«الجبير»: المفاوضات مع الوفد الحوثي في الرياض تتقدم

الاثنين 4 أبريل 2016 04:04 ص

كشف وزير الخارجية السعودي، «عادل الجبير»، اليوم الإثنين، عن وجود وفد حوثي في الرياض، لإيجاد مخرج للأزمة في اليمن، مشيرا إلى أن المفاوضات أحرزت تقدما.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي، مع نظيره النيوزيلاندي «مواري ماكلي»، في الرياض، أن «المباحثات مع الوفد الحوثي مستمرة لتهدئة الوضع في اليمن لتقريب وجهات النظر».

وبين أن «السعودية ستواصل جهودها لإعادة الاستقرار في اليمن، ونتوقع لقاء يمنيا في الكويت».

وكان ولي ولي عهد المملكة العربية السعودية وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان»، قال إن الأطراف المتنازعة في اليمن قريبة جدا من الوصول لاتفاق لحل الأزمة.

ونقلت شبكة «بلومبيرغ» الإخبارية اليوم، عن «بن سلمان» قوله، إن هناك تواصلا مع «الحوثيين» ولديهم وفدا في الرياض هذه الأيام، وإن هناك مؤشرات إيجابية وواضحة.

وأوضح «بن سلمان» أن الحرب في اليمن في نهايتها وأن السعودية تدفع باتجاه الحل السلمي في اليمن، وفرصة الحوار الحالية مهمة وفي حال انتكست فإن السعودية مستعدة لهذا.

يأتي حديث ولي ولي العهد السعودي قبل أيام من التاريخ المقرر لإيقاف إطلاق النار في اليمن، وهو 10 من أبريل/نيسان الجاري، والذي ستليه جلسة حوار بين الأطراف اليمنية في الكويت في 18 من الشهر الجاري.

في غضون ذلك، كشف مصدر في لجنة المشاورات الحكومية اليمنية الشرعية عن عزم «الأمم المتحدة» عقد دورات تدريبية، للجان مراقبة إيقاف إطلاق النار في اليمن، بعد غد الأربعاء، في الكويت.

وأفاد المصدر بأن «الأمم المتحدة» طلبت من الحكومة اليمنية إرسال مجموعة من مختلف المكونات السياسية والحزبية والعسكرية ومنظمات المجتمع المدني، بهدف عقد دورة تدريبية فنية، لمراقبة وقف إطلاق النار، في حال تم التوافق بين الأطراف على الوقف الجدي لإطلاق النار على الجبهات.

وقبل يومين، قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، الجمعة، إنه تم إرسال خبراء دوليين إلى الرياض وصنعاء، وهناك فريق آخر في الطريق إلى الكويت تمهيدا للمفاوضات التي ستنطلق في 18 إبريل/نيسان الجاري، لحل الأزمة اليمنية.

وأوضح «ولد الشيخ أحمد» من نيويورك: «لقد أرسلنا بالفعل خبراء سياسيين من الأمم المتحدة إلى صنعاء والرياض، من أجل العمل مع وفود استئناف المحادثات، وهناك فريق آخر في طريقه إلى الكويت لوضع اللمسات الأخيرة على التحضيرات مع وزارة الشؤون الخارجية»، دون تحديد مواعيد إرسال الخبراء ولا عددهم ولا آليات تفصيلية لعملهم.

وأضاف أن «الاستعدادات تجري حاليا لإجراء محادثات السلام اليمنية- اليمنية، تحت رعاية الأمم المتحدة في الكويت، ابتداء من 18 إبريل/نيسان الجاري بهدف التوصل إلى اتفاق شامل، ينهي الحرب، ويسمح باستئناف حوار سياسي شامل وفقا لقرار مجلس الأمن 2216 (عام 2015)».

من جهة أخرى، قال السفير اليمني في الأمم المتحدة «خالد اليماني»، إن الحكومة اليمنية «ذاهبة إلى الكويت لإنهاء الانقلاب، وبعد التأكد من إنهاء مظاهر الانقلاب بحسب بنود القرار 2216 سنكون حينها مستعدين لمناقشة كل القضايا الأخرى المتعلقة بالعملية السياسية التي كانت توقفت بسبب الانقلاب».

 

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثي مفاوضات الرياض عادل الجبير

«محمد بن سلمان»: الأطراف اليمنية قريبة من الاتفاق وإذا لم تنجح فالسعودية مستعدة

«ولد الشيخ»: خبراء دوليون إلى الرياض وصنعاء والكويت تمهيدا لمفاوضات اليمن

«هادي»: الدولة صارت تقترب من العودة والوطن أصبح أكثر أمنا

ملامح الاتفاق المرتقب بين السعودية والحوثيين في اليمن

زعيم الحوثيين: نأمل في السلام لكن سنواجه العدوان إذا استمر

«الأحمر»: لن ننسى دور التحالف والتضحيات الخليجية بقيادة السعودية من أجل اليمن

«المخلافي» زعيم المقاومة في تعز يلتقي قائد العمليات الخاصة السعودية بالرياض

مصادر: اتفاق قريب مع الحوثيين في الرياض لحل الأزمة اليمنية يستبعد «صالح»

قوات الجيش والمقاومة اليمنية تسيطر على مواقع جديدة في الجوف

«الجبير»: من الصعب إقامة علاقات مع إيران في حال استمرارها في السياسات العدوانية