وكالة أنباء إيطالية: الملف المصري بشأن مقتل «ريجيني» ما زال غير مكتمل

الجمعة 8 أبريل 2016 02:04 ص

ذكرت وكالة أنباء «أنسا» الإيطالية الجمعة، أن الملف المصري بشأن قضية الطالب «جوليو ريجيني» الذي قتل في القاهرة قبل أكثر من شهرين «ما زال غير مكتمل»، في الوقت الذي تتواصل فيه اجتماعات المحققين من البلدين بشأن هذه القضية لليوم الثاني في روما.

ونقلت الوكالة عن مصادر قضائية في إيطاليا لم تكشف عن هويتها، قولها إن الملف المصري الذي يتألف من ألفي صفحة بشأن مقتل «ريجيني» «ما زال غير مكتمل» ،حيث تنقصه العناصر الرئيسية التي تطالب بها السلطات الإيطالية منذ أكثر من شهرين.

وكانت إيطاليا قد شكت من نقص التعاون من الجانب المصري لكشف الغموض في حادث مقتل «ريجيني»، وهددت باتخاذ إجراءات في حالة عدم إحراز تقدم في القضية.

وعثر على جثة «ريجيني» على طريق سريع خارج القاهرة يوم 3فبراير/شباط الماضي وتبدو عليه آثار تعذيب. وكان الطالب (28 عاماً) قد وصل إلى القاهرة لإجراء أبحاث تتناول النقابات في مصر.

وتعقد يومي 7و8 أبريل/نيسان الجاري، في روما الاجتماعات المقررة بين القضاة والمحققين المصريين والإيطاليين، لعرض ما تم التوصل إليه من عناصر في التحقيقات التي قامت بها السلطات في القاهرة في مقتل «ريجيني».

وكان «ريجيني» طالبا للدراسات العليا بقسم العلوم السياسية والدراسات الدولية في جامعة كامبريدج البريطانية، وتوجه إلى مصر كباحث زائر في الجامعة الأمريكية في القاهرة لإنجاز أطروحة دكتواره حول الحركات العمالية في مصر.

واعتاد الشاب على كتابة تقارير لصحيفة «المانيفستو» الإيطالية حول الأوضاع الاقتصادية في مصر، وذلك باسم مستعار؛ خوفا من الملاحقة الأمنية، لكنه اختفي في منطقة بوسط القاهرة يوم 25 يناير/كانون الثاني الماضي، ذكرى الثورة المصرية، قبل العثور على جثته على طريق سريع غرب القاهرة في 4 فبراير/شباط.

وقالت جماعات حقوقية وتقارير صحفية غربية إن آثار التعذيب على جثة الشاب، الذي كتب مقالات تنتقد الحكومة المصرية، تشير إلى أن قوات الأمن المصرية «قتلته»، وهو اتهام تنفيه القاهرة بشدة.

وأدت هذه الحادثة إلى توتر العلاقات المصرية الإيطالية بشكل كبير، بينما أصدر البرلمان الأوروبي قرارا شديد اللهجة أدان ما وصفه بـ«تعذيب جوليو ريجيني واغتياله في ظروف غامضة»، معتبرا أن «حادث مقتله ليس الوحيد إذ يأتي في سياق ظاهرة متكررة تشمل حوادث تعذيب واعتقال وقتل في مصر خلال السنوات الأخيرة».

وكان «لويجي مانكوني»، رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الإيطالي، دعا، خلال مؤتمر صحفي الشهر الماضي، حكومة بلاده إلى استدعاء السفير الإيطالي من القاهرة، وإعلان مصر «بلدا غير آمن للزائرين» إذا لم يفض التحقيق في مقتل «ريجيني» إلى شيء.

  كلمات مفتاحية

مصر إيطاليا ريجيني

5 روايات حول مقتل «ريجيني» بمصر.. وإيطاليا تحذر: نريد الحقيقة

إيطاليا تهدد بـ«إجراءات فورية» ضد مصر إذا لم تظهر حقيقة مقتل «ريجيني»

جمعية السياحة الإيطالية توقف أنشطتها مع مصر بسبب مقتل «ريجيني»

بعد إعلانها تصفية عصابة «ريجيني».. نشطاء للداخلية المصرية: فيلم مكرر

«البرلمان الأوروبي» يبحث مقاطعة مصر أمنيا وعسكريا على خلفية مقتل «ريجيني»

«شكري»: ملف «ريجيني» لم يغلق والأمر سيأخذ وقتا طويلا

أزمة «ريجيني»: العواقب الوخيمة لنفاق الديمقراطيات الأوروبية

استطلاع للرأي: غالبية الإيطاليين يعتقدون بمسؤولية السلطات المصرية عن مقتل «ريجيني»

مصر.. مصادر شرطية ومخابراتية تؤكد احتجاز «ريجيني» والداخلية تنفي