48 مليار دولار من الكويت لمساعدة دول وهيئات خارجية خلال 16 عاما

الثلاثاء 29 مارس 2016 11:03 ص

قدمت الكويت، 48 مليار دولار إلى دول عربية وأجنبية وهيئات دولية منذ 1990 وحتى 2014 في شكل منح وقروض ومساعدات، منذ عام 1990.

وأوضح تقرير نشرته وزارة الخارجية الكويتية أمس الإثنين، أن الكويت قدمت نحو 42 مليار دولار، خلال المدة من 1990، وحتى عام 2014، بالإضافة إلى 6 مليارات دولار مساعدات متنوعة إلى مصر خلا العامين الماضيين.

ونقلت صحيفة «الحياة»، عن تقرير لوزارة الخارجية الكويتية، قوله إن سياسة الحكومة الكويتية في مد يد العون للدول المحتاجة «لم تتوقف حتى خلال شهور الاحتلال العراقي للكويت عام 1990».

وقال وكيل الخارجية «خالد الجارالله» في تعليق في مقدمة التقرير، إن «الكويت قدمت هذه المساعدات عبر نشاطات ومساهمات متميزة في قطاعات متعددة للفئات المتضررة نتيجة الكوارث والأزمات الطبيعية أو غير الطبيعية من دون تمييز، حتى جرى اعتبار العمل الإنساني سمة من سماتها ورافدا من روافد العمل السياسي والاقتصادي الخارجي لها».

وأوضح أن المساعدات الاقتصادية الإنمائية هي «إحدى أدوات السياسة الخارجية الثابتة التي حرصت الكويت على ديمومتها واستمراريتها مهما كانت الظروف»، إذ «لم يقف الاحتلال العراقي لدولة الكويت في عام 1990 حائلاً دون تقديم مساعداتها للدول المحتاجة».

وبين أن المساعدات الإنمائية والإغاثية تجري من خلال القنوات الحكومية التي جرى إنشاؤها على مدى 50 عاماً منذ استقلال البلاد، وهي وزارة المال والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وجمعية الهلال الأحمر الكويتية وبيت الزكاة والهيئة الخيرية الإسلامية العالمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخارجية الكويتية منح مساعدات خارجية

الهلال الأحمر الكويتي والقطري يقدمان مساعدات للاجئين السوريين في لبنان

البنك الدولي: 72% من مساعدات الخليج للمنطقة العربية تذهب إلى مصر

الكويت تقدم مساعدات بقيمة 100 ألف دولار لمؤسسة إنسانية في المكسيك

الكويت .. دولة تغرق في شبر ماء!

الهلال الأحمر الكويتي يوزع مساعدات إغاثية على لاجئين يمنيين في الصومال

الكويت تعتزم اقتراض 10 مليار دولار لمشروع الوقود البيئي