قريبا في السعودية.. تسجيل ملكية خطوط الجوال عبر موقع إلكتروني

الأربعاء 27 أبريل 2016 04:04 ص

تعتزم السلطات السعودية قريبا إتاحة خدمة تسجيل ملكية خطوط الهاتف الجوال عبر موقع الخدمات الإلكترونية «أبشر»، التابع لوزارة الداخلية.

وقال المدير العام لـ«مركز المعلومات الوطني»، التابع لوزارة الداخلية، «طارق الشدي»، إن العمل جارٍ لتمكين المواطنين والمقيمين المسجلين في نظام «أبشر» من تأكيد ملكيتهم لأرقام الجوال؛ إذ سيمكّن هذه النظام عملاءه من إتمام عملية التسجيل في أي مكان وزمان، ومن دون الحاجة لزيارة مكاتب شركات الاتصالات إلا لحالات الضرورة القصوى، حسب ما نقلت عنه صحيفة «الرياض» السعودية.

 وأضاف «الشدي» أن «مركز المعلومات الوطني يعمل بشكل دؤوب ليتم إطلاق هذه الخدمة خلال شهر».

ووفق صحيفة «الرياض»، فإن هذه الخطوة تأتي تنفيذا لتوجيهات ولي العهد السعودي وزير الداخلية، الأمير «محمد بن نايف»، بالتخفيف على المواطنين والمقيمين عبر إيجاد آليات لتمكينهم من توثيق ملكيتهم لأرقام الجوال من دون الحاجة لزيارة مكاتب شركات الاتصالات.

وقبل عدة سنوات كانت خطوط الجوال تباع في المملكة دون توثيق ملكيتها، لكن السلطات السعودية، ولاعتبارات أمنية، بدأت في التشديد على شركات الاتصالات بضرورة التأكد من تسجيل ملكية كل خطوط الجوال لأصحابها، وإيقاف الخطوط غير المسجلة.

وتخشى السلطات الأمنية في السعودية من استخدام خطوط الجوال غير المسجلة في تنفيذ تفجيرات، كما حدث في هجمات شهدها المملكة خلال العقد الأول من القرن الـ21.

ونظام «أبشر» عبارة عن موقع إلكتروني يمكن للمواطنين والمقيمين التسجيل فيه، وإنهاء العديد من المعاملات الحكومية دون الحاجة إلى زيارة المقار الحكومية ذات الصلة.

ويبلغ عدد المسلجين في هذا الموقع حاليا نحو 6 ملايين مشترك، من إجمالي نحو 30 مليون مواطن ومقيم، هم عدد السكان في السعودية، حسب الأرقام الرسمية لعام 2015.

  كلمات مفتاحية

السعودية نظام أبشر خطوط الجوال تسجيل الملكية وزارة الداخلية السعودية ولي العهد

«الاتصالات السعودية»: مقاولان يتسببان في قطع خدمة الجوال عن 405 مواقع

السعودية تحظر وظائف بيع وصيانة «الجوالات» على أبناء المواطنات

الحبس 24 ساعة عقوبة المنشغل بالجوال أثناء القيادة بالسعودية

«الداخلية السعودية» تدعو المواطنين للإبلاغ عن محتالي جمع التبرعات

السعودية تبدأ خفض أسعار مكالمات الهاتف الجوال بنسبة 40%