مقتل 13 امرأة و9 أطفال في قصف للجيش العراقي على الفلوجة

الاثنين 6 يوليو 2015 12:07 م

أعلن مسؤول طبي عراقي، أن قصف الجيش العراقي لمدينة الفلوجة (ذات غالبية سنية)، بمحافظة الأنبار، غربي العراق، اليوم الإثنين، أسفر عن مقتل 13 امرأة و9 أطفال.

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن «أحمد الشامي»، رئيس الأطباء المقيمينفي مستشفى الفلوجة العام، قوله إن المستشفى «استقبل جثث 13 امرأة، و9 أطفال، إضافةً إلى 20 طفلاً و19 امرأة من الجرحى، نتيجة القصف العشوائي لقوات الجيش بالصواريخ وقذائف الهاون والمدفعية، على منازلهم في مناطق الفلوجة، وناحية الصفراوية التابعة لها، حسب شهادات الجرحى».

وأشار إلى أن الجثث تم نقلها إلى الطب الشرعي، بينما يتلقى الجرحى العلاج اللازم، مبيناً وجود حالات حرجة ومتوسطة.

وفي سياق متصل، طالب رئيس مجلس محافظة الأنبار «صباح كرحوت»، في بيان له الاثنين، رئيس الوزراء «حيدر العبادي»، بمنع الجيش من قصف المدنيين في مدينة الفلوجة ومناطق الأنبار، معتبراً أن «جميع المواطنين أسرى في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية».

من جانبه، قال الإعلامي السعودي «جمال خاشقجي»، في تغريدة على حسابة بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إن جرائم «الحشد الشعبي» (قوات شيعية موالية للحكومة) في الرمادي (بالأنبار) برضا حكومة بغداد، مع سكوت الولايات المتحدة، نموذج صغير لما سيحصل في الموصل إن لم يكن هناك ضغط سعودي تركي.

وفي سياق غير بعيد، قال اللواء «علي دبعون»، قائد عمليات الجزيرة والبادية في الجيش العراقي، بالإنابة، اليوم  الإثنين، إن القوات الأمنية وبمساندة طائرات التحالف الدولي صدّت هجوماً لتنظيم «الدولة الإسلامية»، بست مركبات مفخخة على قضاء حديثة، بمحافظة الأنبار.

وقال «دبعون»، إن الهجوم باء بالفشل، لافتاً إلى أن «القوات الأمنية تسيطر على حديثة بالكامل، ولا يوجد أي خرق أمني».

وأول أمس السبت، قال النائب «حامد المطلك»، الذي ينتمي لائتلاف الوطنية العراقي، (يضم نواب شيعة وسنة، ويتزعمه نائب رئيس الجمهورية غياد علاوي)، في مؤتمر صحفي، إن 90 مدنيا معظمهم نساء وأطفال، قتلوا منذ بداية شهر رمضان، جراء قصف القوات العراقية لمدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

وكانت مصادر طبية أعلنت أمس الأحد، مقتل 76 عراقيا، في غارات للجيش العراقي، نفذتها مقاتلات ومروحيات تحمل براميل متفجرة، واستهدفت أحياء سكنية بمدينتي الفلوجة، والرمادي في محافظة الأنبار.

كما صرح «حامد المطلك»، الذي ينتمي لائتلاف الوطنية العراقي، (يضم نواب شيعة وسنة، ويتزعمه إياد علاوي نائب رئيس الجمهورية)،في مؤتمر صحفي ببغداد السبت أن 90 مدنيا معظمهم نساء وأطفال، قتلوا منذ بداية شهر رمضان، جراء قصف القوات العراقية العشوائي لمدينة الفلوجة، مشيرا إلى أن القصف تسبب أيضا في إصابة 100 من المدنيين. (طالع المزيد)

وكان مجلس محافظة الأنبار، طالب، القوات الأمنية العراقية، نهاية الشهر الماضي، بوقف عمليات قصف المدنيين بمدينة الفلوجة التابعة للمحافظة والخاضعة لسيطرة «الدولة الإسلامية»، والتركيز على قصف مواقع التنظيم فيها.

وفي بيان أصدره المجلس، آنذاك، أوضح أن «العديد من الأبرياء من المدنيين وخاصة الأطفال والنساء وكبار السن لقوا مصرعهم في قصف القوات الأمنية على مدينة الفلوجة خلال الأشهر الماضية».

وأضاف المجلس أنه يوجد في الفلوجة «أسر يحاصرها داعش (الدولة الإسلامية) ويمنع خروجها، إلا بشروط ومقابل مبالغ مالية، وهذا ينطبق على جميع مناطق محافظة الأنبار الخاضعة لسيطرة المجموعات الإرهابية».

وتعرضت القوات العراقية مؤخرا لانتكاسات عديدة في محافظة الأنبار، كان آخرها سيطرة «الدولة الإسلامية»، منتصف شهر مايو/آيار الماضي، على مدينة الرمادي بالكامل، وهي مركز المحافظة، فيما انسحبت القوات الأمنية إلى قاعدة «الحبانية» الجوية شرق الرمادي، ونزحت آلاف العائلات عن المدينة باتجاه بغداد ومحافظات وسط وجنوب العراق.

وبالرغم من خسارة «الدولة الإسلامية» عددا كبيرا من المناطق، التي سيطر عليها العام الماضي، في محافظات ديالي (شرق)، ونينوى وصلاح الدين (شمال)، لكنه ما زال يسيطر على أغلب مدن ومناطق الأنبار منذ مطلع عام 2014 الماضي.

  كلمات مفتاحية

الفلوجة قصف الجيش العراقي مدنيين نساء العراق الأنبار

الجيش العراقي يقتل 76 مدنيا بالفلوجة والرمادي بالبراميل المتفجرة

مقتل 90 مدنيا معظمهم نساء وأطفال في هجمات للجيش العراقي بالفلوجة خلال رمضان

مجلس الأنبار يطالب القوات العراقية بالتوقف عن قصف المدنيين في الفلوجة

العراق: نائب عن ائتلاف «المالكي» يصف الفلوجة بـ«رأس الأفعي» ويدعو لإبادتها بالكامل

قطع الاتصالات عن الفلوجة لإخفاء ضحايا قصف الميليشيات الشيعية

«اتحاد القوى السنية العراقية» يطالب الحكومة بوقف قصف الفلوجة

حكومة العراق تنفي القصف العشوائي لمواقع المدنيين الخاضعة لـ«الدولة الإسلامية»

بالصور.. «سليماني» يقود «الحشد الشعبي» لاقتحام الفلوجة بعد قصفها بالبراميل المتفجرة

هيئة علماء المسلمين في العراق: قصف الفلوجة إبادة جماعية وعمل إجرامي تمارسه الحكومة