زعيم الحوثيين: نأمل في السلام لكن سنواجه العدوان إذا استمر

السبت 26 مارس 2016 07:03 ص

قال زعيم الحوثيين في اليمن «عبد الملك الحوثي» اليوم الجمعة إنه يريد النجاح لجهود إنهاء الحرب المستمرة منذ عام، لكن جماعته مستعدة لمواجهة أعدائها إذا استمر العنف، بحسب ما نقلت مواقع يمنية.

ويقاتل الحوثيون، المدعومون من إيران، القوات الحكومية اليمنية، المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية، في صراع أسفر عن مقتل أكثر من 6000 شخص، وسبب كارثة إنسانية في أنحاء واسعة من أفقر دولة عربية.

وقال مبعوث الأمم المتحدة هذا الأسبوع إن الأطراف المتصارعة وافقت على وقف القتال بدءا من منتصف الليل في العاشر من أبريل/ نيسان المقبل وبدء محادثات سلام في الكويت في إطار دفعة جديدة لإنهاء الأزمة بعد جولتين من المفاوضات الفاشلة العام الماضي.

وقال «عبد الملك الحوثي»، في خطاب بثه التلفزيون «نأمل أن تنجح المساعي لوقف العدوان، فهو المصلحة للجميع والمطلب لشعبنا، وإذا لم تنجح تلك المساعي فنحن نحن. ثابتون بالتضحية ومن المهم الانتباه والحذر لمواجهة العدوان فيما إذا استمر».

ودعا أيضاً مؤيديه للاحتشاد السبت في العاصمة صنعاء، التي يسيطر عليها الحوثيون، لإحياء ذكرى مرور عام على بدء الحملة التي تقودها السعودية على اليمن.

ويحاول التحالف منع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح»من السيطرة على اليمن بالكامل.

وتستعد جماعة الحوثي وحزب «صالح» لإقامة مهرجانين منفصلين، اليوم السبت، في الذكرى الأولى لانطلاق عاصفة الحزم 26 مارس/آذار 2015، التي قامت بها دول التحالف بزعامة السعودية، ضد الفصيلين «الانقلابيين».

وتصف جماعة الحوثي وحزب «صالح» عاصفة الحزم بـ«العدوان»، بعد أن جاءت عقب استغاثة من الرئيس «عبدربه منصور هادي لوقف زحف «الانقلابيين»، على معظم المدن واجتياحها بقوة السلاح.

ودعا حزب «صالح» أنصاره إلى المشاركة في مهرجان يقيمه صباح السبت في ميدان السبعين القريب من دار الرئاسة، في وقت دعت جماعة الحوثي المسلحة أنصارها إلى الاحتشاد عصراً في حي الروضة شمال العاصمة.

ويتفق الطرفان باعتبار المهرجانين في ذكرى «العدوان»، إلا أن الحوثيين يدعون إلى مهرجانهم، متجاهلين دعوة المؤتمر لمهرجانه، الذي بدوره يتجاهل دعوة الحوثيين لمهرجانهم.

ويأتي مهرجان الطرفين، على بعد ثلاثة أسابيع من موعد الحوار القادم مع الحكومة الشرعية، المزمع عقده في الـ18 من الشهر القادم في الكويت.

 

 

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين صالح

«عسيري»: الرياض لا تتدخل في مفاوضات ⁧‫اليمن‬⁩.. واستهداف ⁧‫القاعدة‬⁩ وارد

الأمم المتحدة تعلن هدنة في اليمن بداية من 10 أبريل تليها محادثات سلام بالكويت

برنامج الأغذية العالمي: نصف محافظات اليمن على شفا المجاعة

وزير خارجية اليمن: واثق من عقد محادثات سلام هذا الشهر بالكويت «بنسبة 99%»

«الأمم المتحدة» تدعو لتمديد الهدنة في اليمن .. و«بحاح» يربط القرار بالأوضاع الميدانية

المخلوع «صالح» يدعو للحوار المباشر مع السعودية

«عسيري»: أربع مراحل رئيسية يحتاجها اليمن

«النفيسي»: التفاوض مع «الحوثي» كـ«الحرث في الماء»

«الجبير»: المفاوضات مع الوفد الحوثي في الرياض تتقدم

‏الحوثيون يتسلمون من السعودية 30 شخصا بينهم 14 أسيرا

زعيم «الحوثيين» ينهب أكبر عقار عسكري في صنعاء

«البخيتي» يصف «عبدالكريم الحوثي» بـ«كبير لصوص الله»