السعودية وكوريا توقعان مذكرة لبناء 100 ألف وحدة سكنية بقيمة 20 مليار دولار

الخميس 24 مارس 2016 01:03 ص

وقعت شركات كورية مذكرة تفاهم لمشروع ضخم لبناء مدينة جديدة في المملكة العربية السعودية بتكلفة تقدر بنحو 18 إلى 20 مليار دولار.

وقالت «وكالة الأنباء الكورية الجنوبية» (يونهاب) إنه بموجب المذكرة التي تم التوقيع عليها مع وزارة الإسكان السعودية في سيول فإن شركتي «دايو» للهندسة والإنشاءات ومجموعة «هانهوا» للهندسة والإنشاءات ستشاركان في ائتلاف لبناء مدينة جديدة على مساحة 38 كلم مربعا تبعد 14 كلم جنوب مطار الملك خالد الدولي في الرياض وتضم 100 ألف وحدة سكنية (شقق وفلل) .

وذكرت أن الائتلاف الذي ستنضم إليه الشركتان الكوريتان تقوده شركة بناء محلية تسمى «سبك»، مشيرة إلى أنه من المنتظر الكشف عن بنود العقد والتفاصيل الأخرى عندما يتم التوقيع على الاتفاق النهائي في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقد وقع وزير الإسكان السعودي «ماجد بن عبدالله الحقيل» أمس الأربعاء، بالعاصمة الكورية الجنوبية سيول مذكرة تفاهم للتعاون المشترك في مجال الإسكان مع وزارة الأرض والنقل والبنية التحتية الكورية.

وقالت وزارة الإسكان في تصريح لها إن هذه المذكرة تهدف إلى إقامة تعاون مشترك في مجال الإسكان وإيجاد قنوات لتبادل الخبرات الإدارية والفنية وتهيئة السبل المناسبة لمشاركة الجهات والشركات التي تنتمي لأي طرف منهما في تنفيذ مشروعات إسكانية وبنى تحتية لدى الطرف الآخر.

وتأتي هذه الزيارة التي يقوم بها وفد من وزارة الإسكان برئاسة  الوزير إلى جمهورية كوريا الجنوبية للاطلاع على التجربة الكورية الرائدة في مجال الإسكان وبحث سبل الشراكة والتعاون مع هذا البلد.

وشملت الاتفاقية نطاقات تعاون متعددة من أبرزها تبادل الخبرات والمعلومات والمعرفة فيما يتعلق بتطوير الإسكان وإدارته وتنفيذ المشروعات الإسكانية وتطوير طرق وأساليب البناء المعتمدة في البلدين والاستفادة من التجارب الناجحة في تنفيذ سياسات الإسكان في البلدين، إضافة إلى الاستفادة من الخبرات الكبيرة لشركات الإسكان الكورية الرائدة في هذا المجال.

ونصت المذكرة على تشجيع الشركات في البلدين للمشاركة في تنفيذ مشروعات إسكانية لجميع فئات المجتمع وتشجيع المبادرات المشتركة في التصميم والبناء في مجال الإسكان، والتعاون في مجال المختبرات الهندسية الخاصة بالبناء والتمويل الإسكاني والرفاه الذي يتيح للمواطنين بيئات إسكانية تنافسية، كما أكدت على مجال تصميم البنى التحتية للمشروعات الإسكانية وتنفيذها.

وأفادت الوزارة بأن هذه المذكرة تتضمن تنظيم حلق دراسية وورش عمل مشتركة تناقش القضايا المتعلقة بمجالات التعاون، كما تشجع الزيارات بين المختصين بين البلدين، والمشاركة في الدورات التدريبية والمؤتمرات والندوات وورش العمل المتعلقة بمجالات التعاون الإسكاني وتشجيع إجراء البحوث المتعلقة بهذا المجال، مما يخلق بيئة عملية وعلمية تنافسية وخلاقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية كرويا الجنوبية مدينة جديدة الرياض ماجد الحقيل

السعودية قد تستعين بشركات عالمية لإنقاذ مشروعات الإسكان المتعثرة

«الإسكان» السعودية تعتزم توزيع 6670 قطعة أرض سكنية بالطائف

الإسكان السعودية: 75% من الشرائح لا توجد منتجات تناسبهم

السعودية.. وزارتا النقل والإسكان توجهان بعدم إبرام أي عقود جديدة

«الإسكان» السعودية تتجه للتعاقد مع شركات من شرق آسيا لبناء وحدات سكنية مميزة

تنفيذ المدينة السكنية الجديدة شمال الرياض يستغرق 5 سنوات

«الإسكان السعودية» تكشف تفاصيل جديدة عن مشروع المدينة السكنية شمال الرياض

شركتان كوريتان: نثق في استكمال مشاريع الإسكان بالسعودية رغم تراجع النفط

تدشين مصنع بتروكيماويات بكوريا الجنوبية باستثمارات مشتركة مع السعودية والكويت