مصر تسلم إيطاليا تحقيقات ووثائق جديدة تتعلق بمقتل «ريجيني»

الأحد 8 مايو 2016 08:05 ص

يستلم وفد إيطالي، اليوم، المزيد من التحقيقات والوثائق، بخصوص قضية مقتل الشاب الإيطالي «جوليو ريجيني»، الذي عثر على جثته قرب العاصمة المصرية في فبراير/ شباط الماضي.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية «أ ش أ»، أن الوفد الإيطالي وصل مساء السبت، إلى القاهرة لتسلم مزيد من التحقيقات والوثائق (لم يُكشف عن محتواها).

ويضم وفد المحققين الإيطاليين، 8 أشخاص، وصلوا في زيارة لمصر تستمر ثلاثة أيام، للإطلاع على مستجدات التحقيقات، ولتسلم المزيد من الوثائق التي طلبتها روما، بحسب الوكالة.

ومن المقرر أن يلتقي عناصر الوفد، بنظرائهم المصريين، ليتسلموا وثائق سبق أن طلبتها روما، من القاهرة، عبر وسطاء دبلوماسيين، لم تحددهم، وذلك منتصف أبريل/ نيسان الماضي.

ولفتت الوكالة أن «الزيارة، جاءت بناء على دعوة من النائب العام المصري نبيل صادق، لعقد اجتماع جديد مع مسؤولين مصريين، لبحث التطورات، وذلك في لقاء هو الأول من نوعه، منذ قمة انعقدت بين الطرفين في روما منتصف أبريل/ نيسان الماضي».

وفشل اللقاء الذي جمع بين وفد من النيابة العامة المصرية ومحققين إيطاليين زار روما منتصف الشهر الماضي، في التوصل لنتائج مرضية للجانب الإيطالي، بعد رفض الجانب المصري طلب روما، سجلًا بمكالمات مواطنين مصريين، في ثلاث مناطق تلقى فيها «ريجيني» اتصالات هاتفية، بحسب تصريحات لمسؤولين إيطاليين ومصريين.

وتوترت العلاقات بشكل حاد بين إيطاليا ومصر، على خلفية مقتل «ريجيني» البالغ من العمر 28 عامًا، والذي كان متواجداً في العاصمة المصرية، منذ سبتمبر/أيلول الماضي لتحضير أطروحة دكتوراه حول النقابات العمالية في مصر، لكنه اختفى يوم 25 يناير/ كانون الثاني الماضي في أحد أحياء محافظة الجيزة، المتاخمة للقاهرة، قبل العثور على جثمانه ملقى بجانب أحد الطرق السريعة، غرب المدينة، في 3 فبراير/ شباط الماضي.

وعلى خلفية الواقعة، أعلنت إيطاليا، في 8 أبريل/ نيسان، استدعاء سفيرها في مصر، للتشاور معه بشأن القضية، التي شهدت اتهامات من وسائل إعلام إيطالية للأمن المصري، بـ«التورط في قتل الباحث، وتعذيبه»، بينما تنفي السلطات المصرية صحة هذه الاتهامات.

يشار إلى أن استطلاعًا للرأي، أجراه التلفزيون الرسمي الإيطالي الشهر الماضي، كشف عن اعتقاد غالبية الإيطاليين، بـ«مسؤولية السلطات المصرية عن مصرع ريجيني».

وكانت تقارير غربية عدة، اتهمت الداخلية المصرية بـ«التورط في قتل الطالب الإيطالي»، لكن وزير الداخلية اللواء «مجدي عبد الغفار»، نفى ذلك الاتهام، خلال تصريحات صحفية سابقة، وأعلن فتح تحقيقات في الحادث.

وقال السفير الإيطالي في القاهرة «ماوريتسيو ماساري»، في وقت سابق، إن «ريجيني» تعرض للتعذيب والضرب المبرح قبل وفاته، مشيرًا إلى أن «علامات الضرب والتعذيب كانت بادية بوضوح، كما بدت الجروح، والكدمات، والحروق على جسده».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر إيطاليا ريجيني تحقيقات

«رويترز» تتمسك بروايتها عن «ريجيني» وتنفي مثولها للتحقيق

«شكري»: ملف «ريجيني» لم يغلق والأمر سيأخذ وقتا طويلا

إيطاليا تستدعي سفيرها بالقاهرة وتوقف التعاون مع فريق التحقيق في مقتل «ريجيني»

5 روايات حول مقتل «ريجيني» بمصر.. وإيطاليا تحذر: نريد الحقيقة

«البرلمان الأوروبي» يبحث مقاطعة مصر أمنيا وعسكريا على خلفية مقتل «ريجيني»

مستند سري يؤكد: «ريجيني» كان ضحية الصراع بين الأجهزة الأمنية المصرية

صحيفة إيطالية: مصر تتعمد تضليلنا بتحقيقات مقتل «ريجيني»

إيطاليا تشترط صدور تقييم النيابة في قضية «ريجيني» قبل عودة سفيرها لمصر

مصر تتهم «العفو الدولية» بالتحريض ضدها في مقتل «ريجيني»

القاهرة: أسرة الطفل «فريد» فضّلت العلاج بإيطاليا على مصر