إيطاليا تهدد بـ«إجراءات فورية» ضد مصر إذا لم تظهر حقيقة مقتل «ريجيني»

الثلاثاء 5 أبريل 2016 11:04 ص

هددت إيطاليا اليوم الثلاثاء بأنها ستتخذ إجراءات فورية وملائمة ضد مصر إذا لم تتعاون حكومتها بشكل كامل في الكشف عن الحقيقة وراء مقتل الطالب الإيطالي «جوليو ريجيني».

كان «ريجيني» (28 عاماً) طالب دكتوراه في جامعة كامبريدج البريطانية، يعد في مصر أطروحة حول الحركات العمالية، واختفى في وسط القاهرة في 25 كانون الثاني/يناير، ثم تم العثور على جثته بعد تسعة أيام وعليها آثار تعذيب.

وأظهر تشريح إيطالي للجثة في أعقاب وصول جثمانه إلى روما، أنه قتل إثر تعرضه لضربة قوية في أسفل جمجمته وإصابته بكسور عدة في كل أنحاء جسده.

وقال وزير الخارجية الإيطالي «باولو جنتيلوني» للبرلمان «إذا لم يطرأ تغير في المسار (الذي تتخذه السلطات المصرية) فإن الحكومة مستعدة للتصرف واتخاذ إجراءات ستكون فورية وملائمة»، بحسب ما نقلت رويترز.

من جانبها، أعلنت النيابة العامة المصرية الثلاثاء أن فريقا من أعضاء النيابة ورجال الشرطة سيسافر إلى روما الأربعاء، لعرض آخر مستجدات التحقيقات في قضية مقتل «ريجيني» بعد أن احتجت روما بشدة على فرضية مقتله على أيدي عصابة إجرامية.

وقالت النيابة العامة المصرية في بيان صادر من مكتب النائب العام، إن وفدا من أعضاء النيابة العامة ورجال الشرطة المكلفين بالتحقيق في قضية مقتل «جوليو ريجيني» سوف يغادر القاهرة غدا الأربعاء إلى روما، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.

وأوضحت النيابة أن الوفد سيترأسه المستشار «مصطفى سليمان» وذلك لاستعراض ما آلت إليه التحقيقات التي تجريها النيابة العامة المصرية.

وفي 25 مارس/ آذار الماضي، أعلنت وزارة الداخلية المصرية أنها تمكنت من تصفية 4 أشخاص كونوا تشكيلا عصابيا تخصص في اختطاف الأجانب وسرقتهم بالإكراه، وأن «ريجيني» كان من ضحاياهم. لكن السلطات الايطالية وعائلة الطالب رفضت هذه الفرضية.

وحذر رئيس الحكومة الإيطالي «ماتيو رينزي» بأن بلاده لن ترضى بهذه القصة من جانب السلطات المصرية.

وكتب وزير الخارجية الايطالي «باولو جنتيلوني» في «تويتر» «إيطاليا تصر: نريد الحقيقة».

وفي 30 مارس/آذار الفائت، أعلن القضاء المصري تشكيل فريق لاستكمال التحقيقات في قضية مقتل «ريجيني».

وقالت النيابة حينها إنه «نظراً لتعدد النطاق الجغرافي لأماكن العثور على الأدلة في تحقيقات حادث مقتل جوليو ريجيني، فقد أمر النائب العام بتشكيل فريق تحقيق لاستكمال التحقيقات في هذه الواقعة وصولاً الى كشف الحقيقة».

وأمرت النيابة المصرية بالحبس الاحتياطي 4 أيام، لأربعة من أقارب أحد أفراد عصابة إجرامية قضت عليها السلطات، واتهمتها بالضلوع في قتل وتعذيب «ريجيني».

وقالت السلطات المصرية، إنها عثرت على متعلقات «ريجيني» في منزل شقيقة رئيس العصابة المزعومة.

إلا أن مدعي روما «جوزيبي بينياتوني»، أعلن في بيان أن العناصر التي حصلنا عليها حتى الآن غير مرضية لإلقاء الضوء على مقتل جوليو ريجيني. بالتالي من الضروري مواصلة التحقيقات.

والأسبوع الماضي، أعلن وزير الداخلية الإيطالي «انجيلينو الفانو»، أن المحققين المصريين راجعوا موقفهم، نتيجة إصرار إيطاليا بعد رفض روما سيناريو مقتله بيد عصابة إجرامية.

وتشتبه الصحف الإيطالية والأوساط الدبلوماسية الغربية في مصر، بأن يكون عناصر في أجهزة الأمن قد خطفوا الطالب وعذبوه حتى الموت، الأمر الذي تنفيه الحكومة المصرية بقوة.

وأظهر تشريح جثة «ريجيني»، آثار حروق وكسور وتعرضه للضرب المتكرر وللصعق الكهربائي في أعضائه التناسلية، وكانت جثته مشوهة جدا لدرجة ان والدته وجدت صعوبة في التعرف عليه.

وأعلنت والدة الطالب الإيطالي أنها لم تتعرف إلا على رأس أنف ابنها عندما عاينته في المشرحة، مهددة بنشر صورة لجثمانه في حال لم تقدم مصر نتيجة التحقيق للشرطة الإيطالية.

وأدى مقتل الطالب إلى توتير العلاقات بين روما والقاهرة، وقد حذرت إيطاليا مصر مرارا من أن هذه القضية من شأنها التأثير على الصداقة بين البلدين.

وطالب البرلمان الأوروبي في 10 مارس/آذار الماضي، مصر بكشف الحقيقة حول مقتل «ريجيني، وأدان في قرار الإخفاء القسري والأحكام الجماعية بالإعدام في مصر.

وفي مصر، حذر رئيس تحرير صحيفة الأهرام المملوكة للدولة «محمد عبد الهادي علام»، في مقال الاثنين من خطورة عدم تقديم المتهمين بقتل الباحث الإيطالي للمحاكمة.

وقال «علام» في مقاله «قبل لحظة الحقيقة، نناشد الدولة التعامل بجدية تامة مع القضية وتقديم مرتكبي الجريمة إلى العدالة، والإعلان بشفافية عما تم التوصل إليه من حقائق لا لبس فيها أو استقالة المقصرين من المسؤولين مسؤولية مباشرة فى تلك الواقعة، إنقاذاً لسمعة مصر ومكانتها ومصداقيتها دوليا».

وتابع «فمن لا يقدرون خطورة الواقعة على العلاقات الثنائية مع إيطاليا، وحالة التحفز فى روما يدفعون بالوضع إلى أبواب قطع العلاقات الدبلوماسية بين إيطاليا ومصر».

وتعهد الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» قبل أسبوعين بإحقاق العدالة في قضية مقتل الطالب الإيطالي.

وقال «السيسي» في مقابلة مع صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية «أتعهد أننا سنتوصل إلى الحقيقة وأننا سنتعاون مع السلطات الإيطالية لإحالة المجرمين الذين قتلوا ابنكم أمام القضاء».

 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر إيطاليا ريجيني

جمعية السياحة الإيطالية توقف أنشطتها مع مصر بسبب مقتل «ريجيني»

إيطاليا تهدد مصر بـ«عواقب» إذا لم تتعاون في تحقيقات مقتل «ريجيني»

رئيس الوزراء الإيطالي: لن نقبل إلا بالحقيقة في مقتل «ريجيني»

«البرلمان الأوروبي» يبحث مقاطعة مصر أمنيا وعسكريا على خلفية مقتل «ريجيني»

خبراء: مقتل «ريجيني» يبرز استهداف الأمن للباحثين من كافة الجنسيات في مصر

مصر وإيطاليا .. وبينهما «جوليو ريجيني»

5 روايات حول مقتل «ريجيني» بمصر.. وإيطاليا تحذر: نريد الحقيقة

صحيفة إيطالية تنشر رسالة من «مجهول» تكشف قتلة «ريجيني» من الأمن المصري

مصر: «شكري» لم يقل إن «ريجيني» لقى حتفه في حفل جنس جماعي

«تمصير القتل».. احتجاج شعبي ضد الحكومة المصرية بعد مقتل الطالب الإيطالي

وكالة أنباء إيطالية: الملف المصري بشأن مقتل «ريجيني» ما زال غير مكتمل

إيطاليا تستدعي سفيرها بالقاهرة وتوقف التعاون مع فريق التحقيق في مقتل «ريجيني»

«إريك لانج».. «ريجيني» جديد قديم في مصر

أزمة «ريجيني» مستمرة .. وسفراء الاتحاد الأوروبي يجتمعون في القاهرة بعد أيام

صحيفة إيطالية تطلق «منصة إلكترونية» لجمع شهادات عن التعذيب في مصر