رئيس الوزراء الإيطالي: لن نقبل إلا بالحقيقة في مقتل «ريجيني»

الأحد 27 مارس 2016 07:03 ص

أكد رئيس الوزراء الإيطالي، «ماتيو رينزي»، أن بلاده «لن تقبل إلا بالحقيقة»، في قضية الباحث الإيطالي «جوليو ريجيني»، الذي عثر على جثته مقتولا غرب العاصمة المصرية، في فبراير/شباط الماضي، وعليها آثار تعذيب واضحة.

جاء ذلك في رده على بيان لوزارة الداخلية المصرية زعم  العثور على حقيبة بها متعلقات «ريجيني» بحوزة شقيقة زعيم «عصابة إجرامية» قُتل أفرادها الأربعة في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة في القاهرة، الخميس الماضي.

وقال «رينزي»، خلال تهنئة بعيد الفصح، أمس السبت، إنه يوجه رسالة خاصة لأسرة «ريجيني» في هذه المناسبة، مصحوبة بوعد هو أن إيطاليا «لن تقبل إلا بالحقيقة»، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وأضاف: «الحقيقة لن تساعد في عودة ريجيني إلى الحياة، ولكننا ندين بذلك لعائلته ولنا جميعا ولكرامتنا».

وعثر على جثة «ريجيني» (28 عاما) الشهر الماضي على طريق سريع غربي القاهرة.

وقالت جماعات حقوقية وتقارير صحفية غربية إن آثار التعذيب على جثة الشاب، الذي كتب مقالات تنتقد الحكومة المصرية، تشير إلى أن قوات الأمن المصرية «قتلته»، وهو اتهام تنفيه القاهرة بشدة.

وأدت هذه الحادثة إلى توتر العلاقات المصرية الإيطالية بشكل كبير، بينما أصدر البرلمان الأوروبي قرارا شديد اللهجة أدان ما وصفه بـ«تعذيب جوليو ريجيني واغتياله في ظروف غامضة»، معتبرا أن «حادث مقتله ليس الوحيد إذ يأتي في سياق ظاهرة متكررة تشمل حوادث تعذيب واعتقال وقتل في مصر خلال السنوات الأخيرة».

والخميس الماضي، فاجأت السلطات المصرية الجميع ببيان زعمت فيه العثور على حقيبة بها متعلقات «ريجيني» بحوزة شقيقة زعيم عصابة إجرامية قتل أفرادها الأربعة في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة في القاهرة.

لكن البيان أثار عاصفة انتقادات ساخرة من إعلاميين ونشطاء مصريين للرواية التي قدمتها الوزارة، كما فشل في إقناع المحققين والسياسيين الإيطاليين، فضلا عن أسرة الضحية والرأي العام في إيطاليا.

ونقلت صحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية بيانا عن والدي «ريجيني» قالا فيه: «نشعر بالجرح والمرارة من المحاولات الأخيرة من جانب السلطات المصرية بتحويل مسار (التحقيق) في القتل الوحشي لابننا جوليو».

وقال «جوسيبي بيناتوني»، كبير المحققين الإيطاليين، إن التحقيق في مقتل «ريجيني» سيتواصل.

وأضاف، في بيان، إن الدليل الذي أبلغ به فريق المحققين الإيطاليين الموجود بالقاهرة «غير مناسب لتوضيح حقيقة مقتل جوليو ريجيني وفي تحديد هوية المسؤولين عن القتل».

وطالب «بيناتوني» المحققين المصريين بتزويد المحققين الإيطاليين السبعة الذين أرسلوا للقاهرة قبل نحو شهرين بكل الأدلة التي يطلبونها.

وقال «جياكومو ستوكي»، رئيس لجنة الأمن بالبرلمان الإيطالي في تغريدة على موقع «تويتر»: «لا أصدق إطلاقا أن تأتي الحقيقة من السلطات المصرية عن وفاة ريجيني».

وأضاف: «الحقائق المشوهة التي قدمتها مصر تظهر عدم احترام لإيطاليا، وتسيء بالتالي لذكرى ريجيني».

أيضا، علق رئيس الوزراء الإيطالي السابق، «إنريكو ليتا»، على بيان الداخلية المصرية، قائلا عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «عفوا.. لا أصدق ذلك».

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

إيطاليا مصر ماتيو رينزي جوليو ريجيني قتل تعذيب

بعد إعلانها تصفية عصابة «ريجيني».. نشطاء للداخلية المصرية: فيلم مكرر

البرلمان الأوروبي يوصي بمقاطعة مصر أمنيا وعسكريا على خلفية مقتل «ريجيني»

مصر تسلم الإيطاليين أدلة في قضية مقتل الشاب «ريجيني»

إيطاليا: مصالحنا ليست أهم من الكشف عن قتلة «ريجيني» في مصر

للمرة الثانية.. الداخلية المصرية تنفي تورطها في مقتل «ريجيني» الإيطالي

الطالب الإيطالي المقتول بمصر تعرض للصعق بالكهرباء وأصيب بنزيف في المخ

روما: المحققون المصريون راجعوا موقفهم ومددوا التحقيق في مقتل «ريجيني»

مجلس الشيوخ الإيطالي يطالب بإعلان مصر بلدا غير آمن

والدة «ريجيني»: ابني لم يكن جاسوسا وتوفى في مصر تحت التعذيب

إيطاليا تهدد مصر بـ«عواقب» إذا لم تتعاون في تحقيقات مقتل «ريجيني»

جمعية السياحة الإيطالية توقف أنشطتها مع مصر بسبب مقتل «ريجيني»

إيطاليا تهدد بـ«إجراءات فورية» ضد مصر إذا لم تظهر حقيقة مقتل «ريجيني»