سفير السعودية: أوامر ملكية بإرسال مساعدات طبية عاجلة إلى العراق

الجمعة 27 مايو 2016 10:05 ص

كشف السفير السعودي لدى العراق، «ثامر السبهان»، اليوم الجمعة، عن صدور أوامر من المملكة العربية السعودية، بإرسال مساعدات طبية عاجلة إلى العراق.

وقال «السبهان» في تغريدة على صفحته بموقع «تويتر»«صدرت الأوامر الكريمة بتزويد العراق بمساعدات طبية عاجلة عن طريق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية حفظهم الله للإسلام والمسلمين».

وكانت السفارة السعودية في بغداد، أعلنت قبل أيام إرسال طائرات محملة بالمساعدات الإنسانية للنازحين من محافظة الأنبار (غربي العراق)، إلا أن السلطات العراقية عرقلت تسلم المساعدات، ما دفع بسفير المملكة إلى التحذير من تلف المساعدات بسبب سوء التخزين.

وأعلنت الأمم المتحدة الخميس، أن نحو 800 شخص فقط تمكنوا من الفرار من مدينة الفلوجة منذ بدء العملية العسكرية الكبرى لاستعادة السيطرة عليها، بينما يعاني السكان العالقون فيها من ظروف معيشية صعبة.

ولم تتمكن الأمم المتحدة وباقي منظمات الإغاثة الأخرى من إيصال مساعدات بسبب عدم توفر منافذ منذ بدء العملية.

وتتلقى الفلوجة منذ الإثنين الماضي ضربات صاروخية ومدفعية موجعة، شملت أحياءها بشكل عشوائي دون تحديد، تعاني من نحو عام حصارين؛ أحدهما داخلي من قبل تنظيم «الدولة الإسلامية»، الذي يمنع السكان من مغادرة المدينة، وحصاراً خارجياً تفرضه القوات العسكرية العراقية والمليشيات، تمنع خلاله دخول أي مواد غذائية أو علاجية.

وأدى الحصار إلى وقوع وفيات؛ جراء نقص الغذاء والدواء، فيما عمد التنظيم إلى إعدام عدد من السكان، بسبب محاولتهم الهرب من المدينة.

وتحذر أطراف عراقية، ومن بينها هيئة علماء المسلمين في العراق من أن مشاركة الميلشيات الشيعية في معركة الفلوجة، ذات الغالبية السنية، ليست لقتال «الدولة الإسلامية» وإنما انتقاما من سكان المدينة، ومحاولة لتغيير هويتها السنية.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق الفلوجة مساعدات

«السيستاني» يدعو إلى حماية المدنيين خلال معركة الفلوجة

«العبادي» يطلق شارة بدء معركة الفلوجة.. والميلشيات الشيعية تعلنها انتقاما لـ«نمر النمر»

«الفلوجة تقتل جوعا».. فهل من مجيب؟

«الدولة الإسلامية» يتصدى للقوات العراقية بالأنبار وأنباء عن انسحاب «الحشد» من الفلوجة

«اتحاد علماء المسلمين» يحذر من «تفجر» الأوضاع في الفلوجة

سفير السعودية لدى العراق: 12 شاحنة مساعدات إلى الأنبار وكفالة ألف يتيم

سفير السعودية: جهات معادية يغيظها انفتاح العراق على المملكة

السعودية: أمران ملكيان بترقية قائدين عسكريين وتعيين وكيلا لوزارة العدل