17 مشروعا بكلفة 6 مليارات دولار استثمارات إماراتية في الجزائر

السبت 12 ديسمبر 2015 04:12 ص

بلغ عدد المشروعات الاستثمارية الإماراتية في الجزائر 17 مشروعا في قطاعات متعددة بتكلفة إجمالية 6 مليارات دولار (22 مليار درهم)، بحسب ما قال السفير الجزائري في الإمارات العربية المتحدة، «صالح عطية»، اليوم السبت .

وأضاف «عطية» في بيان صحفي، إن بلاده حرصت على الدخول في شراكات ثنائية مع دولة الإمارات، للاستثمار في القطاعات الحيوية الهامة للبلدين، مؤكدا حرص الجزائر تقديم كافة التسهيلات المطلوبة والضرورية للمستثمرين الإماراتيين.

وأفاد «عيطة»، في وقت سابق أن حجم التبادل التجاري بين الإمارات والجزائر وصل إلى 11 مليار درهم، شمل عدة قطاعات، منها قطاع النقل، والبناء، والمشاريع العقارية.

ووفرت الجزائر، بحسب السفير، مناخا استثماريا جيدا، وحرصت على تحسين مناخ العمل في مختلف المجالات، «منها سن قانون خاص بتطوير الاستثمار، صدر في 2001 وتم تعديله في 2006، ومؤخرا تم وضع إجراءات جديدة لتشجيع الاستثمار في 2015.

وترتبط الإمارات والجزائر بـ40 اتفاقية ومذكرة تفاهم، تشمل الاقتصاد والاستثمار والسياحة، ومنع الازدواج الضريبي، والتعليم والقضاء والزراعة، والبيئة والإعلام والنقل البحري والموانئ، والخدمات الجوية وحماية المستهلك، ومجالات أخرى.

وجاءت الاتفاقات والمذكرات، في إطار اجتماعات اللجنة المشتركة التي عقدت منذ إنشائها قبل عقود، 13 دورة متبادلة في أبوظبي والجزائر، كان آخرها الدورة التي عقدت في أبوظبي خلال وقت سابق من الشهر الماضي.

وتستهدف اللجنة المشتركة، تقوية وتمتين العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة على الصعيد الاقتصادي والتجاري والاستثماري، والعمل على رفع قيمة التبادل التجاري بينهما، واستكشاف فرص التعاون الجديدة.

وتصدر الإمارات إلى الجزائر، الزيوت والمواد الاستهلاكية، والملابس والإلكترونيات وقطع الغيار، ومواد البناء والسيارات، فيما تستورد منها التمور وزيوت التشحيم ومواد نصف مصنعة.

يذكر أن إجمالي التجارة غير النفطية المباشرة لدولة الإمارات مع جمهورية الجزائر، بلغ 8.4 مليارات درهم خلال الفترة من 2009 حتى نهاية النصف الأول 2014.

* 1 دولار أمريكي = 3.6725 درهم إماراتى

  كلمات مفتاحية

الإمارات الجزائر الاستثمار الاقتصاد التعليم الزراعة اتفاقيات

الإمارات تتوقع نموا اقتصاديا بنحو 3.5% في 2015

4.87 تريليون درهم قيمة التجارة غير النفطية بالإمارات في 5 سنوات

الجزائر تدرس إصلاح الدعم بعد هبوط أسعار النفط

الجزائر تتوقع تراجع دخل الطاقة واحتياطي النقد الأجنبي في 2016

تراجع صادرات الجزائر من النفط والغاز الطبيعي في 2014

إلغاء زيارة ولي عهد دبي إلى الجزائر دون إبداء أسباب

«بن زايد» يستقبل رئيسي وزراء مصر والجزائر على هامش «القمة العالمية للحكومات»

رجل أعمال إماراتي يشتري فندقا في فيينا بـ78.8 مليون يورو

10 مليارات دولار حجم الاستثمارات الإماراتية بالجزائر خلال 2015

مباحثات إماراتية جزائرية لتعزيز التعاون في الصناعات العسكرية