«اتحاد علماء المسلمين» يحذر من «تفجر» الأوضاع في الفلوجة

الأربعاء 8 يوليو 2015 01:07 ص

حذّر «الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين»، اليوم الأربعاء، من «تفجر» الأوضاع في مدينة الفلوجة، بمحافظة الأنبار غربي العراق، جراء الهجمات الأخيرة للقوات العراقية و«الحشد الشعبي» (ميليشيات شيعية موالية للحكومة) والتي أوقعت عشرات القتلى والمصابين من المدنيين السنة.

ودعا الاتحاد، في بيان نشره على موقعه الرسمي على الانترنت، وحمل توقيع رئيسه، العلامة «يوسف القرضاوي»، وأمينه العام الشيخ «علي القرة داغي»، الحكومة العراقية إلى «تحقيق الشراكة الحقيقية لأهل السنة العراقيين في الدفاع عن بلدهم، وتوفير جميع حقوق المواطنة الكريمة لهم».

وقال الاتحاد إنه «يتابع بقلق بالغ الأوضاع المأساوية التي يعيشها الشعب العراقي بشكل عام، وأهالي الفلوجة والأنبار(ذات غالبية سنية) بشكل خاص، من جراء القصف المتواصل على تلك المدن من قبل القوات العراقية وميليشيات الحشد الشعبي والتحالف الدولي».

وأشار إلى أن القصف نتج عنه «مقتل وإصابة عشرات العراقيين المدنيين ممن لا ذنب لهم ولا جريمة إلا أنهم من أهل السنة، والذين يقعون فريسة بين هذا القصف، وبين إرهاب قوات داعش (الدولة الإسلامية) لهم بمنعهم حتى من الخروج من تلك المدن، لمن أراد ذلك».

وطالب القوات العراقية والمشاركين معها في الحرب على «الدولة الإسلامية»، بـ«تجنب استهداف المواطنين العراقيين المدنيين، وبخاصة النساء والأطفال والشيوخ، حتى لا تدخل البلاد في فتن جديدة، لا يعلم مداها إلا الله سبحانه وتعالى».

كما دعا الاتحاد، الحكومة العراقية والمجتمع الدولي إلى «العمل على حماية العراق والعراقيين من الفتن المتلاحقة التي يتعرضون لها ، وعدم الاستهانة بأرواح العراقيين عامة والمسلمين السنة خاصة؛ حيث إنهم أكثر من يتعرض للقتل في العراق الآن».

وأعلن مسؤول طبي عراقي، أمس الأول الإثنين، أن قصف الجيش العراقي لمدينة الفلوجة، أسفر عن مقتل 13 امرأة و9 أطفال، كما أفادت مصادر طبية الأحد الماضي، بمقتل 76 عراقيا، في غارات للجيش العراقي، نفذتها مقاتلات ومروحيات تحمل براميل متفجرة، واستهدفت أحياء سكنية بمدينتي الفلوجة، والرمادي في محافظة الأنبار.

وفي ذات اليوم، استنكر «اتحاد القوى العراقية السنية»، استخدام البراميل المتفجرة بقصف مدينة الفلوجة ، محملا وزير الدفاع العراقي المسؤولية عن القصف، ومطالبا بإصدار الأوامر للكف عن استخدام البراميل المتفجرة، التي لا تميز بين المدني والإرهابي، بحسب بيان للاتحاد.

كما صرح «حامد المطلك»، الذي ينتمي لائتلاف الوطنية العراقي، (يضم نواب شيعة وسنة، ويتزعمه إياد علاوي نائب رئيس الجمهورية)،في مؤتمر صحفي ببغداد السبت أن 90 مدنيا معظمهم نساء وأطفال، قتلوا منذ بداية شهر رمضان، جراء قصف القوات العراقية العشوائي لمدينة الفلوجة، مشيرا إلى أن القصف تسبب أيضا في إصابة 100 من المدنيين.

وكان مجلس محافظة الأنبار، طالب، القوات الأمنية العراقية، نهاية الشهر الماضي، بوقف عمليات قصف المدنيين بمدينة الفلوجة التابعة للمحافظة والخاضعة لسيطرة «الدولة الإسلامية»، والتركيز على قصف مواقع التنظيم فيها.

كما توجه الكثير من الاتهامات لعناصر «الحشد الشعبي» بممارسكة انتهاكات بحق المواطنين السنة بالفلوجة.

وتشهد مدينة الفلوجة منذ نحو شهرين قصفا عشوائيا مكثفا وبشكل متواصل بقذائف الهاون وراجمات الصواريخ من قبل القوات العسكرية العراقية المتواجدة خارج محيط المدينة، ما أدى إلى سقوط العشرات من القتلى والجرحى غالبيتهم من النساء والأطفال بشكل يومي فضلا عن تدمير العديد من المنازل السكنية والمباني الحكومية داخل المدينة.

وسيطر تنظيم «الدولة الإسلامية» على الفلوجة منذ منتصف العام الماضي، مستغلا الخلافات الحادة ما بين أبناء المحافظة ووجهائها وبين الحكومة المركزية برئاسة «نوري المالكي» أعقبتها الاعتصامات والتظاهرة التي استمرت لعام كامل، ما جعل التنظيم يدخل المدينة بدون قتال ويسيطر على جميع مناطقها والمؤسسات الحكومية وقام بالإفراج عن جميع السجناء.

  كلمات مفتاحية

الفلوجة اتحاد علماء المسليمن الحكومة العراقية الحشد الشعبي تفجر الأوضاع

«اتحاد القوى السنية العراقية» يطالب الحكومة بوقف قصف الفلوجة

الجيش العراقي يقتل 76 مدنيا بالفلوجة والرمادي بالبراميل المتفجرة

مقتل 90 مدنيا معظمهم نساء وأطفال في هجمات للجيش العراقي بالفلوجة خلال رمضان

مقتل وإصابة 52 عراقيا في قصف حكومي للفلوجة بالبراميل المتفجرة

مجلس الأنبار يطالب القوات العراقية بالتوقف عن قصف المدنيين في الفلوجة

بالصور.. «سليماني» يقود «الحشد الشعبي» لاقتحام الفلوجة بعد قصفها بالبراميل المتفجرة

شيخ عشائري عراقي يدعو «العبادي» لتسليح السنة وإشراكهم في معركة الفلوجة

هيئة علماء المسلمين في العراق: قصف الفلوجة إبادة جماعية وعمل إجرامي تمارسه الحكومة

مليشيات «الحشد الشعبي» تحاصر عائلات غادرت الفلوجة داخل المقابر وتهددهم بالاعتقال

«الدولة الإسلامية» يتصدى للقوات العراقية بالأنبار وأنباء عن انسحاب «الحشد» من الفلوجة

«استعادة الفلوجة» .. صيد ثمين شرط ألا تصبح «معركة استنزاف»

اتحاد علماء المسلمين: العراق وسوريا ينجرفان إلى مستقبل مجهول وحرب أهلية

سفير السعودية: أوامر ملكية بإرسال مساعدات طبية عاجلة إلى العراق

الأمم المتحدة: تقارير محزنة عن انتهاكات بحق فارين من الفلوجة .. ورابطة العالم الإسلامي تدين