اللقاء 42 بين السعودية ومصر.. عامان ونصف العام من التأييد والإنقاذ

الأربعاء 6 أبريل 2016 01:04 ص

تنتظر مصر والسعودية، الخميس المقبل، اللقاء رقم 42 في تاريخ العلاقات بين البلدين، خلال عامين ونصف العام، لم يخرجا عن التأييد والإنقاذ من الجانب السعودي لنظيره المصري، والذي يعتبره مسؤولون مصريون في تصريحات عدة بأنه ركيزة أساسية في دعم بلادهم.


وكان مصدر سعودي تحدث للأناضول، وتقارير محلية مصرية رسمية، عن زيارة مرتقبة للقاهرة غداً الخميس، للعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، تتطرق لمتانة العلاقات المصرية السعودية، وفي سياق ختام مجلس الأعمال التنسيقي المشترك بين البلدين.

ووفق رصد مراسل الأناضول، شهد عام 2013، لقائين اثنين، بين مسؤولين مصريين وسعودين، و ارتفعت اللقاءات والزيارات إلى 14 لقاءً وزيارة في 2014 ، و 19 في 2015 ، ووصلت 6 في الربع الأول من عام 2016، وتنتظر الزيارة السابعة الخميس المقبل.


وغلب التأييد السياسي والدعم الاقتصادي، على الزيارات واللقاءات بين مسؤولين بارزين بالمملكة السعودية ومصر، في وقت كان شديد الحساسية في القاهرة، منذ الإطاحة بـ"محمد مرسي"، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيًا، في 3 يوليو/ تموز 2013، والتي أعلنت السعودية وقتها الوقوف بجانب شقيقتها مصر، وتقديم مساعدات بقيمة أربعة مليارات دولار.

ووفق رصد مراسل الأناضول وتسلسل زمني للأحداث البارز، كان تأييد المملكة لمصر ودعم اقتصادها، كالتالي:

أولا: عام 2013

 

 

- 2 سبتمبر/أيلول

التقى الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي السابق، حازم الببلاوي رئيس الوزراء المصري وقتها ، والفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع آنذاك بالقاهرة، لـ"دعم الجهود المبذولة لسرعة استعادة مصر لمكانتها الرائدة، ودعمه لها ماديا ودبلوماسيا ومساندتها لتخطي الأوضاع الاستثنائية الراهنة".

- 7 أكتوبر/ تشرين أول

التقى الرئيس المصري المؤقت السابق عدلي منصور العاهل السعودي وقتها، الملك عبدالله بن عبدالعزيز‏، بالسعودية، شاكرًا "دعمه لمصر للخروج من أزمتها الاقتصادية وموقف السعودية المساند والمؤيد لمصر ضد كل من يحاول المساس بشئون مصر الداخلية".

ثانيا: عام 2014

- 4 فبراير/ شباط

جرت مباحثات بين الببلاوي، والأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي وقتها، بحضور كبار المسؤولين من البلدين.

وأكدت السعودية " استمرار دعم المملكة لمصر بكل قوة،، فيما قالت مصر أن مساعدات السعودية ودول خليجية ساهمت في اجتياز المرحلة الصعبة السابقة التي مرت بها مصر"


- 12 مارس/آذار

لقاء يجمع محمد ابراهيم وزير الداخلية المصري السابق، مع الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودي وقتها بالمغرب، على هامش فاعليات الدورة الحادية والثلاثين لمؤتمر وزراء الداخلية العرب، والذي ثمن خلاله الوزير المصري، القرار السعودي في 8 مارس، آنذاك باعتبار جماعة الإخوان "إرهابية"، وهو القرار الذي رفضته الجماعة وقتها.

- 26 مارس/آذار

التقى وزير الخارجية المصري السابق نبيل فهمى فى الكويت بالأمير سعود الفيصل وزير خارجية السعودية على هامش القمة العربية، وتطرق لسبل دعم التعاون المصري ـ السعودي فى مختلف القضايا الثنائية والإقليمية.

- 5 مايو/آيار

التقى نبيل فهمي، وزير النفط السعودي علي النعيمي، على هامش مؤتمر مناخي في أبو ظبي، حيث تناولا التنسيق بين البلدين

- 8 يونيو/ حزيران

قام نائب خادم الحرمين الشريفين وقتها، الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود بزيارة إلى مصر لحضور حفل تنصيب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مؤكدًا مواقف المملكة الثابتة لدعم جمهورية مصر العربية والحفاظ على أمنها واستقرارها.

- 18 يونيو/ حزيران

زار وزير الخارجية المصري، سامح شكري، السعودية، وشارك في الدورة الحادية والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي والمنعقدة في جدة. 

- 20 يونيو/ حزيران

فيما عرف بقمة الطائرة، صعد السيسي، لمقابلة العاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز في طائرته الخاصة، لدى وصوله إلي مطار القاهرة قادمًا من الدار البيضاء بعد زيارة للمغرب، وشكرت مصر الملك عبد الله على مبادرته لعقد مؤتمر (أصدقاء وأشقاء مصر) لتقديم الدعم اللازم لها خلال المرحلة المقبلة.

- 10 أغسطس/آب .

قام السيسي، بزيارة للمملكة، التقى خلالها الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وعُقدت بينهما جلسة مباحثات تناولت قضايا عدة بينها بحث آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها، وقلد الملك عبدالله وقتها السيسي، قلادة الملك عبدالعزيز.

- 8 ستبمبر/أيلول

زارالأمير سعود الفيصل وزير خارجية السعودية، مصر لحضور أعمال الاجتماع الوزاري الثاني للجنة المتابعة والتشاور السياسي المصري السعودي.

- 11 سبتمبر/ أيلول

زار سامح شكرى وزير الخارجية المصري، السعودية، وشارك في مؤتمر وزراء الخارجية العرب الذي تستضيفه جدة، لمناقشة سبل التنسيق الدولي والإقليمي لمواجهة خطر التنظيمات الإرهابية في المنطقة.

- 18 سبتمبر/أيلول

زار الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز رئيس الاستخبارات السعودية مصر، حاملا رسالة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، تضمنت تقديراً لدور مصر التاريخي مع أشقائها في الأمتين العربية والإسلامية.

- 22 نوفمبر/ تشرين ثان

قام عدد من المستثمرين ورجال الإعمال السعوديين بزيارة مصر، واستقبلهم ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء المصري، مؤكدين أن استثماراتهم فى مصر قائمة، وسيتم التوسع فيها.

- 3 ديسمبر/ كانون أول

زار الأمير خالد بن بندر رئيس الاستخبارات السعودي مصر، وناقش مع "السيسي" سبل دعم وتعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين في كافة المجالات.

20 ديسمبر/ كانون أول

قابل خالد بن عبد العزيز التويجري، سكرتير العاهل السعودي، السيسي، لبحث سبل تفعيل مبادرة المصالحة العربية للم الشمل التى طرحتها السعودية (في إشارة إلى خلافات مصرية قطرية).

ثالثًا : عام 2015

- 19 يناير/ كانون ثان

قام السيسي، بزيارة خاطفة السعودية، في طريق عودته من دولة الإمارات، للاطمئنان على صحة الملك عبد الله بن عبد العزيز، واستقبله الأمير سلمان ولي العهد وقتها.

- 24 يناير/ كانون ثان

شارك السيسى على رأس وفد رفيع المستوى في تقديم واجب العزاء فى وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز.

- 14 فبراير/ شباط

وصلت قوات بحرية سعودية لمصر، للمشاركة نظيرتها المصرية، فى تنفيذ مناورة بحرية في نطاق البحر الأحمر ضمن أنشطة مشتركة لتأمين المياه الإقليمية.

- 28 فبراير/ شباط

زار السيسي، السعودية لتقديم التهاني للملك سلمان بن عبد العزيز لتوليه سدة الحكم بالمملكة.

- 1 مارس/آذار

في أول زيارة رسمية، زار السيسي، السعودية، والتقى الملك سلمان، ضمن تعزيز العلاقات الثنائية.

- 13 مارس/آذار

قدمت السعودية دعماً لمصر بأربعة مليارات دولار في المؤتمر الاقتصادي الذي عُقِد بمدينة شرم الشيخ (شمال شرق)، وأرسلت مقرن بن عبد العزير آل سعود ولى عهد المملكة السابق ممثلًا لها.

- 25 مارس/آذار

أعلنت مصر مشاركته ضمن التحالف الدولي برئاسة السعودية، المعروف وقتها باسم "عاصفة الحزم "، من أجل عودة الشرعية في اليمن.

- 28 مارس/آذار

زار الملك سلمان مصر، لحضور القمة العربية فى دورتها الـ 26، استقبله السيسى، وعقدا مباحثات ثنائية.

- 14 إبريل / نيسان

زار وزير الدفاع السعودي، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، القاهرة، والتقى السيسي، في لقاء بحث العلاقات الثنائية.

- 2 مايو/ آيار

زار السيسى السعودية، والتقى الملك سلمان وعقدا مباحثات ثنائية.

- 12 مايو/آيار

استقبل السيسي، الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود، مستشار العاهل السعودي، وتطرقت الزيارة لمجمل القضايا العربية.

- 31 مايو/آيار

زار وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، وناقش مع السيسي العلاقات المصرية السعودية.

- 24 يوليو/ تموز

ناقش الملك سلمان، مع سامح شكري وزير الخارجية المصري، وجهة نظر ورؤى القيادة المصرية إزاء سبل تعزيز العمل المشترك.

- 30 يوليو/ تموز

زار ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، القاهرة، وشهد مع السيسي عروضًا عسكرية وتم إصدار وثيقة عرفت باسم "إعلان القاهرة"، والتي تم الاتفاق على تكثيف التعاون السياسي والثقافي والإعلامي والاقتصادي بين البلدين

- 6 أغسطس/آب

حضر أمير مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، حفل افتتاح قناة السويس الجديدة (تفريعة) على رأس وفد سعودي رفيع المستوى

- 25 أكتوبر/ تشرين أول

استقبل السيسي، للمرة الثانية، وزير خارجية السعودية عادل الجبير، في إطار متابعة التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين وتسلم السيسي دعوة السعودية للمشاركة في القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية بالرياض

- 10 نوفمبر/ تشرين ثان

شارك السيسي، في القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية بالرياض، وأجرى مباحثات مع الملك سلمان، انتهت بتوقيع محضر إنشاء مجلس تنسيق سعودي – مصري، كخطوة تالية لـ"إعلان القاهرة".

- 2 ديسمبر/ كانون أول

سافر رئيس الوزراء المصري، شريف اسماعيل، للسعودية، وترأس الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي – المصري في مدينة الرياض.

- 15 ديسمبر/ كانون أول

زار الأمير محمد بن سلمان آل سعود ، القاهرة، بعد يوم من إعلان التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب، واستقبله الرئيس السيسى، وبحثا نتائج اجتماعات مجلس التنسيق المصرى السعودى المشترك، كما تطرقا إلى التحالف الإسلامى وأهدافه.

- 30 ديسمير/ كانون أول

التقى الأمير محمد بن سلمان، سامح شكري، حيث أكدا خلال اللقاء على استراتيجية العلاقات السعودية – المصرية، وضرورة المضي قدماً بدفعها نحو المزيد من التقدم والازدهار.

رابعًا: عام 2016

- 3 يناير/ كانون ثان

عقد اجتماع للمجلس التنسيق السعودي – المصري بالرياض، بمشاركة وزراء مصريين، ومسؤولين سعوديين

- 10 يناير/ كانون ثان

قام عادل الجبير بزيارة مصر، والتقى سامح شكري على هامش أعمال الاجتماع الطارئ الاستثنائى للمجلس الوزارى لجامعة الدول العربية، وتركزت المباحثات على العلاقات المتميزة التي تربط بين القاهرة والرياض في شتى المجالات بالإضافة إلى تطورات الأوضاع الإقليمية.

- 3 فبراير/ شباط

زارت نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج السعودية، والتقت مسؤولين سعوديين، لبحث مشاكل المصريين فى السعودية وكيفية ايجاد الحلول لها.

- 11 فبراير/ شباط

ناقش السيسي بالقاهرة، مع وزير الدولة السعودي، عصام بن سعيد قوة وعمق العلاقات الاستراتيجية الوطيدة التي تجمع بين البلدين والشعبين.

- 10 مارس/ آذار

قام السيسى بزيارة للسعودية لحضور الحفل الختامى لمناورات "رعد الشمال"، بمدينة الملك خالد العسكرية بمنطقة حفر الباطن فى السعودية، التي شاركت فيها قوات مصرية ضمن 20 دولة عربية واسلامية

- 20 مارس/آذار

قام وفد مصرى يضم سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، واشرف سلمان وزير الاستثمار، بزيارة للسعودية للمشاركة فى الاجتماع الخامس للمجلس التنسيقي المصرى السعودى.

- 7 ابريل / نيسان

يصل الملك سلمان في زيارة تمتد لمدة 3 أيام، وسيشهد على توقيع العديد من الاتفاقيات التي تم الانتهاء من إعدادها ومناقشة بنودها خلال 5 اجتماعات سابقة للمجلس التنسيقى المصري السعودي.


وتجمع مصر والسعودية علاقات قوية لم تؤثر فيها تسريبات صوتية منسوبة للسيسي تهين الخليج، والتي رد عليها السيسي باتصالات مكثفة بدول خليجية، في فبراير/شباط 2015 بإعراب عن تقديره لدول الخليج، وبينها السعودية، وردت المملكة أن علاقة المملكة ومصر أكبر من أي محاولة لتعكير العلاقات المميزة والراسخة بين البلدين.


وبخلاف المشاركة العسكرية المصرية، في عاصفة الحزم برئاسة السعودية، في مارس/آذار 2015، تشارك أيضًا في تحالف عسكري تترأسه المملكة بعنوان التحالف الاسلامي، الذي يضم 34 دولة، وأعلن في شهر ديسمبر/ كانون أول الماضي. 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية العلاقات السعودية المصرية الملك سلمان

السفير السعودي لدى القاهرة يدشن وسم «الملك سلمان في بلده الثاني مصر»

قبل زيارته للقاهرة.. معتقلون مصريون يوجهون رسالة للملك «سلمان»

«السيسي» يوافق على زيادة مساحة «جامعة الملك سلمان» بجنوب سيناء

صحف مصرية: الملك «سلمان» يصل إلى القاهرة الأربعاء بدلا من الإثنين

تعاون إعلامي سعودي مصري وبث برامج مشتركة خلال زيارة الملك «سلمان» للقاهرة

3 فرق سعودية مصرية لوضع «خريطة طريق» تجارية واستثمارية

مصر والسعودية .. علاقات ملتبسة

إلغاء 3 رحلات طيران بين القاهرة والسعودية لعدم جدواها اقتصاديا

إلغاء 7 رحلات دولية بين القاهرة والسعودية خلال 24 ساعة

«السيسي» يؤكد أهمية تنفيذ نتائج زيارة الملك «سلمان» لمصر