«الإسكان السعودية» تكشف تفاصيل جديدة عن مشروع المدينة السكنية شمال الرياض

الاثنين 28 مارس 2016 08:03 ص

كشفت مصادر في وزارة الإسكان السعودية تفاصيل جديدة عن مشروع المدينة السكنية، التي تقرر بنائها شمال العاصمة الرياض، بالتعاون مع شركة مقاولات من كوريا الجنوبية.

المصادر أوضحت أن الوزارة أطلقت مسمى «ضاحية الفرسان» على المشروع السكني الجديد، الذي سيتضمن 100 ألف وحدة سكنية، حسب ما تقلت عنها صحيفة «عكاظ» السعودية.

وأفادت بأن موقع المشروع يقع بالقرب من «مطار الملك خالد الدولي»، وسيكون على مساحة 38 مليون متر مربع، لافتة إلى المشروع سيكون عبارة مدينة مكتفية ذاتيا مكونة من 100 ألف وحدة سكنية ما بين شقق وفلل، إضافة إلى بنية تحتية داخل الموقع وخارجه، وتحتوي على المرافق العامة.

وأضافت: «تضمنت مذكرة التفاهم (التي تم توقيعها، الأسبوع الماضي، مع الجانب الكوري الجنوبي في العاصمة سيول) أن تتولى وزارة الإسكان (السعودية) مهمة تقديم وتزويد جميع المعلومات المتعلقة بموقع المشروع، وجميع التنظيمات الضرورية لتطوير المدن الجديدة، والتكفل بدراسة التصميم الأساسي والمخطط الرئيسي للمشروع، بينما تتولى الشركات الكورية الجنوبية دعم التصميم والمخطط بالبيانات والمعلومات والترتيبات لتوفير التمويل الجزئي والاستثمار من خلال المنافسة بين المؤسسات المالية العالمية والمحلية».

وذكرت المصادر أن الطرفين اتفقا على تشكيل فريق عمل خلال الأسبوعين القادمين، لوضع خطة التطوير للمشروع، والتعاون والعمل على الخطط والاشتراطات والمتطلبات التفصيلية لمشروع الشركة التضامنية.

ولفتت إلى أن مذكرة التفاهم شملت تأسيس شركة تضامنية بين الطرفين، والعمل على إيجاد أفضل المشاريع الاستثمارية والتمويلية باستقطاب المؤسسات العالمية والمحلية.

وتابعت: «مدة تنفيذ دراسة الجدوى للمشروع تبلغ شهرين، بينما يتم تحديد معايير التصميم والشروع بتنفيذ التصميم الأساسي والمخطط الرئيسي للمشروع خلال 6 أشهر من توقيع الاتفاق، والعمل على المخطط التطويري وخطتي التمويل والاستثمار خلال شهرين».

وكان وزير الإسكان السعودية، «ماجد الحقيل»، وقع مذكرة تفاهم مع وزارة الأراضي والنقل والبنية التحتية في كوريا الجنوبية في سيؤول، الخميس الماضي، بهدف تسريع ملف الإسكان من خلال الاستفادة من التجارب الدولية في كيفية الحصول على عدد كبير من الوحدات السكنية في أزمنة قصيرة نسبيا.

وتضمنت مذكرة التفاهم تشارك شركتي «دايو للهندسة والإنشاءات» و«مجموعة هانهوا للهندسة والإنشاءات» من كوريا الجنوبية مع ائتلاف شركات مقاولات سعودية تقوده شركة «عبر المملكة السعودية» (سبك) في تنفيذ المدينة السكنية الجديدة (ضاحية الفرسان).

وقالت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية الرسمية (يونهاب) إن التوقيع على الاتفاق النهائي لتنفيذ المدينة سيكون في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

بينما قال مستشار وزارة الإسكان السعودية، «بندر العبد الكريم»، إن تنفيذ مشروع المدينة السكنية الجديدة سيتم على مراحل تنتهي خلال 5 سنوات، لافتا إلى أن تكلفته ستبلغ 20 مليار دولار أمريكي مشاركة بين المطور الكوري ووزارة الإسكان.

وفي فبراير/شباط الماضي، كشف «العبد الكريم»، في تصريحات صحفية، عن أن المملكة بحاجة إلى 1.5 مليون وحدة سكنية خلال السنوات الخمس المقبلة للمساهمة في حل مشكلة السكن، داعيا القطاع الخاص إلى القيام بهذه المهمة.

بينما أفادت صحيفة «المدينة» السعودية، خلال الشهر الجاري، نقلا عن مصادر وصفتها بـ«المطلعة»، بأن وزارة الإسكان قدمت مقترحات عدة لحل مشاكل مشروعات الإسكان المتعثرة في المملكة، وتتضمن الاستعانة بشركات مقاولات عالمية.

وعلى الرغم من أن السعودية تعد من دول الخليج الغنية بالنفط، إلا أنه من الشائع جدا استئجار السعوديين لعقاراتهم السكنية بدلا من تملكها؛ ما يضيف عليهم أعباءً مادية كبيرة؛ خاصة مع ارتفاع أسعار الإيجارات في المملكة خلال السنوات القليلة الماضية. 

وتشير تقارير صحفية سعودية إلى أن فوائض عرض الوحدات السكنية في المملكة ناهز المليون وحدة سكنية بنهاية العام الماضي؛ وهو ما يثبت بدرجة كبيرة أن السوق العقارية لا تعاني شحا من المساكن أو الأراضي السكنية، بقدر ما أنها تعاني في الأصل من تضخم أسعار تلك المساكن والأراضي.

المصدر | الخليج الجديد + صحيفة عكاظ

  كلمات مفتاحية

السعودية أزمة السكان بناء وحدات سكنية شركات مقاولات عالمية مدينة سكنية كوريا الجنوبية

تنفيذ المدينة السكنية الجديدة شمال الرياض يستغرق 5 سنوات

السعودية وكوريا توقعان مذكرة لبناء 100 ألف وحدة سكنية بقيمة 20 مليار دولار

السعودية قد تستعين بشركات عالمية لإنقاذ مشروعات الإسكان المتعثرة

السعودية بحاجة إلى 1.5 مليون وحدة سكنية خلال 5 سنوات

1.3 مليون وحدة سكنية فائض عروض بيع المساكن في السعودية خلال 2016

«الإسكان» السعودية: الأراضي المستلمة من البلدية بعيدة ولا تصلح لمشاريعنا

وزير الإسكان السعودي: تفاصيل تسليم الـ 100 ألف وحدة تتضح خلال 6 أشهر

«الإسكان» السعودية: رفعنا للمقام السامي آلية تطبيق رسوم الأراضي البيضاء

«الإسكان» السعودية تخفض مساحة وحداتها السكنية تحت التصميم إلى 300 متر

عضو بـ«الشورى» السعودي: مليون وحدة سكنية شاغرة

شركات مصرية لبناء وحدات سكنية في السعودية قريبا

الخطوط السعودية تبرم أول صفقة عقارية لإنشاء أبراج تجارية وسكنية بجدة

«تطوير الرياض» تكشف عن «الفن المعاصر» في الدرعية التاريخية

«الشورى» السعودي لـ«الإسكان»: إنجازكم متواضع رغم السيولة والصلاحيات

دراسة: 56% نسبة تملك السعوديين للمنازل في الرياض

«الإسكان السعودية» تسلم 111 ألف وحدة سكنية لمستحقيها في حائل