10 مليارات دولار حجم الاستثمارات الإماراتية بالجزائر خلال 2015

الثلاثاء 5 أبريل 2016 12:04 م

بلغ حجم الاستثمارات الإماراتية في الجزائر 10 مليارات دولار خلال العام الماضي 2015، بحسب ما قال السفير الجزائري لدى الإمارات، «صالح عطية».

وقال«عطية»: «تسعى الجزائر والإمارات إلى تطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتوجه لاقتصاد ما بعد النفط»، وفقا لصحيفة «الاتحاد» الإماراتية.

وأشار إلى أن انعقاد الملتقى الاستثماري الإماراتي الجزائري 17 أبريل/نيسان الحالي في أبوظبي، بمشاركة «سلطان بن سعيد المنصوري» وزير الاقتصاد الجزائري، و«عبد السلام بوشوارب» وزير الطاقة والمناجم الجزائري، يشكل انطلاقة جديدة في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين.

وأكد أن الملتقى سيشهد الإعلان عن الفرص الاستثمارية الحالية في الجزائر، وتتركز في القطاعات غير النفطية وأبرزها الصناعة والسياحة والعقارات وقطاع الطاقة المتجددة، لافتا إلى أن الحكومة الجزائرية تمنح امتيازات متعددة وإعفاءات ضريبية، كما تضع تحت تصرف المستثمرين أراض صناعية وزراعية، فضلاً عن توفر يد عاملة مؤهلة ومصادر الطاقة بأسعار تنافسية.

وأضاف أن الملتقى الاستثماري سيبحث سبل وآليات تعزيز التعاون وتطوير العلاقات، من خلال الخدمات التي تقدمها السفارة وغرف التجارة والصناعة في الإمارات، وما يتوافر من معلومات ومطبوعات عن الأحداث والمجالات الاستثمارية التي يمكن لفعاليات قطاع الأعمال الخاص تدارس الاستفادة منها في إقامة المزيد من المشروعات المشتركة ذات الجدوى لكلا الجانبين.

وترتبط الإمارات والجزائر بـ40 اتفاقية ومذكرة تفاهم، تشمل الاقتصاد والاستثمار والسياحة، ومنع الازدواج الضريبي، والتعليم والقضاء والزراعة، والبيئة والإعلام والنقل البحري والموانئ، والخدمات الجوية وحماية المستهلك، ومجالات أخرى.

وجاءت الاتفاقات والمذكرات، في إطار اجتماعات اللجنة المشتركة التي عقدت منذ إنشائها قبل عقود، 13 دورة متبادلة في أبوظبي والجزائر، كان آخرها الدورة التي عقدت في أبوظبي خلال وقت سابق من الشهر الماضي.

وتستهدف اللجنة المشتركة، تقوية وتمتين العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة على الصعيد الاقتصادي والتجاري والاستثماري، والعمل على رفع قيمة التبادل التجاري بينهما، واستكشاف فرص التعاون الجديدة.

وتصدر الإمارات إلى الجزائر، الزيوت والمواد الاستهلاكية، والملابس والإلكترونيات وقطع الغيار، ومواد البناء والسيارات، فيما تستورد منها التمور وزيوت التشحيم ومواد نصف مصنعة.

يذكر أن إجمالي التجارة غير النفطية المباشرة لدولة الإمارات مع جمهورية الجزائر، بلغ 8.4 مليارات درهم خلال الفترة من 2009 حتى نهاية النصف الأول 2014.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجزائر الاستثمارات الإماراتية العلاقات الإماراتية الجزائرية

«بن زايد» يستقبل رئيسي وزراء مصر والجزائر على هامش «القمة العالمية للحكومات»

إلغاء زيارة ولي عهد دبي إلى الجزائر دون إبداء أسباب

17 مشروعا بكلفة 6 مليارات دولار استثمارات إماراتية في الجزائر

الجزائر تدرس إصلاح الدعم بعد هبوط أسعار النفط

الجزائر تتوقع تراجع دخل الطاقة واحتياطي النقد الأجنبي في 2016

مباحثات إماراتية جزائرية لتعزيز التعاون في الصناعات العسكرية