سوريا.. قوات النظام على بعد أقل من كلم من تدمر بدعم جوي روسي

الخميس 24 مارس 2016 07:03 ص

نقلت وكالة «تاس» الروسية، مساء أمس الأربعاء، عن مصدر مطلع لها في العاصمة السورية دمشق تأكيده أن جيش النظام نجح في السيطرة على الجزء الغربي من مدينة تدمر.

وقال المصدر: «الآن يتحكم العسكريون السوريون بالجزء الغربي من تدمر، ويحاولون الهجوم على أجزاء أخرى».

وأكد أن جيش النظام قد سيطر على عدة مناطق مهمة في المدينة.

هذا وكان جيش النظام قد حقق أمس الأربعاء تقدما جديدا في منطقة تدمر على مختلف محاور الاشتباك مع مسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية»، بحيث بات على بعد أقل من كيلومتر عن المدينة التاريخية، متوقعا استعادتها في غضون ساعات.

ونقل التلفزيون السوري عن مصدر عسكري من محيط مدينة تدمر أن القوات الحكومية تقف على بعد أقل من كيلومتر واحد من المدينة وتأمل في استعادتها خلال ساعات من قبضة مسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأوضح المصدر العسكري أن القوات على بعد 850 مترا من تدمر وأنها ستعلن خلال ساعات تأمين المدينة بالكامل.

في غضون ذلك، نقلت وكالة «سانا» السورية الحكومية عن مصدر عسكري آخر أن وحدات جيش النظام بالتعاون مع القوى المؤازرة أحكمت سيطرتها على منطقة مثلث تدمر الاستراتيجية وجميع الهيئات الأرضية الحاكمة المشرفة على مدينة تدمر من الجهتين الغربية والجنوبية الغربية، بعد القضاء على آخر تجمعات تنظيم «الدولة الإسلامية» فيها.

وبين المصدر العسكري أن وحدات من جيش النظام بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية أحكمت سيطرتها الكاملة على السفوح الشمالية والغربية لجبل الطار غرب قلعة تدمر بنحو 3 كلم، بعد تكبيد تنظيم «الدولة الإسلامية» خسائر فادحة بالعتاد والأشخاص.

ونوه المصدر العسكري بطلعات جوية للطيران الحربي للنظام استهدف أرتال آليات لتنظيم «الدولة الإسلامية» على طريق تدمر السخنة، أسفرت عن تدمير العشرات منها وسقوط العديد من القتلى والمصابين بين صفوف التنظيم في منطقة سد وادي أبيض وغرب حقل شاعر بريف تدمر وفي قرية أم صهيريج شرق مدينة حمص بنحو 70 كلم.

كما لفت المصدر العسكري إلى أن الطيران الحربي للنظام وجه ضربات مكثفة على بؤر ومقرات وآليات لعناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» في مدينة القريتين بالريف الجنوبي الشرقي ما أدى إلى تدميرها.

وكان جيش النظام السوري قد تمكن، أول أمس الثلاثاء، من استعادة السيطرة على جبل الهيال المطل على مدينة تدمر، وتدمير تجمعات لمسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية» بريف درعا.

ونقلت «وكالة الأنباء السورية» (سانا) عن مصدر عسكري أن قوات الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية، نفذت عمليات سيطرت خلالها بشكل كامل على جبل الهيال المطل على مدينة تدمر من الجهة الجنوبية الغربية بريف حمص الشرقي بعد تدمير آخر تحصينات تنظيم «الدولة الإسلامية» عليه.

ووفقا لإفادة مواقع سورية معارضة استمرت حتى فجر الأربعاء معارك متفاوتة العنف، بين قوات النظام والقوى المؤازرة له من طرف، وتنظيم «الدولة الإسلامية» من طرف آخر في ريفي حمص الشرقي والجنوبي الشرقي، وسط تقدم للجيش في جبال الهيال وسيطرتها على معظم الجبل، بعد مساندة مكثفة من طائرات النظام الحربية والطائرات الروسية، لتصبح قوات الجيش بذلك على مشارف مدينة تدمر.

وفي درعا، نفذت وحدة من جيش النظام عملية مركزة على تجمعات لعناصر «الدولة الإسلامية»، في ريف درعا الشمالي الغربي، وكبدتهم خسائر بالعتاد الحربي والأفراد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا تدمر النظام الدولة الإسلامية

«الدولة الإسلامية» يقتل 10 إيرانيين و5 من جنود النظام السوري في معارك بتدمر

«الأمم المتحدة»: صور الأقمار الاصطناعية تؤكد تدمير معبد «بل» في مدينة تدمر بالكامل

«الدولة الإسلامية» ينشر صور تفجير معبد «بعل شمين» في تدمر السورية

«الدولة الإسلامية» يفجر معبدا شهيرا في مدينة تدمر التاريخية بسوريا

«الدولة الإسلامية» جند أكثر من 1300 مدني منذ سيطرته على تدمر

«الدولة الإسلامية» يعدم عالم آثار سوري في مدينة تدمر بريف حمص

بالصور: «الدولة الإسلامية» يعدم 25 من جنود «بشار» على المسرح الروماني في تدمر

جيش «الأسد» يستعيد السيطرة على قلعة تدمر من تنظيم «الدولة الإسلامية»

مقتل 18 عنصرا من جيش «الأسد» وقتلى وجرحى من «حزب الله» في تدمر

قوات النظام السوري تستعيد السيطرة على مدينة تدمر بعد معارك مع «الدولة الإسلامية»