شركتان كوريتان: نثق في استكمال مشاريع الإسكان بالسعودية رغم تراجع النفط

الاثنين 28 مارس 2016 03:03 ص

أعلنت شركتا بناء كوريتان جنوبيتان فازتا بصفقة بناء تبلغ قيمتها 20 مليار دولار مع المملكة العربية السعودية، ثقتهما اليوم الإثنين، بأن المشروع سيمضي قدما رغم تأثير تراجع أسعار النفط على خزينة المملكة.

وبموجب الاتفاق الذي وقعت مذكرة تفاهم بشأنه في سيول الأسبوع الماضي، يتكفل كونسورسيوم من ثلاثة أطراف ببناء 100 ألف وحدة سكنية، إضافة إلى بنية تحتية لمدينة جديدة قرب الرياض «ضاحية الفرسان» على مدى السنوات العشر المقبلة.

ويضم الكونسورسيوم شركتين كوريتين جنوبيتين، هما دايوو للهندسة والبناء، وهانوا للهندسة والبناء، إضافة إلى شركة المقاولات السعودية «عبر المملكة السعودية».

وانخفضت أسعار أسهم شركة دايوو وهانوا في سوق سيول للأسهم في الأيام الأخيرة، وأوضح المتحدث باسم دايوو للبناء، «هونغ سو جين»، أن الشركة «واثقة تماما» من أن المشروع سيتحقق، علما أنها صفقة البناء الأكبر على الإطلاق التي تفوز بها كوريا الجنوبية في الخارج.

وأشار «هونغ» إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود» هو الذي دفع في اتجاه تنفيذ هذا المشروع.

وقال: «نظراً إلى أن هذه هي إحدى أولويات سياسة الملك سلمان، نرى أن المشروع جدير بالثقة وأنه الأفضل».

وقبل أيام، قالت «وكالة الأنباء الكورية الجنوبية» (يونهاب) إنه بموجب المذكرة التي تم التوقيع عليها مع وزارة الإسكان السعودية في سيول فإن شركتي «دايو» للهندسة والإنشاءات ومجموعة «هانهوا» للهندسة والإنشاءات ستشاركان في ائتلاف لبناء مدينة جديدة على مساحة 38 كلم مربعا تبعد 14 كلم جنوب مطار الملك خالد الدولي في الرياض وتضم 100 ألف وحدة سكنية (شقق وفلل) .

وذكرت أن الائتلاف الذي ستنضم إليه الشركتان الكوريتان تقوده شركة بناء محلية تسمى «سبك»، مشيرة إلى أنه من المنتظر الكشف عن بنود العقد والتفاصيل الأخرى عندما يتم التوقيع على الاتفاق النهائي في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقد وقع وزير الإسكان السعودي «ماجد بن عبدالله الحقيل»، بالعاصمة الكورية الجنوبية سيول مذكرة تفاهم للتعاون المشترك في مجال الإسكان مع وزارة الأرض والنقل والبنية التحتية الكورية.

وقالت وزارة الإسكان في تصريح لها إن هذه المذكرة تهدف إلى إقامة تعاون مشترك في مجال الإسكان وإيجاد قنوات لتبادل الخبرات الإدارية والفنية وتهيئة السبل المناسبة لمشاركة الجهات والشركات التي تنتمي لأي طرف منهما في تنفيذ مشروعات إسكانية وبنى تحتية لدى الطرف الآخر.

وشملت الاتفاقية نطاقات تعاون متعددة من أبرزها تبادل الخبرات والمعلومات والمعرفة فيما يتعلق بتطوير الإسكان وإدارته وتنفيذ المشروعات الإسكانية وتطوير طرق وأساليب البناء المعتمدة في البلدين والاستفادة من التجارب الناجحة في تنفيذ سياسات الإسكان في البلدين، إضافة إلى الاستفادة من الخبرات الكبيرة لشركات الإسكان الكورية الرائدة في هذا المجال.

ونصت المذكرة على تشجيع الشركات في البلدين للمشاركة في تنفيذ مشروعات إسكانية لجميع فئات المجتمع وتشجيع المبادرات المشتركة في التصميم والبناء في مجال الإسكان، والتعاون في مجال المختبرات الهندسية الخاصة بالبناء والتمويل الإسكاني والرفاه الذي يتيح للمواطنين بيئات إسكانية تنافسية، كما أكدت على مجال تصميم البنى التحتية للمشروعات الإسكانية وتنفيذها.

وأفادت الوزارة بأن هذه المذكرة تتضمن تنظيم حلق دراسية وورش عمل مشتركة تناقش القضايا المتعلقة بمجالات التعاون، كما تشجع الزيارات بين المختصين بين البلدين، والمشاركة في الدورات التدريبية والمؤتمرات والندوات وورش العمل المتعلقة بمجالات التعاون الإسكاني وتشجيع إجراء البحوث المتعلقة بهذا المجال، مما يخلق بيئة عملية وعلمية تنافسية وخلاقة

 

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

شركتان كوريتان السعودية الإسكان مشاريع سكنية

السعودية.. تسليم 50% من مشاريع «الإسكان» منتصف 2017

«الإسكان السعودية» تسلم مواطنا عقد وحدته السكنية في المستشفى

تنفيذ المدينة السكنية الجديدة شمال الرياض يستغرق 5 سنوات

السعودية وكوريا توقعان مذكرة لبناء 100 ألف وحدة سكنية بقيمة 20 مليار دولار

السعودية قد تستعين بشركات عالمية لإنقاذ مشروعات الإسكان المتعثرة

«الإسكان» السعودية: الأراضي المستلمة من البلدية بعيدة ولا تصلح لمشاريعنا