القبض على خاطف الطائرة المصرية في قبرص

الثلاثاء 29 مارس 2016 12:03 م

أعلنت وزارة الخارجية القبرصية، اليوم الثلاثاء، أن قوات الأمن ألقت القبض على خاطف الطائرة المصرية التي أجبرت على الهبوط في مطار لارنكا بقبرص.

وأضافت أن الخاطف يدعى «سيف الدين مصطفى» متزوج من قبرصية، ولم يكن يرتدي حزاما ناسفا، وربما يعاني من اضطرابات نفسية، مشيرا إلى أن دوافعه لارتكاب الحادث لم تعرف بعد.

وكتبت الخارجية القبرصية على حسابها بموقع التوال الاجتماعي «تويتر»: «انتهى الأمر.. القبض على الخاطف».

وأظهرت صور تلفزيونية، الثلاثاء، خروج أشخاص من الطائرة المصرية المختطفة التي أجبرت على الهبوط في مطار لارنكا بقبرص، من بينهم شخص قفز من قمرة قيادة الطائرة.

وفي وقت سابق اليوم، كشف وزير الطيران المدني المصري المهندس «شريف فتحي»، أن هناك 7 أشخاص على متن الطائرة المصرية المختطفة في قبرص، بينهم 3 ركاب، مشيرا إلى أنه لا يمكننا الحديث حاليا عن جنسيات المحتجزين أو اسم الخاطف.

وفي مؤتمر صحفي عقده اليوم بالقاهرة، أضاف الوزير أن طائرة توجهت إلى مطار لارنكا بقبرص، لإعادة الركاب إلى القاهرة، وقال إنه في حال توفر معلومات مؤكدة عن اسم الخاطف وجنسية المختطفين، سيتم الإعلان عن الأسماء.

وأشار الوزير إلى أن بين المحتجزين الطيار ومساعده ومضيفة وضابط أمن، لافتا إلى أنه لا يستطيع أن ينفي أن الخاطف اسمه «إبراهيم سماحة»، وقال: سنعلن عن المعلومات في بيان في الوقت المناسب.

فيما قالت زوجة «إبراهيم سماحة»، إن هناك التباس في المعلومات حول زوجي وهو ليس الشخص الذي ظهر بالصور وهو ضمن المختطفين وليس خاطف الطائرة.

كما قالت وكالة الأنباء المصرية الرسمية، إن مختطف الطائرة مصري الجنسية ويدعى «سيف الدين مصطفى».

وبين الوزير المصري، أنه لم يتم تحديد مطالب حقيقية فعلية من قبل الخاطف بعد، ولا تأكيدات عن الجنسيات الموجودة على متن الطائرة، وهناك تحقيقات عديدة تجري منها في مطار برج العرب.

وأوضح أنه كان على متن الطائرة 55 شخصا بينهم 21 أجنبيا، رافضا الحديث عن جنسياتهم، مشيرا إلى أن المختطف لم يكن بحوذته أي أسلحة نارية.

وكانت مصادر في وزارة الطيران المصرية، أعلنت في وقت سابق اليوم، أن طائرة مصرية اختطفت بعد إقلاعها من مطار برج العرب في مدينة الإسكندرية (شمال)، واتجهت إلى قبرص.

وأوضحت المصادر، أن الخاطف هدد الركاب وقائد الطائرة بارتدائه حزام ناسف، وطالبه بالتوجه إلى قبرص وهو ما حدث بالفعل، بحسب صحف محلية مصرية، فيما قالت قناة العربية إن الطائرة المخطوفة على متنها 10 أمريكيين و8 بريطانيين.

من جانبه، قال مسؤول في مطار لارناكا، إن الطائرة المصرية كانت كانت قد أقلعت من مطار الإسكندرية في الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي قبل أن تختطف وتغير وجهتها.

وأضاف المسؤول أن قائد الطائرة طلب الإذن بالهبوط في مطار لارناكا عندما كانت الطائرة تبعد بمسافة 70 ميلا عن قبرص، مشيرا إلى أن الطائرة المختطفة من طراز «إيرباص 320».

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

اختطاف طائرة مصرية قبرص مصر

مصر: 7 أشخاص ما زالوا على متن الطائرة المختطفة لا نستطيع تحديد جنسياتهم جميعا

اختطاف طائرة مصرية على متنها 81 شخصا وإجبارها على الهبوط في قبرص

مصر.. روسيا لن تستأنف رحلاتها ومطالبات إيطالية باعتبارها غير آمنة

السعودية تحذر من «نكات» اختطاف الطائرات

طائرة سعودية متوجهة إلى جدة تعود إلى مطار القاهرة بعد عطل فني

قبرص توافق على تسليم خاطف الطائرة المصرية للقاهرة

«قطان»: سعودية تعمل لدى السفارة كانت على متن الطائرة المصرية المنكوبة

السجن 25 عاما لمصري اختطف طائرة وحط بها في قبرص