‏مؤسس «سابراك» ⁧‫السعودية‬⁩: «⁧‫أوباما»‬⁩ ليس لديه فهم واضح للعلاقات الشرق أوسطية

السبت 23 أبريل 2016 07:04 ص

اعتبر المحلل السياسي ومؤسس لجنة العلاقات السعودية الأمريكية (سابراك) أول لوبي سعودي بالولايات المتحدة، «سلمان الأنصاري» أن الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» ليس لديه فهم واضح للعلاقات الشرق أوسطية.

وقال «الأنصاري» في مناظرة له على شبكة cnn الأمريكية مع «تشاز فريمان»، السفير الأمريكي السابق في السعودية «علينا أن نكون واقعيين حيال التحديات التي يواجهها الشرق الأوسط، فنحن في اشتباك معقد يصعب تفسيره في مقابلة واحدة».

وتابع «ولكن ما أريد قوله هو أن هناك مصالح مشتركة بين الدولتين، وعندما يتعلق الأمر بالأزمة السورية، فالسعودية ودول الخليج والكثير من دول الشرق الأوسط يشعرون بأنه قد طفح الكيل، والرئيس أوباما لم يلتزم بالأمور التي قال إنه سيفعلها».

ومضى قائلا «أعتقد أن المشكلة الأساسية هي أن الرئيس أوباما ليس لديه فهم واضح للعلاقات الشرق أوسطية، وهذا كان واضحا جداً عندما رأينا كيف تم تسليم العراق إلى إيران على طبق فضي».

وعن العلاقات السعودية الأمريكية، قال «فريمان» «من وجهة النظر الأمريكية، نحن بحاجة إلى السعودية، نحتاجها لاستقرار أسعار الطاقة العالمية، ونحتاجها كمكان نستطيع الطيران من فوقه كقوة عالمية، ونحتاجها أيضاً كمتحدث للعالم الإسلامي».

وأضاف «وأعتقد أنني لا أستخف باتفاق العمل ضد داعش( الدولة الإسلامية)، لأن مشاركة السعودية فريدة من نوعها بالأيديولوجيا غير مشاركتها بالقوات الخاصة أو أي شيء عسكري آخر. وهذه هي النقاط التي تبقى، ونحن لدينا علاقة قوية في موضوع الحرب على الإرهاب، ودور السعودية في ذلك مهم جدا».

وتابع قائلا «لذا، لا أعتقد أن علاقة الدولتين على وشك الطلاق، بل أعتقد أنها علاقة زوجية لديها مطبات، وهم يحاولون إبقاء صورة سلمية أمام العالم بينما يستمرون بحل مشاكلهم وراء الكواليس».

وشارك الرئيس الأمريكي في القمة الخليجية التي عقدت الخميس في الرياض وهي  القمة الثانية من نوعها، بعد قمة كامب ديفيد العام الماضي.

وبحث «أوباما»، الذي يستعد لترك منصبه، مع قادة الخليج الاستقرار الإقليمي والحرب على الإرهاب والأمن الإقليمي، الذي يتعرض لتهديدات بسبب التدخلات الإيرانية في دول الجوار.
 

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

السعودية أوباما أمريكا سابراك

«القدس العربي»: لماذا غاب الأردن عن القمة الخليجية؟

القمة الخليجية الأمريكية: ترسيخ الشراكة الأمنية ورفض الانتهاكات الإيرانية

بدء أعمال القمة الخليجية الأمريكية في الرياض

رئيس «سابراك»: القمة السعودية الأمريكية ستتناول خروقات إيران للاتفاق النووي

القمة الخليجية الأمريكية والآفاق المحتملة

سفير السعودية: سنحارب «الدولة الإسلامية» بالعراق إذا طلبت بغداد ذلك

«أوباما» المختلف إزاء خليج مختلف

رويترز: ولي ولي العهد السعودي سيزور أمريكا هذا الشهر لإجراء محادثات