البورصة السعودية تعدل مواعيد عملها بدءا من اليوم

الأحد 3 أبريل 2016 12:04 م

أعلنت هيئة سوق المال السعودية مواعيد التداول في سوق الأسهم، بزيادة نصف ساعة يوميا من الأحد على الخميس.

وبدأت السوق المالية السعودية «تداول» اعتباراً من اليوم الأحد، العمل بأوقات التداول الجديدة، التي تبدأ في الـ10 صباحاً وتنتهي في 3 ظهرا «5 ساعات»، على أن يستمر العمل بنفس أيام التداول المعمول بها حالياً وهي من الأحد إلى الخميس.

وتعد «فترة ما قبل التداول»، هي التي يتاح فيها إدخال أوامر البيع والشراء وتعديل الكميات والأسعار وإلغاء الأوامر وفي هذه الفترة لا يمكن تنفيذ الأوامر التي تم إدخالها، وتبدأ من الساعة 9:30 صباحاً وحتى الساعة 10 صباحاً.

أما «فترة التداول»، هي التي يتاح فيها إدخال أوامر البيع والشراء وتعديل الكميات والأسعار وإلغاء الأوامر، ويتم خلالها تنفيذ الأوامر في السوق، وتبدأ من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 3 مساءً.

بينما تكون «فترة ما بعد التداول» هي التي لا يمكن فيها إدخال أو تعديل أسعار أوامر البيع والشراء أو كمياتها إلا أنه يمكن إلغاء الأوامر المدخلة والغير منفذة خلال فترة التداول أو تعديل تاريخ صلاحيتها، وتبدأ من الساعة 3 مساءً وحتى الساعة 4 مساءً.

وكانت أوقات التداول الماضية من الساعة 11 صباحا إلى الساعة 3:30 ظهرا «4 ساعات ونصف الساعة»، قد اعتمدت اعتبارا من الـ28 أكتوبر/ تشرين الأول 2006، بعد أن كانت التداولات قبلها تتم خلال فترتين الأولى من 10 صباحا حتى 12 ظهرا ثم الفترة الثانية من 4:30 عصرا حتى الـ6:30 مساءً «6 ساعات».

وبخصوص أيام التداول في السوق السعودي، كانت خلال الفترة ما قبل 2006 تمتد لستة أيام من السبت إلى الخميس وبعدها أصدرت الهيئة قرارا في يونيو/ حزيران 2006 بإلغاء التداول في يوم الخميس، وأصبحت أيام التداول لمدة 5 أيام من السبت إلى الأربعاء.

وفي عام 2013 أصدر خادم الحرمين الراحل الملك «عبدالله بن عبد العزيز»، قرارا بتغير موعد الإجازة الأسبوعية للمصالح الحكومية من يومي الخميس والجمعة إلى الجمعة والسبت، لتقرر بعدها هيئة السوق تغيير أيام التداول في السوق السعودي بدءا من 30 يونيو/ حزيران 2013 لتكون من الأحد إلى الخميس كما هو معمول به في جميع الأسواق العربية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوق المال السعودية أوقات التداول

«هيئة سوق المال» السعودية تغرم 5 شركات بـ 350 ألف ريال

مؤشر سوق المال السعودي يخسر 4.39%

«الشورى السعودي» ينتقد غياب سياسة «الشفافية» عن هيئة سوق المال

السوق المالية السعودية قد تخفف قيود الاستثمار الأجنبي للانضمام للمؤشرات العالمية

هيئة سوق المال السعودية تبدأ تلقي طلبات ترخيص ممارسة نشاط التصنيف الائتماني