استطلاع للرأي: غالبية الإيطاليين يعتقدون بمسؤولية السلطات المصرية عن مقتل «ريجيني»

الثلاثاء 19 أبريل 2016 06:04 ص

أظهر استطلاع للرأي أجراه التلفزيون الرسمي الإيطالي وعرض نتائجه، أمس الاثنين، عن اعتقاد غالبية الإيطاليين بمسؤولية السلطات المصرية عن مصرع الباحث الإيطالي «جوليو ريجيني» الذي عثر عليه مقتولا قرب القاهرة مطلع فبراير/شباط الماضي.

وأوضح الاستطلاع الذي أجري على شريحة تضم 996 مواطنا إيطاليا من الجنسين وكافة الأعمار والمناطق الجغرافية والشرائح الاجتماعية أن 30% من المستطلع آراؤهم يعتقدون بالمسؤولية المباشرة للحكومة المصرية عن مقتل «ريجيني»، فيما رأى 30% آخرون أن مسؤولين أفراد في الدولة المصرية ضالعون بشكل مباشر في مصرع «ريجيني»، بما مجموعه 60%.

واعتبر 11% أن المسؤولية في القضية ربما تكون للمعارضة، 9% قالوا إنها قد تكون نتيجة عمل إجرامي عادي، فيما لم يكن للـ20% الباقين أي رأي في الواقعة.

وبحسب الاستطلاع فإن 80% من المستطلعة آراؤهم أكدوا أنهم لن يذهبوا للسياحة في مصر بسبب قضية «ريجيني».

وحول تعامل السلطات الإيطالية مع مجريات الحادث، اعتبر 42% ممن شملهم الاستطلاع أن أداء الحكومة كان جيدا، فيما رأى 45% أنه كان سلبيا، ولم يكن لـ13% رأي في المسألة.

وكان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي «باولو جينتيلوني» قد أمر في 8 أبريل/نيسان الجاري باستدعاء السفير الإيطالي في القاهرة «ماوريتسيو مساري» لإجراء مشاورات، مشيرا إلى أن القرار يأتي عقب تطورات التحقيق في قضية مصرع الباحث الإيطالي «جوليو ريجيني» وخاصة الاجتماعات التي عقدت في السابع والثامن من أبريل/نيسان في روما بين فريق التحقيق الإيطالي والمصري.

وقال: «بناء على هذه التطورات فإن المطلوب هو إجراء تقييم عاجل للعمل الأنسب في سبيل تعزيز الجهود الرامية للتأكد من حقيقة القتل الهمجي الذي تعرض له جوليو ريجيني».

ووفق السفارة الايطالية في القاهرة، فإن الشاب «جوليو ريجيني» البالغ من العمر 28 عاما، كان متواجدا في القاهرة منذ سبتمبر/أيلول الماضي لتحضير أطروحة دكتوراه حول الاقتصاد المصري، واختفى مساء يوم 25 يناير/كانون الثاني الماضي في حي الدقي، قبل أن يتم العثور على جثته وعليها آثار تعذيب.

وقدمت القاهرة عدة روايات حول مقتل «ريجيني» إلا أن أيا منها لم يقنع روما التي اختارت التصعيد إلى حين الوصول إلى حقيقة مقتل مواطنها.

هذا، وترفض السلطات الإيطالية جميع الروايات التي قدمها المحققون المصريون، ومنها تعرض الطالب لحادث سير، وجريمة شنيعة، وتسوية حسابات شخصية.

  كلمات مفتاحية

مصر إيطاليا جوليو ريجيني

«إريك لانج».. «ريجيني» جديد قديم في مصر

أزمة «ريجيني»: العواقب الوخيمة لنفاق الديمقراطيات الأوروبية

«شكري»: ملف «ريجيني» لم يغلق والأمر سيأخذ وقتا طويلا

إيطاليا تستدعي سفيرها بالقاهرة وتوقف التعاون مع فريق التحقيق في مقتل «ريجيني»

وكالة أنباء إيطالية: الملف المصري بشأن مقتل «ريجيني» ما زال غير مكتمل

مصر.. مصادر شرطية ومخابراتية تؤكد احتجاز «ريجيني» والداخلية تنفي

واشنطن تطالب بتحقيق شامل ومحايد في وفاة «ريجيني» بمصر

«رويترز» تتمسك بروايتها عن «ريجيني» وتنفي مثولها للتحقيق

النيابة المصرية تجدد حبس محامي «ريجيني» 45 يوما

مصر: محامي «ريجيني» يبدأ إضرابا عن الطعام احتجاجا على حبسه في قضية تظاهر