السعودية.. «لجنة المخابز» تسعى لتوفير فرص عمل للمرأة برواتب تصل لـ 6 آلاف ريال

الثلاثاء 15 مارس 2016 05:03 ص

أعلنت اللجنة الوطنية للمخابز بمجلس الغرف بالتنسيق مع الجهات الحكومية عن سعيها لزيادة نسبة التأنيث بقطاع حلويات المخابز بالمملكة إلى 50% خلال الـ3 سنوات المقبلة.

وقال «فائز حمادة» نائب الرئيس لجنة الوطنية للمخابز إن «90% من المخابز تمتلك قطاعا للحلويات، وأغلب أصحاب تلك المخابز بدأوا باستحداث أماكن مخصصة ومهيأة لعمل المرأة»، وفقا لصحيفة «المدينة».

وأضاف أن «أصحاب المخابز يقدمون عدة مزايا لجذب النساء للعمل بالقطاع، كتقديم الرواتب التي تبدأ من 3 آلاف ريال، وتصل إلى 6 آلاف ريال للمشرفات والإداريات، إضافة إلى تسهيل الأعمال لديهن، وتوفير وسيلة المواصلات للموظفات والعاملات بالقطاع».

وأوضح أن «عدد العاملات بالقطاع يصل إلى 5 آلاف عاملة يمثل 25% من نسبة العاملين بقطاع المخابز والحلويات».

وكان وزير العمل السعودي «مفرج الحقباني» أكد مطلع الشهر الجاري، أن عمل المرأة في القطاع الخاص لا يقتصر على مهنة بائعة إنما يتعداه إلى مهن وأعمال أخرى تتماشى مع التشريعات المنظمة لعملها والتي تضمن لها بيئة عمل آمنه ومناسبة تنسجم مع طبيعتها، مشددا على حماية المرأة العاملة السعودية من المنافسة غير العادلة مع العمالة الوافدة.

وأضاف الوزير في كلمته التي ألقاها في ورشة عمل حملت عنوان (عمل المرأة في المصانع.. الآفاق والتحديات) بالرياض، إن التشريعات والبرامج المنظمة والداعمة لعمل المرأة في سوق العمل لن تحقق أهدافها دون وجود تشاركية فعلية ومنظمة مع القطاع الخاص، في ضوء برامج التحفيز والتدريب التي يقدمها صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

وأشار الوزير إلى أهمية مشاركة المهتمين وأصحاب الأعمال والمنشآت في القطاع على تحسين وتطوير القرار الوزاري الخاص باشتراطات توظيف النساء في المصانع، عبر إبداء الملاحظات وتقديم الآراء في مسودة القرار على بوابة المشاركة المجتمعية (معاً للقرار)، وذلك بهدف تشجيع النساء على العمل في المهن المتنوعة بالمصانع.

  كلمات مفتاحية

لجنة المخابز قطاع الحلويات عمل المرأة السعودية

السعوديون يرفضون عمل المرأة في الفنادق والشقق المفروشة ويطالبون بفرص مناسبة

وزير العمل السعودي: عمل المرأة في القطاع الخاص لا يقتصر على مهنة «بائعة»

وظائف نسائية في «السجون» السعودية براتب 3 آلاف ريال .. وقرارت وزارية تدعم عمل المرأة عن بعد

رئيس ديوان المظالم بالسعودية: عمل المرأة في السلك القضائي غير وارد

العمل السعودية تطبق قرارات جديدة لدعم عمل المرأة في القطاع الخاص

السعودية تحظر عمل الرجال والنساء في محل واحد

«التجارة» السعودية: غرامة مالية تصل إلى 3 آلاف ريال للمخابز المخالفة