إيطاليا تستدعي سفيرها بالقاهرة وتوقف التعاون مع فريق التحقيق في مقتل «ريجيني»

السبت 9 أبريل 2016 06:04 ص

قالت وزارة الخارجية المصرية، مساء الجمعة، إنها لم تبلغ رسميا من إيطاليا، باستدعاء سفيرها لدى القاهرة، ماوريتسيو مساري، على خلفية التحقيقات الجارية بشأن مقتل الطالب الإيطالي، «جوليو ريجيني».

يأتي ذلك في أعقاب إعلان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، «باولو جينتيلوني»، الجمعة، استدعاء سفير بلاده في القاهرة، لـ«إجراء مشاورات».

وأفاد «أحمد أبو زيد» المتحدث باسم الخارجية المصرية، في بيان أن وزارته «لم تبلغ رسميا حتى الآن، باستدعاء السفير الإيطالي في مصر إلى روما للتشاور، أو أسباب الاستدعاء، لا سيما وأنه لم يصدر أي بيان حتى الآن عن نتائج اجتماعات فريق التحقيق المصري - الإيطالي بشأن حادث مقتل الطالب، جوليو ريجينى».

وأضاف، أن «وزارة الخارجية المصرية، تنتظر عودة فريق التحقيق المصري، والاستماع إلى تقييمه لنتائج الاجتماعات التي عقدت في روما على مدار اليومين الماضيين، وما قد يصدر عن الجانب الإيطالي بشأن هذه الاجتماعات، وعلى ضوء ذلك سيتم تقييم الموقف بشكل متكامل، وإجراء الاتصالات اللازمة على المستوى الملائم».

وكان بيان صدر عن وزارة الخارجية الإيطالية، في وقت سابق الجمعة، قالت فيه، إن قرار استدعاء سفير روما لدى القاهرة، يأتي عقب تطورات التحقيق في قضية مقتل «ريجيني»، وخاصة الاجتماعات التي عقدت الخميس والجمعة، بين فريقي التحقيق الإيطالي والمصري.

وأضاف، أنه «بناء على هذه التطورات فإن المطلوب هو إجراء تقييم عاجل للعمل الأنسب في سبيل تعزيز الجهود الرامية للتأكد من حقيقة القتل الهمجي الذي تعرض له «جوليو ريجيني».

وكان «لويجي مانكوني»، رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الإيطالي، أعلن فشل اجتماع المحققين والمسؤولين الأمنيين المصريين والإيطاليين حول واقعة «ريجيني»، الذي عثر عليه مقتولاً في القاهرة في فبراير/ شباط الماضي.

ونقلت الإذاعة الإيطالية الرسمية، عن «مانكوني» القول: «لقد أضيفت لوفاة جوليو ريجيني مأساة أخرى، فبعد شهرين ونصف من الأكاذيب المصرية، لا يمكننا استخدام عبارات ملطفة لإهانة ذكائنا من الجانب المصري، وها نحن نتحدث بتأخير مؤسف».

من جانبها، أكدت رئيسة البرلمان الإيطالي، «لاورا بولدريني»، أنه «في مواجهة واقعة بهذه الفداحة فلا يمكن لإيطاليا إلا أن تستمر في السعي حتى الحصول على الحقيقة الكاملة».

ووفق بيان سابق للسفارة الإيطالية في القاهرة، فإن الشاب جوليو ريجيني (28 عامًا)، وهو طالب دكتوراه في جامعة كامبريدج، كان متواجدًا في القاهرة منذ سبتمبر/أيلول الماضي، لتحضير أطروحة دكتوراه حول الاقتصاد المصري، واختفى مساء 25 يناير/كانون الثاني الماضي في منطقة الدقي، التي تتبع مدينة الجيزة، غرب القاهرة، حيث كان لديه موعد مع أحد المصريين، قبل العثور على جثته بعد 10 أيام في أحد الطرق غرب العاصمة المصرية وعليها آثار تعذيب وحشية.

وقالت جماعات حقوقية وتقارير صحفية غربية إن آثار التعذيب على جثة الشاب، الذي كتب مقالات تنتقد الحكومة المصرية، تشير إلى أن قوات الأمن المصرية «قتلته»، وهو اتهام تنفيه القاهرة بشدة.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر إيطاليا ريجيني

5 روايات حول مقتل «ريجيني» بمصر.. وإيطاليا تحذر: نريد الحقيقة

إيطاليا تهدد بـ«إجراءات فورية» ضد مصر إذا لم تظهر حقيقة مقتل «ريجيني»

إيطاليا تهدد مصر بـ«عواقب» إذا لم تتعاون في تحقيقات مقتل «ريجيني»

البرلمان الأوروبي يوصي بمقاطعة مصر أمنيا وعسكريا على خلفية مقتل «ريجيني»

«البرلمان الأوروبي» يبحث مقاطعة مصر أمنيا وعسكريا على خلفية مقتل «ريجيني»

«شكري»: ملف «ريجيني» لم يغلق والأمر سيأخذ وقتا طويلا

أزمة «ريجيني»: العواقب الوخيمة لنفاق الديمقراطيات الأوروبية

«إريك لانج».. «ريجيني» جديد قديم في مصر

استطلاع للرأي: غالبية الإيطاليين يعتقدون بمسؤولية السلطات المصرية عن مقتل «ريجيني»

واشنطن تطالب بتحقيق شامل ومحايد في وفاة «ريجيني» بمصر

تصعيد أوروبي جديد ضد مصر بسبب «ريجينى» ومظاهرات الأحد المقبل

أزمة «ريجيني» مستمرة .. وسفراء الاتحاد الأوروبي يجتمعون في القاهرة بعد أيام

اختراق مصري لـ«إيميل» الإيطالي «ريجيني» يجدد التساؤلات حول مقتله

مصر تسلم إيطاليا تحقيقات ووثائق جديدة تتعلق بمقتل «ريجيني»

مؤشرات على قرب تسوية أزمة «ريجيني» بين مصر وإيطاليا

نيابة روما: فرضية مصر بشأن مقتل «ريجيني» على يد عصابة إجرامية كاذبة