حملة إلكترونية للتذكير بمقتل الباحث الإيطالي «ريجيني» في مصر

السبت 25 يونيو 2016 10:06 ص

أطلقت «نقابة الصحفيين الإيطاليين» بالتعاون مع «منظمة العفو الدولية» وصحيفة «لاريبوبليكا» الإيطالية، اليوم السبت، حملة إلكترونية للتذكير بقضية الباحث الإيطالي «جوليو ريجيني»، الذي عثر عليه مقتولا بجوار طريق مصر الأسكندرية الصحراوي، في فبراير/شباط الماضي، وعلى جثمانه أثار تعذيب.

وأعلنت ذلك الجهات الثلاثة في بيان مشترك بمناسبة «اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب»، الذي يتم إحياؤه في 26 يونيو/حزيران من كل عام.

وقال البيان: «لقد كانت الأشهر الخمسة الماضية مفعمة بالأكاذيب، ومحاولات التضليل من قبل الحكومة المصرية إزاء واقعة ريجيني، بينما كانت مواقف الحكومة الإيطالية تتراوح بين عدم اليقين والصمت»، على حد تعبير البيان.

وأضاف: «في مواجهة الجمود الراهن من جانب الحكومة الإيطالية، فقد قررنا جذب الانتباه لواقعة ريجيني عبر تعبئة واسعة النطاق على شبكة الإنترنت يومي 25 و26 يونيو/حزيران الجاري».

ولفت إلى أن الحملة تهدف إلى تجديد التأكيد لكل من رئيس الوزراء الإيطالي «ماتيو رينزي» ووزير خارجيته «باولو جينتيلوني»، بأن الكثيرين لم ينسوا «ريجيني»، وأنه يجب بذل المزيد من الجهد في سبيل الوصول إلى الحقيقة.

وأفاد البيان بأنه انضم إلى هذه الحملة، التي تتزامن مع اليوم العالمي للتضامن مع ضحايا التعذيب، أكثر من 400 جهة؛ تشمل ممثلين عن السلطات المحلية، ووسائل الإعلام، والجامعات، والجمعيات الأهلية، وكذلك العديد من المواطنين والمواطنات.

ووجهت «منظمة العفو الدولية»، الاثنين الماضي، خطابا إلى وزير الخارجية الإيطالي، تضمن اتهاما للسلطات المصرية بالتقاعس عن التعاون في الكشف عن ملابسات مقتل «ريجيني»، وهو ما رفضته القاهرة، واتهمت المنظمة بالتحريض ضد مصر.

وتوترت العلاقات بشكل حاد بين إيطاليا ومصر، على خلفية مقتل «ريجيني» (28 عاما)، الذي كان في القاهرة منذ سبتمبر/أيلول الماضي لتحضير أطروحة دكتوراة حول النقابات العمالية في مصر، واختفى يوم 25 يناير/كانون الثاني الماضي في أحد أحياء محافظة الجيزة، المتاخمة للعاصمة المصرية، ثم عثر على جثمانه ملقى على أحد الطرق السريعة غرب القاهرة، في 3 فبراير/شباط الماضي.

وفي 8 أبريل/نيسان، أعلنت إيطاليا استدعاء سفيرها في مصر، للتشاور معه بشأن قضية مقتل «ريجيني»، التي شهدت اتهامات من وسائل إعلام إيطالية للأمن المصري بالتورط في تعذيبه وقتله، فيما تنفي السلطات المصرية صحة هذه الاتهامات.

يذكر أن السلطات المصرية رفضت في أبريل/نيسان الماضي، تسليم روما سجلات لمكالمات هاتفية، مبينة أن الطلب الإيطالي مخالف للدستور المصري.

وفي 11 مايو/أيار الماضي، أصدر رئيس الوزراء الإيطالي «ماتيو رينزي» قرارا بتعيين «جامباولو كانتيني» سفيرا جديدا لدى مصر، إثر زيارة أجراها وفد برلماني مصري إلى روما، ومؤشرات على تعاون السلطات المصرية في تحقيقات مقتل «ريجيني»، لكن وزير الخارجية الإيطالي «باولو جينتيلوني» قال في 16 يونيو/حزيران الجاري، إن سفير بلاده الجديد لن يتوجه إلى مصر حتى صدور تقييم النيابة العامة في روما حول التحقيقات في مصرع «ريجيني».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر إيطاليا جوليو ريجيني منظمة العفو الدولية ماتيو رينزي باولو جينتيلوني

مصر تتهم «العفو الدولية» بالتحريض ضدها في مقتل «ريجيني»

مصر: محامي «ريجيني» يبدأ إضرابا عن الطعام احتجاجا على حبسه في قضية تظاهر

إيطاليا تشترط صدور تقييم النيابة في قضية «ريجيني» قبل عودة سفيرها لمصر

صحيفة إيطالية: مصر تتعمد تضليلنا بتحقيقات مقتل «ريجيني»

نيابة روما: فرضية مصر بشأن مقتل «ريجيني» على يد عصابة إجرامية كاذبة

البرلمان الإيطالي يلغي توريد قطع غيار حربية لمصر على خلفية أزمة «ريجيني»

إيطاليا: حقيقة مقتل «ريجيني» مسألة كرامة وطنية

«العفو الدولية» تحث إيطاليا على تنفيذ إجراءات أكثر حده تجاه مصر بسبب «ريجيني»

مصر تمنع طفلا مريضا من العلاج في إيطاليا بحجة عدم تشويه صورة البلاد

محكمة مصرية تخلي سيبل المستشار القانوني لأسرة «ريجيني» والنيابة تستأنف