3 فرق سعودية مصرية لوضع «خريطة طريق» تجارية واستثمارية

الأربعاء 6 أبريل 2016 08:04 ص

تعكف ثلاث فرق سعودية مصرية، اليوم الأربعاء،  وغداً الخميس، على وضع «خريطة طريق» لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين، والعمل على وضع تسهيلات تسهم في مضاعفة وزيادة معدلات التجارة والاستثمار في البلدين، حسب تقرير نشرته صحيفة «الحياة» السعودية.

يأتي ذلك بالتزامن مع زيارة مقرر أن يجريها العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبد العزيز»، إلى القاهرة غدا الخميس.

وتنضوي فرق العمل الثلاث ضمن اللجنة السعودية المصرية المشتركة، التي بدأت اجتماعاتها في القاهرة، اليوم، وقسمت الجهات المشاركة في اللجنة إلى ثلاث فرق عمل؛ الأولى تختص بالجانب الاقتصادي والتجاري والاستثماري، والثانية تختص بالجانب الثقافي والاجتماعي والتعليمي، وتهتم الثالثة بالجانب الأمني والفني.

ورأس الوفد السعودي إلى الاجتماعات التحضيرية وكيل وزارة التجارة للتجارة الخارجية، «أحمد الحقباني»، ومن الجانب المصري وكيل أول وزارة التجارة والصناعة رئيس قطاع الاتفاقات التجارية، «سعيد عبدالله».

وقال الحقباني: «إن جدول أعمال الدورة الحالية حافل بالموضوعات الجديرة بالبحث؛ لتحديد فرص ومجالات التعاون الواعدة»، معرباً عن أمله بالتوصل إلى «نتائج مثمرة خدمة لمصالح البلدين، لتحقيق مزيد من التطور والنمو في مختلف المجالات».

وأكد حرص الجميع على «تسخير الإمكانات المتوافرة لدى البلدين في تنمية حجم التبادل التجاري المشترك، الذي بلغ العام الماضي 23.8 مليار ريال (6.35 مليار دولار)، عبر تبادل الرأي حول أهم السبل التي تجعل من حجم التبادل التجاري بين البلدين يرقى إلى مستويات أعلى للاستفادة من الإمكانات الكبيرة المتوافرة في البلدين».

بينما أوضح وكيل أول وزارة التجارة والصناعة المصري أن اجتماع اللجنة يهدف إلى «خلق مناخ من التواصل الدائم للوصول إلى صيغ مشتركة بين البلدين تدفع بالتطوير الدائم للعلاقات المشتركة على جميع الصعد والمستويات وخصوصاً العلاقات التجارية».

ووعد بجعل العلاقات المصرية السعودية «نموذجاً ناجحاً يحتذى به في التعاون»، مستشهداً بجهود «التنسيق المستمر بين البلدين التي انعكست إيجاباً على حجم التبادل التجاري الذي يشهد نمواً وزيادة مطردة عاماً بعد عام وصل بحجم التجارة بين البلدين خلال عام 2015 إلى نحو 4.4 مليار دولار (الرقم يقل عن ذلك الذي ذكره المسؤول السعودي)».

وقال: «على رغم كل هذه الإنجازات والتطورات الإيجابية، إلا أننا ما زلنا نرى أن ما تم إنجازه لا يعكس الإمكانات المتوافرة والرغبة الحميمة بين البلدين لمزيد من التعاون».

وأضاف: «نستطيع أن ندفع بالعلاقات بين البلدين أكثر مما هو حاليا، كما أننا نأمل بمساهمة أكثر فاعلية من القطاع الخاص والشركات في البلدين تحت مظلة وتشجيع الحكومتين».

ولفت رئيس الجانب المصري إلى أن الفترة الحالية تشهد «متغيرات دولية واقتصادية وتجارية سيئة؛ ما يدعو إلى التكاتف والترابط كشريك استراتيجي في عصر شديد المنافسة، ويحتاج إلى كثير من التخطيط والجهد والعمل المشترك».

وشدد على ضرورة «التوصل إلى آليات فعالة وحاسمة لإزالة جميع المعوقات والعقبات، إضافة إلى العمل على طرح مبادرات بهدف تحقيق المزيد من التقدم في العلاقات المصرية السعودية المشتركة في مختلف مجالات التعاون المشترك بين البلدين، خصوصاً العلاقات التجارية».

وكانت صحف القاهرة الصادرة هذا الأسبوع أبرزت زيارة الملك «سلمان»، إلى مصر، المقرر لها أن تبدأ غدا الخمس، وتستمر عدة أيام.

الصحف المصرية اعتبرت الزيارة «تاريخية»، وترد على المشككين في متانة العلاقة المصرية السعودية، مشيرة إلى أن الزيارة ستتضمن توقيع عدد من الاتفاقيات، وتقديم المملكة دعما إلى مصر.

فيما وجه معتقلون مصريون، رسالة من خلف الأسوار، إلى العاهل السعودي؛ تزامنا مع زيارته للقاهرة، للمطالبة بالتدخل للإفراج عنهم.

المصدر | الخليج الجديد + صحيفة الحياة

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر الملك سلمان زيارة تبادل تجاري

اللقاء 42 بين السعودية ومصر.. عامان ونصف العام من التأييد والإنقاذ

السفير المصري لدى السعودية: 14 اتفاقية ترسخ العلاقة الثنائية

شركات مصرية لبناء وحدات سكنية في السعودية قريبا

27 مليار دولار التبادل التجاري بين السعودية ومصر خلال 10 أعوام ⁦

«رويترز»: العاهل السعودي ينحي مشاعر الإحباط بزيارة رسمية لمصر

مصر والسعودية .. علاقات ملتبسة