مباحثات لتمويل تدريب 50 ألف سعودي في قطاع الاتصالات

الأربعاء 27 أبريل 2016 09:04 ص

قال الدكتور «أحمد الفهيد» محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالسعودية إن الإقبال الكثيف على التسجيل من قبل الشباب والفتيات عبر بوابة مركز الأعمال، الذي وصل إلى 70 ألف طلب حتى الآن شكلت نسبة الفتيات السعوديات نحو 24.8%، والشباب 75.2%.

وحول معرفة مصير نحو 50 ألفا من المواطنين الراغبين في الانضمام إلى الدورات التدريبية الخاصة بصيانة الجوالات، أوضح محافظ المؤسسة، أن هناك مباحثات تجريها المؤسسة العامة للتدريب التقني مع صندوق الموارد البشرية (هدف) لتوقيع اتفاقية جديدة للأعداد المتبقية لدى المؤسسة والبالغة نحو 50 ألفا حتى الآن، خاصة أن الصندوق يتحمل حاليا القيمة المالية لـ 20 ألف متدرب فقط.

وفيما يتعلق بالمسارات التي ستتاح للمتدربين بعد التخرج، أوضح المحافظ، أن هناك ثلاثة مسارات متاحة للملتحقين بالبرامج التدريبية التي أطلقتها المؤسسة لتوطين قطاع الاتصالات بدعم من صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، تتمثل في افتتاح مشاريع خاصة بهم من خلال الدعم المقدم من البنك السعودي للتسليف والادخار ومعهد ريادة الأعمال الوطني، فيما جاء المسار الثاني عن طريق التنظيم الوطني (تدريب مشترك)، حيث تم حصر آلاف الوظائف على مستوى المملكة، برواتب مجزية.

ونوه إلى إمكانية استفادة الطالب من هذه الوظائف في بداية انطلاقته في هذا المجال شارحا ذلك قائلا: "تم حصر آلاف الوظائف على مستوى المملكة برواتب مجزية، ويمكن للمتدرب في البداية أن يبدأ في هذا المسار، حيث يأخذ هذا المسار 25% من وقت الطالب أو الطالبة يقضيه داخل مؤسسة التدريب و75% داخل المنشأة، ثم بعد ذلك يستمر في عمله".

وجاء المسار الثالث، في أخذ التدريب فقط، ومن ثم العمل في الفرص الوظيفية المطروحة في السوق، مشيرا إلى عمل المؤسسة مع شركائها عن طريق حصر مجموعة الوظائف، وقد تم توقيع اتفاقية توظيف 400 متدرب على مستوى المملكة مع شركة أكسيوم للاتصالات، إضافة إلى وجود شركات أخرى ترغب في توظيف هؤلاء المتدربين، والتعاون مع الغرف التجارية.

وبدوره قال المهندس «عبدالله الفوزان» رئيس قسم التقنية الإلكترونية في الكلية التقنية في الرياض، إن الدورات التي تقدمها الكلية الخاصة في صيانة وبيع الجوالات للمتدربين، تعتمد على تعليم المتدربين أساسيات صيانة الجوال لمدة أسبوع فقط وبمعدل خمس ساعات يوميا.

وأضاف يتعلم المتدرب أو المتدربة في هذه الدورة خمس مهارات، تتمثل المهارة الأولى في معرفة العناصر الأساسية في الجوال في اليوم الأول، فيما جاءت مهارة اللحام اليوم الثاني، في حين يتم تدريبهم على فك وتركيب الجوالات الأكثر انتشارا في العالم في اليوم الثالث، وتأتي مهارة تعريف المتدرب أو المتدربة على أهم برامج الجوال مثل عملية الفورمات وتحميل البرامج للأجهزة في اليوم الرابع، وفي اليوم الأخير يتم تقييم المهارات التي اجتازها المتدربون.

المصدر | الخليج الجديد + الاقتصادية

  كلمات مفتاحية

السعودية صيانة الجوالات

«العمل» السعودية تتجه لتخصيص محال نسائية لصيانة الجوالات

توقيع اتفاقية لتدريب 20 ألف سعودي في مجال بيع وصيانة أجهزة الجوالات

السعودية تحظر وظائف بيع وصيانة «الجوالات» على أبناء المواطنات

33 ألف سعودي وسعودية يسجلون بدورات توطين صيانة وبيع الجوالات في يوم واحد

قرار بـ«سعودة» بيع وصيانة الجوالات.. والتنفيذ خلال 6 أشهر