السعودية تستورد 782 ألف سيارة جديدة خلال عام 2015

الأحد 24 يناير 2016 08:01 ص

ارتفعت واردات السعودية، من السيارات الجديدة، خلال العام الماضي 2015، بنسبة 9.6%، بينما ارتفعت نسبة السيارات المستورة المستعملة بنسبة 1%.

وبحسب صحيفة «الاقتصادية»، فإن أخر إحصائية لمصلحة الجمارك، كشفت أن واردات المملكة خلال العام الماضي بلغت نحو 782.8 ألف سيارة، مقارنة بنحو 714.8 ألف سيارة مستوردة جديدة خلال عام 2014، أي بارتفاع بلغت نسبته 9.6%، بما يعادل 68.977 سيارة.

في حين بلغت أعداد السيارات المستوردة المستعملة لعام 2015 إلى نحو 43.083 سيارة، مقارنة بنحو 42.671 سيارة خلال عام 2014، بنسبة ارتفاع 0.96%، بما يعادل 412 سيارة.

من جانبه، قال «عيسی العيسى»، المتحدث باسم مصلحة الجمارك، إنه يسمح باستيراد المركبات، بشرط ألا يتجاوز موديلها خمس سنوات فيما يخص السيارات الصغيرة والحافلات والنقل الخفيف «3.5 طن وأقل»، وعشر سنوات لشاحنات النقل الثقيل «أكثر من 3.5 طن»، ويتم احتسابها تنازليا باستثناء السنة الحالية.

وأضاف أنه «في العام الماضي 2015، سمح باستيراد السيارات والحافلات وشاحنات النقل الخفيف حتى تاريخ تصنيع 2010».

وفيما يتعلق بميناء جدة الإسلامي، فقد أظهرت إحصائية أن عدد السيارات التي جرى استيرادها عبر الميناء خلال العام الماضي بلغت 703.6 ألف سيارة، بزيادة قدرها 2.1% مقارنة بعام 2014.

من جهته، أرجع «فاروق الخطيب» أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك عبدالعزيز، ارتفاع عدد السيارات المستوردة إلى عدة أسباب، أهمها ارتفاع عدد الوظائف وبالتالي ارتفاع الدخل، ما انعكس علی القدرة الشرائية للفرد إضافة إلى أن كل فرد من العائلة يمتلك سيارة.

وأكد أن «عدد السيارات في المملكة يعد الأكبر علی مستوی الشرق الأوسط، بمعدل نمو يفوق معدل نمو السكان، حيث كان عدد السيارات ينمو بمعدل 5.4% سنويا»، وهو ما اعتبره الاقتصاديون حينذاك مؤشرا على مزيد من الارتفاعات المتوقعة، وبعدها فاق النمو التوقعات، بارتفاع بلغ 9%.

وأضاف، أن «اقتناء السيارات يعد أكبر محرك لسوق التمويل والقروض المصرفية والإنفاق الاستهلاكي، علاوة على أنه محرك أساسي لسوق الصيانة».

من جهته، قال الدكتور «حمزة عون»، نائب رئيس اللجنة الوطنية للمكاتب الاستشارية، إن «تقسيط السيارات الذي تتنافس عليه الشركات والإعلانات الضخمة واللافتة في جميع وسائل الإعلام والتعاقد مع النجوم والمشاهير، لعبت دورا كبيرا في رفع مبيعات السيارات، التي لا تملك المواصفات الجاذبة، فكيف بالشركات ذات الاسم العالمي التي تستقطب أشهر المشاهير العالميين للإعلان».

ولفت إلی أن ثقافة تغيير السيارة سنويا كان سببا أيضا في رفع مبيعات السيارات وزودت الطلب الذي ينعكس بدوره علی كمية الواردات.

يذكر أن «جوزيف دبليو ويستفول» سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى السعودية، كشف أمس، عن مفاوضات جادة ومثمرة ومذكرات تفاهم بين الأطراف المعنية بصناعة السيارات في البلدين من أجل إنشاء مصانع سيارات في السعودية، وذلك في مناطق محددة من المملكة.

  كلمات مفتاحية

السعودية واردات السيارات الجمارك السعودية استيراد السيارات 2015

سفير واشنطن بالرياض: مفاوضات لتصنيع سيارات أمريكية بالمملكة

سائقو أجرة يرفعون تسعيرة سياراتهم بالرياض ووزارة النقل تدعو للإبلاغ عن المخالفين

السعودية.. 12 مليون سيارة تستهلك 811 ألف برميل وقود يوميا

إنفاق السعودية علي وقود السيارات يتجاوز 1.4 مليار ريال شهريا!

سيارات السياح السعوديين الفارهة تغزو شوارع بريطانيا

زهور مستوردة تزين طاولة وزير الزراعة السعودي في معرض لدعم الورود المحلية

السعودية.. 37 سيارة مسروقة يوميا والرياض في المرتبة الأولى

السعودية تستورد 461.5 ألف سيارة مستعملة خلال 5 سنوات

«تويوتا» و«هيونداي» تستحوذان على 59% من سوق السيارات السعودية

تقرير: السعودية تستورد سلعا بنحو 32 مليار ريال من الإمارات العام الماضي

ارتفاع أسعار قطع غيار السيارات في السعودية 500% مقارنة ببلد المنشأ