تأجيل محاكمة نجل «القذافي» إلى مطلع نوفمبر المقبل

الأحد 13 سبتمبر 2015 02:09 ص

أجلت محكمة في العاصمة الليبية طرابلس اليوم الأحد، محاكمة «الساعدي القذافي»، نجل الرئيس الليبي الذي أطاحت به ثورة 2011 «معمر القذافي»، إلى الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ونقلت وكالة «فرانس برس»، عن «عثمان القلاني» المتحدث باسم «مؤسسة الإصلاح والتأهيل – الهضبة»، التي تشرف على عمل سجن الهضبة حيث توجد قاعة المحكمة، قوله: «حضر الساعدي جلسة محاكمة جديدة اليوم، وبناء على طلب محامي الدفاع، تأجلت المحاكمة إلى الأول من نوفمبر 2015».

ويحاكم «الساعدي القذافي»، بتهم القتل والمشاركة في القمع الدامي لثورة 2011، وبدأت محاكمته في مايو/أيار الماضي.

من جهته أكد مدير مكتب النائب العام في طرابلس «الصديق الصور»، تأجيل المحاكمة ومثول «الساعدي» أمام المحكمة في جلسة اليوم التي انعقدت بعيدا عن الإعلام بعدما كان من المقرر أن تعقد غدا الإثنين.

ومنذ تسليمه من قبل النيجر في مارس/آذار 2014، يلاحق «الساعدي القذافي» بتهمة التورط في القمع الدموي للثورة الليبية، كما أنه متهم بقتل مدرب سابق لنادي الاتحاد لكرة القدم في طرابلس في العام 2005.

ويقبع «الساعدي القذافي» ومسؤولون آخرون من النظام الليبي السابق في سجن الهضبة (الحدباء) الذي يخضع لمراقبة مشددة وسط طرابلس.

والشهر الماضي، انتشر على الانترنت شريط فيديو يظهر تعرض «الساعدي» للضرب في السجن.

وسبق أن حكمت محكمة في طرابلس في يوليو/تموز الماضي على «سيف الإسلام القذافي»، نجل «معمر القذافي» أيضا، ومسؤولين في النظام السابق بالإعدام بالرصاص، بينما حكمت على مسؤولين آخرين بالسجن.

وتعاني ليبيا أزمة سياسية بين تيارين، ما أفرز جناحين للسلطة في البلاد لكل منهما مؤسساته، الأول: البرلمان المنعقد في مدينه طبرق (شرق) والمنحل بحكم من المحكمة الدستورية، وحكومة «عبدالله الثني» المنبثقة عنه ويحظيان بدعم من أطراف إقليمية أهمها مصر والإمارات.

أما الجناح الثاني للسلطة، فيضم المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق الذي استأنف عقد جلساته) وحكومة « الإنقاذ» المنبثقة عنه، واللذان يملكان تأييدا كبيرا من قوات «فجر ليبيا» التي تسيطر علي العاصمة طرابلس بالكامل إضافة إلى أغلب مساحة ليبيا.

 

 

 

  كلمات مفتاحية

معمر القذافي سيف القذافي الساعدي القذافي ليبيا الثورة الليبية طرابلس

محكمة ليبية تقضي بإعدام «سيف الإسلام القذافي» و8 من رموز النظام السابق

في بيان ينتقد «حفتر».. «كتائب الزنتان» ترفض عودة قيادات نظام القذافي

أنباء عن تحالف إماراتي مصري ليبي لتبرئة نجل «القذافي» من جرائم حرب

أنباء عن إعدام «الساعدي القذافي» بعد تصريحاته حول تورط الإمارات في دعم «حفتر»

الساعدي القذافي يكشف خطط بريطانيا والإمارات للانقلاب على الثورة الليبية

تضارب الأنباء بشأن احتمال العفو عن «سيف الإسلام القذافي»