قرار بـ«سعودة» بيع وصيانة الجوالات.. والتنفيذ خلال 6 أشهر

الأربعاء 9 مارس 2016 04:03 ص

قررت وزارة العمل السعودية، قصر العمل في مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها على السعوديين والسعوديات فقط.

وبحسب صحيفة «الحياة»، فمن المقرر أن يتم تنفيذ القرار بالتعاون مع وزارات التجارة والصناعة، والشؤون البلدية والقروية، والاتصالات وتقنية المعلومات في غضون ستة أشهر.

ونص قرار وزير العمل الدكتور «مفرج الحقباني»، الذي أصدره أمس الثلاثاء، على إعطاء مهلة للمنشآت والعاملين في هذا النشاط لتصحيح أوضاعهم خلال ستة أشهر، على أن تلتزم المنشآت المعنية بتوطين تلك المهنتين بنسبة لا تقل عن 50% خلال الثلاثة أشهر الأولى.

وأوضحت الوزارة أن هذا القرار يهدف إلى إيجاد فرص عمل للسعوديين والسعوديات الراغبين بالعمل بهذا النشاط، لما توفره هذه المهن من مردود مادي مناسب واستقرار وظيفي، والحفاظ على هذه المهنة لأهميتها أمنيا واجتماعيا واقتصاديا، والتضييق على ممارسات التستر التجاري.

وبحسب القرار فسيكون نطاق التطبيق الجغرافي شاملاً لجميع إمارات المناطق وجميع المحافظات والمدن في المملكة، كما سيشمل جميع فئات وأحجام المنشآت سواء كانت عملاقة أم كبيرة أم متوسطة أم صغيرة، وسيشارك في تنفيذ القرار إضافة إلى وزارة العمل، المؤسسات المشكلة لمنظومة سوق العمل، وهي صندوق تنمية الموارد البشرية »هدف»، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، بالتعاون مع الوزارات المعنية، بما يحقق المصالح المرجوة والأهداف الاستراتيجية للقرار.

وقالت وزارة العمل، أن برنامج توطين قطاع الاتصالات يأتي بالشراكة مع رواد التغيير من الشباب السعودي الذين أثبتوا جدارتهم في أعمالهم وحققوا النجاحات، في الوقت الذي تم إشراك ممثلين من القطاع الخاص واستمع لآرائهم ومقترحاتهم وجهودهم البنّاءة في سبيل تحقيق ما تفرضه الأمانة والحس الوطني لتحقيق أفضل النتائج المرجوة لأبناء وبنات الوطن.

وقالت الوزارة إنه بهدف دعم المرحلة الانتقالية، فإنها سعت مع المؤسسات الشقيقة بالتعاون مع الوزارات المعنية إلى تصميم برامج تدريبية وتأهيلية تواكب هذه المرحلة دعماً لهذا النشاط والراغبين بالعمل فيه، وتقديم الدعم المالي وخدمات التوظيف تسهيلاً لمرحلة الانتقال وفق المهلة المحددة. وعن البرامج التدريبية.

وأكدت الوزارة، أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني صممت برامج تدريبية وتأهيلية ذات جودة عالية تختص في خدمة العملاء، وصيانة الجوالات، وريادة الأعمال، إذ سيمكن للراغبين في العمل والاستثمار بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات الاستفادة منها خلال الأيام المقبلة.

في الوقت الذي نقلت صحيفة «الرياض»، أن صندوق تنمية الموارد البشرية، سيقدم مجموعة من البرامج الموجهة للمنشآت، والتي تسهم في دعم أجور من سيتم توظيفهم من السعوديين في هذا النشاط، كما يتيح الصندوق لرواد الأعمال الراغبين في الاستثمار في هذا النشاط إمكانية الاستفادة من برنامج دعم تدريب وتأهيل أصحاب المنشآت الصغيرة وبرنامج دعم ملاك المنشآت الصغيرة.

فيما قال مسؤول في الوزارة، إن القرار سيوفر من 15 إلى 20 ألف وظيفة للسعوديين، أوضح «خالد أبا الخيل» المتحدث باسم وزارة العمل، لصحيفة «الاقتصادية»، أن القرار يأتي ضمن خطة تستهدفها وزارة العمل لتأمين مليون ونصف وظيفة للسعوديين لعام 2020.

وأشار إلى أنه سيتم تشكيل فرق تفتيش من أربع وزارات هي «العمل»، و«التجارة والصناعة»، و«الشؤون البلدية والقروية»، و«الاتصالات وتقنية المعلومات»، للقيام بجولات تفتيشية على محال الاتصالات، للتأكد من تنفيذ قرار السعودة.

وتابع: «سيساهم القرار في تخفيض مستوى الممارسة غير القانونية الموجودة في محال الاتصالات، كالتستر، والسعودة الوهمية، وتحسين الوضع الأمني المعلوماتي، من خلال انخفاض عدد الوافدين غير النظاميين بالقطاع».

يشار إلى جولة ميدانية قامت بها صحيفة «الرياض» نهاية العام الماضي، كشفت أن 95% من العمالة في سوق الجوالات من الوافدين، حيث يشكل اليمنيين النسبة الأكبر من العمالة الوافدة في السوق بواقع 60%، بينما تبلغ العمالة السورية والمصرية والسودانية نسبة 30%، وتبلغ نسبة الآسيويين 10%.

ويُقدر سوق أجهزة الجوال بالمملكة بنحو 7 ملايين جهاز سنويا، ويبلغ حجم هذا السوق بحوالي 5 مليارات ريال.

كما يعد سوق خدمة الهاتف الجوال في السعودية من الأسواق الواعدة، كما يعتبر مجال تقديم خدمات الهاتف الجوال رابع سوق لخدمات الاتصالات يتم فتحها للمنافسة في المملكة، في ظل الدلائل المستقبلية المبشرة بنمو كبير في حجم هذا السوق الذي يشهد نمواً كبيراً في عدد المشتركين والعائدات الكلية.

  كلمات مفتاحية

جوالات السعودة وزارة العمل السعودية

وزارة العمل تضع برنامجا زمنيا لـ«سعودة» القطاع الحكومي

وزير العمل السعودي: سنقضي على السعودة الوهمية

انخفاض نسبة السعودة في الجامعات الحكومية: 42% من الأكادميين أجانب

«الخدمة المدنية» تعلن عجزها عن «سعودة» أجهزة الدولة

«التوطين الوهمي» يستنزف «السعودة» وعقوبات رادعة للمخالفين

سعودة سوق الجوالات

33 ألف سعودي وسعودية يسجلون بدورات توطين صيانة وبيع الجوالات في يوم واحد

«التدريب التقني» و«سامسونغ» تدربان السعوديين على صيانة أجهزة الجوال

السعودية تحظر وظائف بيع وصيانة «الجوالات» على أبناء المواطنات

السعودية تسعى لرفع مستوى التوطين في القطاع المالي

«كفارة».. يا وزارة العمل

وزارة العمل تتجه لـ«سعودة» 6 قطاعات في المرحلة المقبلة

توقيع اتفاقية لتدريب 20 ألف سعودي في مجال بيع وصيانة أجهزة الجوالات

اتجاه حكومي لفرض 20 ألف ريال غرامة لمخالفي «السعودة»

«العمل» السعودية: لا استثناءات لأي جنسية في قرار توطين بيع وصيانة الجوالات

مباحثات لتمويل تدريب 50 ألف سعودي في قطاع الاتصالات