مصر: الانتهاء من إنشاء «جامعة الملك سلمان» 2018 على مساحة 205 فدان

الأربعاء 13 أبريل 2016 05:04 ص

أكد الدكتور «ماهر مصباح» رئيس جامعة السويس، أن الجامعة ستشرف على إنشاء جامعة «الملك سلمان» بفرع الطور، مشيرا إلى أنها ستبدأ تحت مظلة جامعة السويس حتى يكتمل نظامها الإدراى والمالى والأكاديمي.

وأضاف «مصباح» فى تصريحات خاصة لـ«بوابة الأهرام»، التمويل للجامعة سيكون من الصناديق العربية وبالتعاون مع وزارة التعاون الدولي.

وأشار رئيس جامعة السويس، إلى أن جامعة سلمان الجديدة سيكون بها 11 كلية مثل «التخطيط العمرانى وزراعة صحراوية والعلوم وعلوم البحار والألسن وسياحة وفنادق ».

وتابع مصباح أنه من المقرر أن تنتهي الجامعة من عمليات الإنشاء فى نهاية 2018 على مساحة 205 أفدنة، موضحا أنه يتم التواصل مع الدكتور «أشرف الشيحي» وزير التعليم العالى والبحث العلمى للوقوف على آخر التطورات.

كانت زيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز العاهل السعودى لمصر والتى استغرقت 5 أيام قد شهدت توقيع العديد من الاتفاقيات منها اتفاقية خاصة بمشروع جامعة الملك سلمان بمدينة الطور (المرحلة الثانية) ضمن برنامج الملك سلمان لتنمية شبه جزيرة سيناء.

وكان محافظ جنوب سيناء اللواء «خالد فودة»،أعلن عن موافقة الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، على زيادة مساحة «جامعة الملك سلمان» في طور سيناء إلى 205 فدانات بدلا من 150 فدانا.

وأكد أن بعد الزيادة تضم الجامعة بذلك العديد من الكليات مثل السياحة والهندسة والطب والثروة السمكية والتعدين، وفقا لصحيفة «عكاظ».

وقال «فودة» إن «التكلفة المبدئية للإنشاءات والتجهيزات ستبلغ 2.5 مليار دولار، تتضمن إقامة سكن للطلاب المغتربين وأساتذة الجامعة، مؤكدا أن «خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز سيزور المحافظة ضمن زيارته لمصر لتوقيع اتفاقيات لتنمية وتطوير المحافظة».

 وأشار إلى أن «جامعة الملك سلمان ستكون نقلة كبيرة وحضارية في تاريخ المحافظة، وستتحول الطور إلى منطقة جاذبة للسكان، خصوصا أن الجامعة لن تقتصر على أبناء جنوب سيناء فقط بل ستكون لأبناء الوادي والدلتا للقضاء على الأفكار الهدامة».

  كلمات مفتاحية

جامعة الملك سلمان جنوب سيناء مصر السعودية

«السيسي» يوافق على زيادة مساحة «جامعة الملك سلمان» بجنوب سيناء

تعاون إعلامي سعودي مصري وبث برامج مشتركة خلال زيارة الملك «سلمان» للقاهرة

«الخارجية المصرية»: العلاقات مع السعودية ممتازة.. وزيارة الملك «سلمان» في موعدها

الملك «سلمان» يزور مصر في 4 أبريل لأول مرة منذ توليه الحكم

«شكري» لـ«الجبير»: مصير السعودية ومصر مشترك