك علاوة على تنفيذ خدمات دورة الوقود النووي لمفاعلات الطاقة النووية وإعادة الوقود النووي المستهلك وإدارة النفايات النووية والاشتراك في تطوير التقنيات المبتكرة للمفاعلات، طبقا لمعايير الوكالة الخاصة بالسلامة وعدم انتشار الأسلحة النووية وحماية البيئة، وإنتاج النظائر المشعة للأغراض الصناعية والطبية والزراعية وتطبيقها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا السعودية الطاقة الذرية

روسيا: مستعدون للتعاون الاستراتيجي مع السعودية في مجال الطاقة الذرية

«أوبك»: السعودية تريد اختبار مدى التزام روسيا بتجميد الإنتاج

روسيا ترغب في خفض إنتاج النفط .. فهل تستجيب السعودية؟

لماذا قد تقوم السعودية وروسيا بخفض إمدادات النفط؟

روسيا: السعودية اقترحت خفض إنتاج النفط 5%.. وجاهزون للاجتماع مع «أوبك»