تعاون إعلامي سعودي مصري وبث برامج مشتركة خلال زيارة الملك «سلمان» للقاهرة

الخميس 31 مارس 2016 05:03 ص

استقبل «عصام الأمير» رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون بمصر، أمس الأربعاء، وفد إعلامي سعودي برئاسة الدكتور «ظافر الشهرى»، مدير عام الأخبار بتليفزيون المملكة، والمتحدث الرسمي بهيئة الإذاعة والتليفزيون السعودية، وبحث الجانبان سبل التعاون الإعلامي، واتفقا على زيادة التبادل البرامجي والإخباري.

كما بحث الجانبان تفاصيل التغطية الإعلامية للزيارة المرتقبة للعاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» لمصر، أوائل أبريل/نيسان المقبل، من تغطية حية للزيارة وتبادل البث الحي وبث نشرات أخبار مشتركة من التليفزيون المصري والسعودى وتبادل إخبارى بين قناة النيل للأخبار وقناة الإخبارية السعودية.

وتم التنسيق بين مجدى لاشين قطاع التليفزيون المصري والجانب السعودي لإنتاج سهرة يومية لمدة ساعتين تبث على القناة الفضائية المصرية فى الساعة العاشرة والربع مساء، والقناة السعودية فى الساعة الحادية عشرة والربع مساء وذلك خلال فترة زيارة الملك «سلمان» لمصر.

أيضا سيتم إجراء عدة لقاءات إعلامية مع كبار المسئولين والوزراء من البلدين الشقيقين خلال فترة الزيارة ولقاءات مع رموز سياسية وثقافية وفكرية، كما سيتم بث لقطات حية من مصر والسعودية ومواد فيلمية لتاريخ العلاقة الوطيدة بين البلدين الشقيقين وإحصاءات اقتصادية وأغاني وطنية على مدار فترة الزيارة.

وفى نهاية اللقاء قام الوفد الإعلامي السعودي بجولة تفقديه باستوديوهات اتحاد الإذاعة والتليفزيون بمبني ماسبيرو، بحسب صحف محلية مصرية.

وقبل أيام، عقد مجلس التنسيق السعودي - المصري اجتماعه الخامس بالرياض، وأسفر الاجتماع عن توقيع اتفاقية تمويل توريد مشتقات بترولية بين الصندوق السعودي للتنمية في المملكة، والهيئة المصرية العامة للبترول في جمهورية مصر العربية، وشركة أرامكو السعودية.

وتم خلال الاجتماع أيضا توقيع اتفاق بشأن برنامج الملك سلمان بن عبدالعزيز لتنمية شبه جزيرة سيناء ومذكرة تفاهم في مجال تشجيع الاستثمار بين صندوق الاستثمارات العامة في السعودية ووزارة الاستثمار في مصر.

وأكد مسؤول حكومي مصري أن اتفاقية تمويل توريد احتياجات مصر من المشتقات البترولية لمدة 5 سنوات، بشروط سداد ميسرة لمدة 10 سنوات بقيمة 23 مليار دولار.

وقالت وزارة التعاون الدولي المصرية في بيان، إن اتفاقية تنمية شبه جزيرة سيناء بقيمة 1.5 مليار دولار، وبينها إنشاء جامعة بمدينة الطور وإنشاء عدد من التجمعات الزراعية والسكانية.

يأتي ذلك فيما قال المتحدث باسم وزارة الاستثمار المصرية، «أحمد سمير»، في بيان، إنه مذكرة التفاهم بين صندوق الاستثمارات العامة بالسعودية، ووزارة الاستثمار المصرية، تعمل على تنظيم تدفق استثمارات الصندوق في مشروعات، استعدادا لضخ مبلغ 30 مليار ريال سعودي (نحو 8 مليار دولار) في المرحلة الأولى، طبقا لتوجيهات العاهل السعودي»، بحسب صحف محلية مصرية.

وأكد المجلس في بيانه الختامي عقب الاجتماع، على أهمية إنجاز بقية المهمات الواردة في الملحق التنفيذي لمحضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي المصري الموكولة إلى فرق العمل المشكلة بموجب محضر الاجتماع الأول، وكذلك إنجاز مهمات اللجنة المشتركة المشكلة لتعيين الحدود البحرية بين البلدين، وأن تكون المشروعات المتعلقة بالمجالات التنموية والتعليمية والإسكانية والثقافية والإعلامية وتعيين الحدود البحرية بين البلدين، وغيرها من المجالات الأخرى الواردة في الملحق التنفيذي لمحضر إنشاء المجلس جاهزة لتوقيعها خلال زيارة العاهل السعودي لمصر، والمقررة في بداية شهر أبريل/نيسان المقبل.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، اعتبر الكاتب السعودي المعروف، «جمال خاشقجي»، أن «إرسال» الاعلام المصري بدأ يتحسن بعد هجومه المتواصل على المملكة.

وقال «خاشقجي»، المقرب من دوائر صنع القرار في المملكة، في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «الاعلام المصري أخذ (إرساله) يتحسن» .

ولم يذكر الكاتب السعودي أية تفاصيل أخرى بشأن تغريدته، لكنها تعبر - على ما يبدو - عن تحسن في نبرة الإعلام المصري تجاه السعودية.

وكان «خاشقجي» عبر عن غضبه من موقف الإعلام المصري من المملكة أكثر من مرة، أخرها أول أمس السبت، بعد تنفيذ السلطات في المملكة حكم القصاص (الإعدام عبر قطع الرقبة) في رجل الدين الشيعي، «نمر النمر».

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تعاون إعلامي السعودية مصر زيارة الملك سلمان لمصر العلاقات السعودية المصرية

السعودية ومصر توقعان اتفاقيتين ومذكرة تفاهم بأكثر من 32 مليار دولار

«خاشقجي»: إرسال الإعلام المصري بدأ يتحسن

السعودية ومصر.. مصالح مشتركة وسياسات رمادية

السعودية ومصر .. قافلة التحالف الإقليمي تسير رغم الخلافات

«خاشقجي»: استمرار إساءة الإعلام المصري للمملكة يشي بأن المسألة ليست عارضة

مصر: علاقتنا مع السعودية جيدة ولا توجد مشكلات حول القوة العربية المشتركة

صحف مصرية: الملك «سلمان» يصل إلى القاهرة الأربعاء بدلا من الإثنين

«السيسي» يوافق على زيادة مساحة «جامعة الملك سلمان» بجنوب سيناء

صحف القاهرة: زيارة الملك «سلمان» لمصر «تاريخية» وترد على «المشككين»

السعودية ومصر .. ماذا ستحقق الزيارة الملكية؟

الملك «سلمان» يتلقى رسالة من الرئيس الجزائري «بوتفليقة»

«رويترز»: العاهل السعودي ينحي مشاعر الإحباط بزيارة رسمية لمصر

اللقاء 42 بين السعودية ومصر.. عامان ونصف العام من التأييد والإنقاذ

الملك «سلمان» يصل إلى القاهرة.. و«السيسي» يرحب به على «تويتر»

الإخوان ورموز سياسية يرفضون أنباء عن تنازل «السيسي» عن جزيرتين للسعودية

مذيع قصر الرئاسة المصري يخطئ في أسماء الوزراء السعوديين

الملك «سلمان» يتسلم الإثنين الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة

مصر: الانتهاء من إنشاء «جامعة الملك سلمان» 2018 على مساحة 205 فدان