الخطوط السعودية تبرم أول صفقة عقارية لإنشاء أبراج تجارية وسكنية بجدة

السبت 9 أبريل 2016 09:04 ص

وقعت الخطوط الجوبية السعودية عقد أول صفقة لها مع شركة الخطوط السعودية للتموين، لاستثمار جزء من المدينة السكنية التابعة لها في جدة.

وقال المهندس صالح الجاسر، رئيس مجلس إدارة شركة «سارد» الذراع الاستثمارية للخطوط الجوية العربية السعودية، إن التوجه الجديد للسعودية هو استثمار الأراضي والمواقع التي تملكها السعودية من خلال التعاون مع القطاع الخاص، لتحقيق عوائد مالية يتم توظيفها في خدمة أهداف المؤسسة الأساسية، وهي تطوير الخدمات المقدمة للمسافرين وتحديث أسطول الطائرات بما يواكب تطلعات ضيوف السعودية، وفقا لـ«الشرق الأوسط».

وأوضح أنه «يجري العمل على طرح مشروع ضخم وطموح للخطوط السعودية سيكون داعما إضافيا لمشروعاتها التوسعية خلال المراحل المستقبلية، وذلك بطرح رخصة استثمار لمدينة السعودية في حي الخالدية في جدة، حيث سيتم إنشاء أبراج تجارية وسكنية، وسيتم طرحها للاستثمار»، مشيرا إلى أن «مساحة المدينة تبلغ 1.5 مليون متر مربع».

وأوضح أن «المشروع سيحقق عوائد اقتصادية جيدة للمؤسسة يساعدها في أعمال التوسع والتطوير، حيث أن الإنشاءات سيقوم بها مستثمرون يتم التعامل معهم من قبل الخطوط السعودية، لأنها ترغب في التركيز في المقام الأول على أعمالها الأساسية، وأن تكون المشروعات العقارية من اهتمامها من جانب تطوير إدارتها ومكاتبها، أما بالنسبة للمشروعات الأخرى فستكون مرتبطة بالشراكات مع القطاع الخاص، الذي يمتلك القدرة والآليات على الاستثمار».

من جهته، قال «وجدي الغبان»، الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط السعودية للتموين، إن توقيع العقد مع شركة «سارد» يعكس التوجه الاستراتيجي الطموح لشركة الخطوط السعودية للتموين من حيث توسيع مجال عملها، ليشمل بالإضافة إلى تموين الطائرات، إدارة وتشغيل «الموتيل»، وخلق مفهوم جديد لخدمات الضيافة من خلال تقديم حلول متكاملة مميزة ورفيعة المستوى مستمدة من خبرة «التموين».

وأشار «الغبان» إلى أن المشروع سيوفر كثيرا من الوظائف في قطاع الضيافة للشباب السعودي، منوها بأن «التموين» تطبق آلية دقيقة في اختيار واستقطاب النخبة والمتميزين من الكفاءات الوطنية، وتعمل على تقديم الحوافز وتهيئة بيئة العمل المناسبة.

وأضاف: «نهتم بتطوير مستوى جميع موظفينا من خلال إشراكهم في دورات داخل وخارج المملكة تهتم بتقديم صناعه الضيافة على أرقى المستويات».

من جانبه، قال المهندس «خالد رضوان»، الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط السعودية لتنمية وتطوير العقار، إن «المشروع الجديد سيكون أحد روافد المؤسسة لتحسين إيراداتها»، مؤكدا أنه «سيتم الإعلان عن مزيد من المشروعات الاستثمارية داخل مدينة السعودية، وستوكل إلى القطاع الخاص لإنشائها واستثمارها وإدارتها».

يذكر أنه بموجب العقد الذي وقعته «سارد» مع شركة الخطوط السعودية للتموين الذي يمتد لسبع سنوات ستقوم الأخيرة بتحسين وتطوير «الموتيل»، ليضاهي فنادق فئة أربع نجوم، وذلك بإعادة تجهيزه وتأثيثه وتشغيله، بالإضافة إلى المركز الترفيهي الذي يقع بجوار «الموتيل»، وكذلك تولي مسؤولية الحفاظ على سلامة وصيانة المباني وتوفير أي مستلزمات أخرى خلال فترة الاستثمار.

ويشمل المشروع ثمانية مبانٍ داخل مدينة السعودية، ويحتوي كل مبنى على 12 وحدة سكنية بإجمالي 96 وحدة لكامل المشروع، وسيتم استغلال إحداها باعتبارها مكتب استقبال وإدارة للمشروع، وستضيف الخطوط السعودية للتموين الخدمات اللازمة لنزلاء «الموتيل».

ويعد مشروع «الموتيل» أول مشروع سياحي تقيمه الخطوط السعودية عن طريق «سارد»، وهي الذراع الاستثمارية العقارية لها، حيث يمثل هذا المشروع جزءا من مشروع تطوير مدينة السعودية.

  كلمات مفتاحية

الخطوط الجوية السعودية سارد

عضو بـ«الشورى» السعودي: مليون وحدة سكنية شاغرة

«الإسكان» السعودية تخفض مساحة وحداتها السكنية تحت التصميم إلى 300 متر

«الإسكان السعودية» تكشف تفاصيل جديدة عن مشروع المدينة السكنية شمال الرياض

«إيرباص» تقترب من بيع «إيه-330» للخطوط الجوية السعودية

الشورى السعودي ينتقد الأداء السيئ للخطوط الجوية السعودية

إعادة هيكلة «الخطوط السعودية» لإدراجها ببورصة الرياض

تحول «مجلس الشورى» من انتقاد «الخطوط السعودية» إلى امتداحها

مسؤول سعودي: 40% من المكاتب العقارية في المملكة مخالفة