«اتحاد القوى السنية العراقية» يطالب الحكومة بوقف قصف الفلوجة

الثلاثاء 7 يوليو 2015 09:07 ص

استنكر «اتحاد القوى العراقية السنية»، استخدام البراميل المتفجرة بقصف مدينة الفلوجة في محافظة الأنبار، محملا وزير الدفاع العراقي المسؤولية عن القصف، ومطالبا بإصدار الأوامر للكف عن استخدام البراميل المتفجرة، التي لا تميز بين المدني والإرهابي، على حد وصف البيان.

وأدان «الاتحاد» في بيان له أمس الإثنين بعض التصريحات السياسية التي اعتبر أنها تحض على «تدمير المدينة بلغة انتقامية تخلو من أي بعد وطني».

وتحدث «الاتحاد» في بيانه عن تقارير موثقة دوليا ومعلومات تؤكد استخدام البراميل المتفجرة وإلقائها من الجو بشكل عشوائي على الفلوجة، على غرار ما يجري في المدن السورية.

كما ذكر البيان أن البراميل المتفجرة سلاح محرم دوليا، لأنه يفتقر إلى التوجيه الدقيق فينفجر في غير الأماكن المستهدفة، وفقا للبيان.

وأضاف البيان أن «ضحية هذا السلاح، يكون في الغالب من المدنيين، الذين ما زلوا موجودين في المدينة، ويقدرون بمئات الآلاف، من الذين لم تستقبلهم بغداد كنازحين، وفضلوا العودة إلى بيوتهم، أو لم يسمح لهم الإرهابيون بمغادرة المدينة».

وحمل البيان وزير الدفاع العراقي، «خالد العبيدي»، مسؤولية الاستمرار باستخدام البراميل المتفجرة، وطالبه بـ«إصدار أوامره فورا، للكف عن استخدام هذا السلاح، الذي لا يميز بين المدني والإرهابي».

ووفق إحصائية أعلن عنها «ائتلاف الوطنية»، بزعامة نائب رئيس الجمهورية، «إياد علاوي»، فإن 90 مدنيا قتلوا، وأصيب 100 آخرون في الفلوجة، منذ بداية شهر رمضان، جراء القصف الجوي والمدفعي للقوات العراقية.

وطالب «صباح كرحوت» رئيس المجلس المحلي في الأنبار غربي العراق، رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، بعدم قصف الفلوجة بصورة عشوائية.

وقال «كرحوت» في بيان له أمس الإثنين، «نطالب القوات الأمنية بتوخي الدقة، والحذر، من قصف المدنيين العزل، وعدم استباحة دماء الأبرياء».

وكان الجيش العراقي قصف في وقت سابق من أمس الإثنين مدينة الفلوجة وسقط نحو 61 مدنيا بين قتيل وجريح، نتيجة القصف العشوائي للجيش على مدينة الفلوجة، التابعة لمحافظة الأنبار.

وأوضح «أحمد الشامي»، رئيس الأطباء المقيمين في مستشفى الفلوجة العام، أن مستشفى الفلوجة استقبل جثث 13 امرأة، و9 أطفال، إضافة إلى 20 طفلا و19 امرأة من الجرحى، نتيجة القصف العشوائي لقوات الجيش بالصواريخ وقذائف الهاون والمدفعية، على منازلهم في مناطق الفلوجة، وناحية الصفراوية التابعة لها، حسب شهادات الجرحى.

من جهة أخرى، أفاد شهود عيان في مدينة الفلوجة العراقية أمس الإثنين بأن تنظيم «الدولة الإسلامية» يمنع الأهالي من مغادرتها لاستخدامهم كدروع بشرية رغم القصف العشوائي العنيف الذي تتعرض له المدينة.

وقال الشهود لـ«وكالة الأنباء الألمانية» إن المئات من العوائل تحاول مغادرة الفلوجة وضواحيها الخارجية بعد ازدياد القصف العشوائي من قبل القوات العسكرية المتواجدة خارج أسوار المدينة وضواحيها كالصقلاوية والأزركية وأبوسديرة والكرمة.

وأضافوا أن القيادات الميدانية في تنظيم «الدولة الإسلامية» أمروا بمنع تلك العوائل من مغادرة المدينة من خلال قرارات جديدة صدرت عنهم بغية جعل المدنيين دروعا بشرية للقصف الذي يطال المدينة منذ عدة أيام.

وتابع الشهود أن البعض من عناصر التنظيم يقومون بأخذ الرشاوي بشكل خفي وبمبالغ تصل 500 دولار للفرد الواحد مقابل السماح له بمغادرة المدينة ولكن بدون علم القيادات البارزة.

وأكد الشهود: «لقد أصبحنا بين مطرقة الدولة الإسلامية وسندان القصف العشوائي للقوات العسكرية ومعاناتنا لا يمكن وصفها واختزالها بكلمات سوى الدعوة من الله الفرج».

وتشهد مدينة الفلوجة منذ نحو شهرين قصفا عشوائيا مكثفا وبشكل متواصل بقذائف الهاون وراجمات الصواريخ من قبل القوات العسكرية العراقية المتواجدة خارج محيط المدينة، ما أدى إلى سقوط العشرات من القتلى والجرحى غالبيتهم من النساء والأطفال بشكل يومي فضلا عن تدمير العديد من المنازل السكنية والمباني الحكومية داخل المدينة.

وسيطر تنظيم «الدولة الإسلامية» على الفلوجة منذ منتصف العام الماضي، مستغلا الخلافات الحادة ما بين أبناء المحافظة ووجهائها وبين الحكومة المركزية برئاسة «نوري المالكي» أعقبتها الاعتصامات والتظاهرة التي استمرت لعام كامل، ما جعل التنظيم يدخل المدينة بدون قتال ويسيطر على جميع مناطقها والمؤسسات الحكومية وقام بالإفراج عن جميع السجناء.

  كلمات مفتاحية

العراق الفلوجة حيدر العبادي نوري المالكي إياد علاوي خالد العبيدي الدولة الإسلامية

«الدولة الإسلامية» يجبر القوات العراقية على الانسحاب من بعض مواقع «بيجي»

مقتل 13 امرأة و9 أطفال في قصف للجيش العراقي على الفلوجة

الجيش العراقي يقتل 76 مدنيا بالفلوجة والرمادي بالبراميل المتفجرة

مقتل 90 مدنيا معظمهم نساء وأطفال في هجمات للجيش العراقي بالفلوجة خلال رمضان

«العبادي» يحيل رئيس أركان الجيش العراقي إلى التقاعد

ضابط عراقي: «الدولة الإسلامية» أسقط طائرة تجسس في الفلوجة

حكومة العراق تنفي القصف العشوائي لمواقع المدنيين الخاضعة لـ«الدولة الإسلامية»

«اتحاد علماء المسلمين» يحذر من «تفجر» الأوضاع في الفلوجة

بالصور.. «سليماني» يقود «الحشد الشعبي» لاقتحام الفلوجة بعد قصفها بالبراميل المتفجرة

هيئة علماء المسلمين في العراق: قصف الفلوجة إبادة جماعية وعمل إجرامي تمارسه الحكومة

مليشيات «الحشد الشعبي» تحاصر عائلات غادرت الفلوجة داخل المقابر وتهددهم بالاعتقال

العراق: الإعلان عن ائتلاف سُني يشترط على أعضائه «البراءة من مشروع إيران»

«الدولة الإسلامية» يتصدى للقوات العراقية بالأنبار وأنباء عن انسحاب «الحشد» من الفلوجة

اتحاد القوى العراقية يؤكد عدم قناعة جميع نوابه بإصلاحات «العبادي»

‏«رايتس ووتش»: سكان الفلوجة المحاصرة يتضورون جوعا

الحكومة العراقية توافق «من حيث المبدأ »على إيصال مساعدات إغاثية للفلوجة

سفير السعودية: تحرير الفلوجة ينفذه جيش العراق .. والحشد يرد: نتحمل المسؤولية الأكبر

«السيستاني» يدعو إلى حماية المدنيين خلال معركة الفلوجة