مصر تمنع طفلا مريضا من العلاج في إيطاليا بحجة عدم تشويه صورة البلاد

السبت 27 أغسطس 2016 01:08 ص

أكدت مصادر مطلعة، أن أسرة طفل مصري يدعى «أشرف فؤاد مرعي»، مصاب بسرطان الدم تم منعها من مغادرة البلاد وهي متوجهة إلى تركيا ومنها إلى إيطاليا في رحلة علاج لنجلها.

وأضافت المصادر أن أسرة الطفل لم تسافر لـ«دواع أمنية»، لافتة إلى أن عدد من النشطاء الحقوقيين كانوا فى انتظار أسرة الطفل، معللة ذلك بأنه كان سيتم استغلالهم ضد مصر، كما كان سيتم الربط بين واقعة الطفل وأزمة قضية الطالب الإيطالي «جوليو ريجيني»، وفقا لموقع «التحرير» المصري.

 وأشارت  إلى أنه سيتم تحديد حالة الطفل الصحية، وإعداد تقرير بها لعرضه على مسؤولي وزارة الصحة، وسيكون علاجه داخل أحد مستشفيات القوات المسلحة حال توفره.

وكان الطفل «أحمد»، شقيق الطفل المريض «أشرف فؤاد»، تمكن من الوصول إلى إيطاليا، في هجرة غير شرعية عبر مركب من مصر، وذلك لطلب المساعدة هناك، وهو ما استجابت له الحكومة الإيطالية، ودعت أسرته للسفر إلى روما.

وتوترت العلاقات بشكل حاد بين مصر وإيطاليا، على خلفية مقتل «ريجيني» (28 عاماً)، الذي كان موجوداً في القاهرة منذ سبتمبر/أيلول 2015، وعثر عليه مقتولاً على أحد الطرق غرب القاهرة، وعلى جثته أثار تعذيب، في 3 فبراير/شباط الماضي.

وفي 8 أبريل/نيسان، أعلنت روما استدعاء سفيرها في مصر للتشاور معه بشأن القضية، التي شهدت اتهامات من وسائل إعلام إيطالية للأمن المصري بالتورط في قتله وتعذيبه، بينما تنفي السلطات المصرية صحة هذه الاتهامات.

  كلمات مفتاحية

مصر إيطاليا سرطان الدم جوليو ريجينى

قناة إيطالية: سجلات هاتفية أظهرت أن «ريجيني» كان متابعا من قبل الشرطة المصرية يوم اختفائه

«العفو الدولية» تحث إيطاليا على تنفيذ إجراءات أكثر حده تجاه مصر بسبب «ريجيني»

إيطاليا: حقيقة مقتل «ريجيني» مسألة كرامة وطنية

البرلمان الإيطالي يلغي توريد قطع غيار حربية لمصر على خلفية أزمة «ريجيني»

حملة إلكترونية للتذكير بمقتل الباحث الإيطالي «ريجيني» في مصر