نيابة روما: فرضية مصر بشأن مقتل «ريجيني» على يد عصابة إجرامية كاذبة

الأحد 12 يونيو 2016 04:06 ص

أعلنت النيابة العامة في روما، التي تحقق في واقعة مقتل الباحث الإيطالي، «جوليو ريجيني» في القاهرة مطلع فبراير/شباط الماضي أن الزعم بقتله على يد عصابة إجرامية هي فرضية كاذبة أعدتها السلطات المصرية لتضليل التحقيقات.

وأفاد التلفزيون الحكومي، نقلا عن بيان للنائب العام في روما، «جوزيبه بينياتونه»، ومساعده «سيرجو كولايوكو»، اليوم الأحد، قوله، «هناك تفاصيل تقنية في وثائق التحقيقات التي أرسلتها السلطات القضائية المصرية، تتناقض بشكل قاطع مع زعم مسؤولية عصابة إجرامية عن قتل جوليو، والتي قُتل أفرادها (العصابة) بمصر في مارس/آذار الماضي».

وأفاد البيان، أنه «في 25 يناير (كانون ثاني) 2016، وهو تاريخ اختفاء ريجيني، كان زعيم العصابة طارق سعد عبد الفتاح إسماعيل (قتلته الشرطة المصرية في مارس)، التي نسب إليها قتل الباحث، على بعد 130 كيلو متراً من مكان وجود جوليو، والدليل على ذلك هو سجلات الاتصالات التي قام بها من هاتفه الجوال في هذا التوقيت، والتي أثبتت أنه كان متواجدًا في منطقة تدعى (أولاد صقر) بمحافظة الشرقية شمال القاهرة».

وأضاف «هذا يعني أن طارق لم يكن بوسعه أن يكون أمام منزل الباحث، ولا حتى في إحدى محطات المترو بالعاصمة المصرية، والتي يعتقد أن ريجيني اختطف في إحداها».

وخلص بيان النيابة إلى أنه «من الواضح أن مقتل ريجيني على يد عصابة إجرامية هي فرضية كاذبة تم إعدادها بعناية من السلطات (المصرية) لتضليل التحقيقات، ولهذا السبب فسوف يتم إرسال إنابة (طلب) قضائي دولي ثالث إلى السلطات المصرية، تتضمن أسئلة حول كيفية تمكن العصابة المذكورة من قتل ريجيني وهوية الذي قام بالفعل».

وتوترت العلاقات بشكل حاد بين مصر وإيطاليا، على خلفية مقتل «ريجيني (28 عامًا)، الذي كان موجوداً في القاهرة منذ سبتمبر/أيلول 2015، وعثر عليه مقتولا على أحد الطرق غرب القاهرة، وعلى جثته أثار تعذيب، في فبراير/شباط الماضي.

وفي 8 أبريل/نيسان الماضي، أعلنت روما استدعاء سفيرها في مصر، للتشاور معه بشأن القضية التي شهدت اتهامات من وسائل إعلام إيطالية للأمن المصري بالتورط في قتله وتعذيبه، بينما تنفي السلطات المصرية صحة هذه الاتهامات.

وفي 25 مارس/أذار الماضي، أصدرت وزارة الداخلية المصرية بيانا قالت فيه إنها «عثرت على حقيبة بها متعلقات «ريجيني» بحوزة شقيقة زعيم عصابة إجرامية، قتل أفرادها الأربعة في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة في القاهرة.

وأثار البيان عاصفة انتقادات ساخرة من إعلاميين ونشطاء مصريين للرواية التي قدمتها الوزارة، كما فشل في إقناع المحققين والسياسيين الإيطاليين، فضلًا عن أسرة الضحية والرأي العام في إيطاليا.

لكن القاهرة عادت وقالت إنها لم تربط بين مقتل «ريجيني» والعثور على متعلقاته لدى عصابة إجرامية.

وفي وقت سابق، كشفت صحيفة إيطالية، عن وجود مستند، تم الكشف عنه مؤخرا يؤكد أن «ريجيني» كان ضحية الصراع بين الأجهزة الأمنية المصرية.

وقالت صحيفة «لاريبوبليكا» الإيطالية، إنها حصلت على أدلة جديدة من مصادر مخابراتية وتحقيقية، حيث حصلت على مستند باللغة العربية بتاريخ 25 أبريل/نيسان 2016، تم إرساله إلى السفارة الإيطالية في سويسرا، والذي أُرسل إلى نيابة روما في الأسابيع المنصرمة.

ووفق الصحيفة، تعد هذه الوثيقة المجهولة هي الثانية من نوعها (الأولى تم إرسالها إلى جريدة لاريبوبليكا) والتي أمدت بمعلومات حول قضية «ريجيني» واردة من مؤسسات رئيسية تمثل السلطة التنفيذية في مصر.

يشار إلى أن استطلاعًا للرأي، أجراه التلفزيون الرسمي الإيطالي الشهر الماضي، كشف عن اعتقاد غالبية الإيطاليين، بـ«مسؤولية السلطات المصرية عن مصرع ريجيني».

 

  كلمات مفتاحية

مصر إيطاليا ريجيني روما

مستند سري يؤكد: «ريجيني» كان ضحية الصراع بين الأجهزة الأمنية المصرية

«شكري»: ملف «ريجيني» لم يغلق والأمر سيأخذ وقتا طويلا

إيطاليا تستدعي سفيرها بالقاهرة وتوقف التعاون مع فريق التحقيق في مقتل «ريجيني»

5 روايات حول مقتل «ريجيني» بمصر.. وإيطاليا تحذر: نريد الحقيقة

إيطاليا تهدد مصر بـ«عواقب» إذا لم تتعاون في تحقيقات مقتل «ريجيني»

صحيفة إيطالية: مصر تتعمد تضليلنا بتحقيقات مقتل «ريجيني»

إيطاليا تشترط صدور تقييم النيابة في قضية «ريجيني» قبل عودة سفيرها لمصر

مصر تتهم «العفو الدولية» بالتحريض ضدها في مقتل «ريجيني»

حملة إلكترونية للتذكير بمقتل الباحث الإيطالي «ريجيني» في مصر

البرلمان الإيطالي يلغي توريد قطع غيار حربية لمصر على خلفية أزمة «ريجيني»

«إيني» تتلقى عروضا لبيع 20% من حصتها في حقل ظهر شمالي مصر

الغارديان: القاهرة تتراجع عن رواية المتورطين في قتل «ريجيني»