أنباء عن تحالف إماراتي مصري ليبي لتبرئة نجل «القذافي» من جرائم حرب

السبت 20 سبتمبر 2014 12:09 م

اتهمت منظمة حقوقية حلفا ثلاثيا يضم الإمارات ومصر وليبيا بالسعى لتبرئة نجل القذافي من جرائم الحرب التي يحاكم أمام المحاكم الدولية بسببها، كما اتهمت الإنتربول ودول أوروبية بالتعاون مع جماعات ليبية مسلحة مقابل النفط.

كشفت منظمة «العدل والتنمية» لحقوق الإنسان، أن هناك ترتيبات ثلاثية بين الإمارات ومصر وليبيا، للضغط على المجتمع الدولى وفرنسا وإيطاليا، لتبرئة «سيف الإسلام القذافي» نجل الرئيس الليبى السابق، والذى تتم محاكمته أمام محكمة العدل الدولية بـ«لاهاي» بتهم جرائم الحرب بعد رفض المحكمة للطعن الليبي.

وأوضح المتحدث الإعلامى للمنظمة «زيدان القنائي» أن «سيف الإسلام القذافي» ربما يحصل بالفعل على البراءة من التهم الموجهة إليه، لعدم وجود أدلة كافية على ارتكاب جرائم الحرب. كما أن هناك ترتيبات لتشكيل مجلس حكم انتقالى يترأسه «سيف الإسلام» بعد طرد الثوار من ليبيا وصدور قرار من الجامعة العربية بالتدخل العسكرى العربي هناك، على حد قول المتحدث الإعلامي.

بدورها، قالت المنظمة الدولية أن الإنتربول الدولي بات يتعاون مع الجماعات الليبية المسلحة، كما أن الدول الأوروبية صمتت على ممارسات تلك الفصائل مقابل النفط الليبي حيث يوجد أكثر من 11 ألف سجين ليبى من أتباع نظام «القذافي» بالسجون الليبية بطبرق والزنتان ومصراتة.

ودعت المنظمة الأمم المتحدة بضرورة تشكيل لجنة تحقيق دولية محايدة للتحقيق فى الانتهاكات داخل السجون الليبية وأحداث القتل الجماعي التى اعقبت سقوط نظام «القذافي».

يُذكر أن نجل القذافي، «الساعدي القذافي»، قد قال في مقطع فیدیو مسرب مطلع الشعر الجاري، وتناقلته مواقع الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، أنه اتصل بأحد رجال الدولة في الإمارات وبعضــــو في المجلس الوطني هناك حیث طلب منهما تمكینه من اللجوء السیاسي، إلا انهما اعتذرا له متحججين بأن دولتهما منشغلة بأمور في تونس.

كما تحدث عن عرض إماراتي تلقّاه لمساعدة سیف الإسلام القذافي على استلام السلطة وذلك قبیل سقوط والده. وقال إن خطة الإمارات تغیرت بعد سقوط القذافي واتجهت لدعم خلیفة حفتر، مضیفا أن حفتر كان یطمع بمنصب رئیس دولة أو نائب رئیس أو زیر دفاع

وتقوم الخطة، بحسب الساعدي، على سيطرة حفتر على العاصمة طرابلس ثم تنصيبه حاكما عسكریا لحین الإتیان برئیس، ومن ثم یتنحى بعدها ویكوّن حزبا ویدخل الانتخابات على خطى زعیم حركة «نداء تونس»، «السبسي».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سيف الإسلام القذافي مصر ليبيا الإمارات

تهديدات باستهداف الإمارات عقب تجدد قصف طائرات حربية لقوات فجر ليبيا

الإمارات والنظام الانقلابي بمصر ينطلقان هائجين في صحراء ليبيا

الإمارات تستقبل مسؤولي طبرق وتغوص أكثر في رمال ليبيا

محكمة ليبية تقضي بإعدام «سيف الإسلام القذافي» و8 من رموز النظام السابق

تأجيل محاكمة نجل «القذافي» إلى مطلع نوفمبر المقبل

«الخرافي» الكويتية تطالب بمصادرة طائرة «القذافي» لتعويض مستحقات مالية

هتافات مؤيدة لـ«القذافي» وأحداث شغب لأنصاره في معرض القاهرة للكتاب

تضارب الأنباء بشأن احتمال العفو عن «سيف الإسلام القذافي»

مجلس ثوار الزنتان ينقل «سيف الإسلام القذافي» إلى مكان غير معلوم

«مجتهد الإمارات»: أبوظبي تستضيف سرا «سيف الإسلام القذافي»