«الزياني»: القمة الخليجية الأمريكية ستبحث دعم إيران للإرهاب

الثلاثاء 19 أبريل 2016 07:04 ص

أكد الأمين العام لـ«مجلس التعاون لدول الخليج العربية»، الدكتور «عبد اللطيف الزياني» أن القمة الخليجية الأمريكية التي ستعقد في الرياض، بعد غد الخميس، ستبحث التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول المجلس ودول المنطقة، ودعمها المتواصل للتنظيمات الإرهابية، مع مناقشة الأوضاع السياسية والأمنية في سوريا واليمن وليبيا والعراق.

وشدد «الزياني» على أهمية القمة الخليجية الأمريكية لتوثيق العلاقات الوطيدة القائمة بين منظومة «مجلس التعاون» والولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقا لصحيفة «الشرق الأوسط» قال «الزياني»: «لقاء قادة دول المجلس مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في العاصمة الرياض، بناء على دعوة من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، يأتي استكمالا للمباحثات التي جرت في واشنطن وكامب ديفيد في مايو/أيار 2015 بين قادة دول المجلس والرئيس الأمريكي، والتي توجت بتأكيد الجانبين على تعزيز الشراكة الاستراتيجية بينهما، والعمل معا من أجل الحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها، ومكافحة الإرهاب بتنظيماته كافة».

وأشار «الزياني» إلى أن وزراء خارجية دول المجلس بحثوا مع وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» في الاجتماع الوزاري الذي عقد في البحرين في 7 أبريل/نيسان الجاري الموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة الخليجية الأمريكية، وجرى التأكيد على أهمية تعزيز العلاقات الاستراتيجية الخليجية الأمريكية في إطار جهود الجانبين للحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها، وتقوية وتنمية علاقات التعاون المشترك في مختلف المجالات.

ومن المقرر أن يعقد وزراء الدفاع في دول المجلس والولايات المتحدة اجتماعا في 20 أبريل/نيسان الجاري لمناقشة المواضيع العسكرية المعروضة على القمة.

وأشار «الزياني» إلى أن لقاء القمة الخليجية الأمريكية، سيتخذ القرارات المناسبة حيال ما تم التوصل إليه في الاجتماعات الوزارية الخليجية الأمريكية المشتركة، وما أوصت به مجموعات العمل المتخصصة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين في مختلف المجالات السياسية والدفاعية والأمنية والاقتصادية.

وأكد أن الحفاظ على الأمن والاستقرار في منطقة الخليج سيكون محور بحث موسع وشامل من قبل قادة دول المجلس والرئيس الأمريكي بما في ذلك التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول المجلس ودول المنطقة، ودعمها المتواصل للتنظيمات الإرهابية، إلى جانب بحث الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة بما فيها سوريا واليمن وليبيا والعراق، والجهود الدولية لمكافحة الإرهاب والتطرف، والقضايا كافة ذات الاهتمام المشترك إقليميا ودوليا.

وأوضح «الزياني» أن انعقاد القمة الخليجية الأمريكية الثانية في الرياض يعكس حرص الجانبين على المضي قدما نحو توسيع نطاق الشراكة الاستراتيجية القائمة بينهما في مختلف المجالات، وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة ومكافحة التنظيمات الإرهابية كافة التي باتت تشكل تهديدا للأمن والاستقرار الإقليمي، وخطرا كبيرا على السلم والأمن الدولي.

يذكر أن وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، قد أكد في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي «جون كيري» في البحرين الأسبوع ما قبل الماضي، أن اجتماع وزراء خارجية الخليج مع «كيري»، ناقش ستة فرق عمل مشتركة، والتحديات في المنطقة سواء في لبنان أو سوريا أو العراق أو اليمن أو ليبيا، والتدخلات الإيرانية في المنطقة، وعملية السلام والقضية الفلسطينية، والجهود المشتركة في مواجهة الإرهاب والتطرف.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس التعاون الخليجي السعودية الولايات المتحدة إيران عبداللطيف الزياني باراك أوباما الإرهاب

الولايات المتحدة بصدد الموافقة على بيع مقاتلات لقطر والكويت بإجمالي 7 مليارات دولار

واشنطن: «أوباما» لن يقر قانون يتيح لمتضرري هجمات 11 سبتمبر مقاضاة السعودية

زيارة «أوباما» إلى الرياض: التحالف التاريخي يواجه ضغوطا غير مسبوقة

صحف السعودية: قمة الرياض ترسم علاقات ما بعد «أوباما»

«أوباما» يلتقي الملك «سلمان» في الرياض الأربعاء

البيت الأبيض: «أوباما» سيطالب الخليج بدعم إضافي في حرب «الدولة الإسلامية»

إيران: تصرفات النظام السعودي تجاوزت مستوى الشر وبلغت «حد الجنون»

واشنطن تريد مساعدة القوات الخاصة الخليجية في مواجهة «نشاطات» إيران

أزمة اليمن في القمة الخليجية الأمريكية

«أوباما» وقادة الخليج.. ماذا ينتظر كلاهما من الآخر في «قمة الرياض»؟

بدء أعمال القمة الخليجية الأمريكية في الرياض

«أوباما» يبدي قلقه من السلوك الإيراني ويؤكد على رحيل «الأسد»

صحف السعودية: قمة خليجية بالمملكة واتجاه لرفع نسبة عمل المرأة إلى 30%