السعودية.. 37 سيارة مسروقة يوميا والرياض في المرتبة الأولى

الاثنين 21 مارس 2016 09:03 ص

وصل عدد السيارات المسروقة في السعودية نحو 1134 سيارة خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي، وذلك بما يعادل 37 سيارة مسروقة يوميا.

وبحسب صحيفة «الاقتصادية»، تصدرت منطقة الرياض النسبة الأعلى من إجمالي السيارات المسروقة بنسبة 38%، حيث بلغ عددها 428 سيارة، فيما جاءت في المرتبة الثانية منطقة مكة المكرمة بنسبة 29%، وعددها 333 سيارة مسروقة.

واستردت الجهات الأمنية 25% من السيارات التي سرقت، بواقع 284 سيارة مسروقة في الشهر نفسه، حيث سجلت منطقة مكة المكرمة الأعلى في عدد السيارات المستردة بـ191 سيارة مستردة، فيما لم تسجل منطقتا الرياض والشرقية أي سيارة مستردة.

وحلت المنطقة الشرقية في المرتبة الثالثة في عدد السيارات المسروقة وعددها 132 سيارة، تليها منطقة جازان 73 سيارة، ثم المدينة المنورة 58 سيارة، تليها تبوك 40 سيارة، وعسير 29 سيارة، وحائل 14 سيارة مسروقة في الشهر نفسه.

فيما سجلت أربع مناطق في السعودية أقل النسب في عدد سرقات السيارات خلال هذا الشهر، حيث سجلت القصيم 11 حالة سرقة، والجوف ست سرقات، والحدود الشمالية والباحة خمس حالات سرقة للسيارات لكل منهما، ولم تسجل منطقة نجران أي حالة سرقة في الفترة نفسها.

يأتي ذلك في الوقت الذي ذكرت فيه دراسة حديثة، أن معظم سارقي السيارات من فئة الشباب الذين تراوح أعمارهم بين 17 و 36 سنة.

وأوضحت الدراسة التي أجراها مركز أبحاث الجريمة في وزارة الداخلية أن نسبة كبيرة من سارقي السيارات لا يتجاوز تعليمهم المرحلة الابتدائية، يليهم حملة المتوسطة ثم فئة الأميين في الدرجة الثالثة، حيث يلجأون للسرقة لأغراض محددة كالتنزه أو التفحيط أو الاستعراض أو المباهاة أمام الآخرين، إضافة إلى بعض الأسباب الاقتصادية كالتشليح أو استخدام السيارة المسروقة كوسيلة لسرقات أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الرياض مكة المكرمة جازان المدينة المنورة تبوك عسير

«الجبير»: قيادة النساء للسيارة مسألة اجتماعية تحتاج بعض الوقت .. وليس من العدل التركيز عليها

السعودية.. دراسة جامعية تدعو 15 هيئة حكومية لتخصيص ساحات للممارسة «التفحيط»

السعودية تستورد 782 ألف سيارة جديدة خلال عام 2015

السعودية.. 12 مليون سيارة تستهلك 811 ألف برميل وقود يوميا

الشورى السعودي يُجرم «التفحيط» ويرفض افتتاح فروع للجامعات الأجنبية في المملكة

السعودية تستورد 461.5 ألف سيارة مستعملة خلال 5 سنوات

«تويوتا» و«هيونداي» تستحوذان على 59% من سوق السيارات السعودية