اتحاد علماء المسلمين: العراق وسوريا ينجرفان إلى مستقبل مجهول وحرب أهلية

السبت 23 أبريل 2016 07:04 ص

أرجع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وصول الوضع في سوريا لما هو عليه في الوقت الرهن، إلى«السياسة الخاطئة التي اتبعها العرب، ومحاولة إسرائيل استغلال الأزمة».

وقال أمين عام الاتحاد، «علي القره داغي»، أمس الجمعة، إن إسرائيل «لا تريد دولة جارة قوية أو حتى ضعيفة»، وأضاف  «ولكن برغم  ذلك، ستنجح المعارضة المعتدلة بإذن الله، ليعود الشعب السوري إلى أيامه القديمة» .

وأشار «القره داغي» الى إن العراق «ينجر إلى مستقبل مجهول، وحرب أهلية كما هو الحال في سوريا» .

وأضاف القره داغي»، أن «أجراس الخطر دقت بالنسبة لبغداد، عقب التطورات السياسية التي شهدتها خلال المرحلة الأخيرة». بحسب وكالة الأناضول.

وأوضح القره داغي»، أن الأزمة السياسية في العراق أثرت على المنطقة، وطالت الطائفة الشيعية في العراق أيضًا، مبينًا أن «الشيعة أصبحوا في حالة انقسام بسبب الأزمة، وإيران تحاول إصلاح الوضع ولكن الوضع صعب للغاية».

وأشار إلى «ضعف السنّة في العراق، بسبب الحرب والنزاعات السياسية» ، مضيفاً «لا يوجد قائد يجمع السنّة في البلاد تحت سقف واحد، ويكون مرجعًا دينيًا لهم، وكل مجموعة سنيّة لديها قائد خاص  ها، الأمر الذي يجعلهم أول من يتعرض للضرر أثناء الأزمات السياسية والأمنية».

وشدّد القره داغي على «ضرورة تحرك جميع الدول الإسلامية بشكل مشترك، واتخاذها موقفًا موحدًا، للحيلولة دون حدوث الأزمات في المنطقة”، لافتًا إلى أنه «لا يمكن لأحد أن يلحق الضرر بالمسلمين في حال تكاتف الدول مع بعضها، ولكن بعض الخلافات تمنع تحقيق ذلك».

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اتحاد علماء المسلمين إسرائيل سوريا العراق الأمة الإسلامية علي القرة داغي

نظام إقليمي عربي بلا سوريا وهم كبير

«واشنطن بوست»: «أوباما» يدرس إرسال قوات خاصة إلى سوريا

«اتحاد علماء المسلمين» يحذر من «تفجر» الأوضاع في الفلوجة

«الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين»: «حماس» شرف الأمة واعتبارها إرهابية «يحمل العار» لمصر

ماذا يعني القتال في العراق للاقتصاد في الإمارات؟

«التعاون الإسلامي» تطالب بعقد مؤتمر «مكة 2» لجمع شمل العراقيين