الحكومة المصرية تتهم وسائل إعلامية بـ«التحريض على الإرهاب» بينها «الخليج الجديد» و«الجزيرة»

الخميس 14 أبريل 2016 09:04 ص

استمرارا لسياسته الإقصائية، وعلى نسق ما قاله سابقا «متسمعوش كلام حد غيري أنا وبس»، و«أنا مديتش الإذن لحد يتكلم»، يستكمل السيسي مشهد «ما أريكم إلا ما أرى» باتهام المواقع والقنوات المعارضة له بـ«التحريض على الإرهاب».

صحفيون مصريون تداولوا صورة لـ«خطاب صادر يوم 7 أبريل/نيسان الماضى من اللواء أركان حرب «عمرو عبد المنعم» أمين عام مجلس الوزراء يحمل صفة «سرى للغاية» لكافة الوزراء بتشويه عدد من الصحف والقنوات الفضائية والتحريض ضدها ووصفها بالارهاب، مطالبا الوزراء بتعميمها لاتخاذ ما يلزم».

وتضمنت القائمة 27 موقعا وقناة فضائية، من بينهم موقعنا «الخليج الجديد»، وكذلك «مصر العربية، المصريون، الشعب، الجزيرة نت، ، العرب القطرية، مكملين، الشرق، الثورة، وطن، العربي الجديد، عربي 21، حريتي، إخوان تيوب، بوابة القاهرة، أسرار عربية، وطن يغرد خارج السرب، مركز الإمارات للدراسات، الإسلاميون، كلمتي، شبكة رصد، إخوان أون لاين، نافذة مصر، مفكرة الإسلام، المختصر».

أما قائمة القنوات الفضائية فشملت «الجزيرة مباشر، الجزيرة الرئيسية، مكملين، الشرق، الثورة، وطن».

من جهته، علق الكاتب الصحفي «أحمد عطوان» على القائمة  قائلا «السيسى أعطى أوامره بالحرب على الإعلام الحر ومحاصرة الفضائيات والصحف الإلكترونية المعارضة لسياسته والرافضة لتخريب مصر».

وأضاف «رئيس حكومة السيسى يوزع على الوزراء القائمة السوداء للمواقع الإلكترونية والقنوات الفضائية ويطالبهم بعدم التعامل معهم ومحاصرتهم ويتهم الإعلاميين العاملين بها بالإرهاب والتحريض على العنف».

وكانت بريطانيا، قد قالت في كلمتها خلال انعقاد مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة في العاصمة السويسرية جنيف، إنها «تشعر بقلق بالغ بشأن مصر، إزاء احتجاز نشطاء المجتمع السياسي والمدني والصحفيين والوفيات وتقارير عن التعذيب في مخافر الشرطة والسجون، والتضييق المستمر على المجتمع المدني».

وقبل أيام، انتقد وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» أوضاع حقوق الإنسان في مصر في بيان رسمي، مشيرا إلى أنه يشعر بـ«القلق البالغ» إزاء تلك الأوضاع وبخاصة بعد إعادة فتح التحقيق في قضية منظمات المجتمع المدني.

كما قال رئيس مجلس النواب الأمريكي «بول ريان» اليوم الخميس أن سجل مصر في مجال حقوق الإنسان يجعل دعم حكومة القاهرة «أكثر صعوبة».

يذكر أن مصر تشهد حملة ضد المعارضين منذ الانقلاب على «محمد مرسي» أول رئيس مصري مدني منتخب عام 2013.

ومنذ ذلك الحين تصاعدت وتيرة الاعتقالات وأحكام الإعدام الجماعية التى انتقدتها عدة منظمات دولية.

 

  كلمات مفتاحية

السيسي مصر دعم الإرهاب الخليج الجديد القائمة السوداء قمع الحريات حقوق الإنسان في مصر

سخط إلكتروني ضد خطاب «السيسي»: «ارحل».. و«الكلام مش بإذن»

«شفيق» من الإمارات ينتقد تعاطي «السيسي» مع أزمة «ريجيني» ومياه النيل والجزيرتين

البرلمان المصري يعتزم إصدار قانون ينظم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

بريطانيا: قلقون من التضييق المتنامي على المجتمع المدني في مصر

صحفي مصري بارز: قائمة القاهرة للمواقع المحرضة على الإرهاب إماراتية بامتياز

الإعلام العربي المأزوم

العراق.. سحب تراخيص عمل قناة «الجزيرة» وإغلاق مكتبها ببغداد

«الجزيرة» تدين حكم الإعدام على اثنين من صحفييها في مصر

إيقاف طاقم «الجزيرة» بالمطار ومصادرة أجهزته في فنزويلا