عملية عسكرية تركية لطرد «الدولة الإسلامية» من منطقة بعمق 18 كم شمالي سوريا

الخميس 28 أبريل 2016 07:04 ص

كشفت صحيفة تركية أن تصاعد الحرب التركية على تنظيم «الدولة الإسلامية»، في سوريا خلال الأيام الأخيرة يأتي في إطار خطة عسكرية تركية بدعم أمريكي ألماني لطرد مسلحي التنظيم من منطقة بعرض 8 كيلو متر وعمق 18 كيلومتر داخل الأراضي السورية.

وأوضحت صحيفة «يني شفق» التركية، في عددها الصادر، أمس الأربعاء، أن العملية العسكرية تم الإعداد لها بشكل عاجل بالتعاون مع التحالف الدولي لمحاربة التنظيم من أجل إبعاد مدى خطر صواريخ الكاتيوشا التي ضربت مدينة كليس التركية على الحدود مع سوريا بشكل مكثف خلال الأسابيع الأخيرة.

وبحسب الخطة، فإن الجيش التركي سيتولى مهمة ضرب مواقع التنظيم في المنطقة الواقعة بين منطقي أعزاز وجرابلس على الجانب السوري من الحدود من خلال قذائف المدفعية والصواريخ الموجهة والهاون، فيما يتولى التحالف توفير غطاء جوي مكثف لقوات مدربة من المعارضة السورية «المعتدلة» التي ستهاجم المنطقة لطرد مسلحي التنظيم.

وتنص الخطة الأولية على «تنظيف» منطقة بعرض 8 كيلومتر وبعمق 18 كيلومتر تقع في المنطقة المقابلة تماما لمدينة كيليس التركية، وهي المنطقة التي يقول الجيش التركي إن تنظيم «الدولة» يطلق منها عبر عربات متنقلة صواريخ كاتيوشا على الأراضي التركية.

ولا يعرف إن كان ذلك يأتي في إطار اتفاق أكبر بين أنقرة وواشنطن لتلبية الطلب التركي القديم بإقامة منطقة آمنة في تلك المنطقة لإيواء اللاجئين السوريين، لكن الرئيس الأمريكي باراك أوباما جدد قبل أيام استبعاده لتطبيق المقترح التركي.

ومنذ مطلع السنة الحالية سقطت حوالي أربعين قذيفة على مدينة كيليس التركية المجاورة للحدود مع سوريا، من مناطق يسيطر عليها التنظيم، ما أدى إلى مقتل 17 مدنيا على الأقل، وإصابة العشرات من الأتراك واللاجئين السوريين الذين يعيشون في المدينة بكثرة.

وخلال الأيام الأخيرة عقدت الحكومة التركية سلسلة اجتماعات أمنية وسياسية لبحث كيفية التعامل مع سقوط الصواريخ على المدينة، لا سيما بعد احتجاجات عنيفة نظمها السكان وهاجمها خلالها مقرات حكومية ومقر الوالي، للمطالبة بتوفير الحماية لهم.

وأمس الأول الثلاثاء، قال الجيش التركي إنه دمر منصتي صواريخ بعمق 13 كيلومتر داخل الأراضي السورية، وقصف مبنى كان يتحصن فيه مقاتلين من داعش الأمر الذي أدى إلى مقتل 11 وإصابة آخرين، وسبق ذلك إعلان الجيش تدمير قواعد صواريخ وقتل مسلحين من التنظيم.

ولأول مرة منذ حادثة إسقاط طائرات حربية تركية مقاتلة روسية على الحدود مع سوريا، قال الجيش التركي إنه وفي إطار الخطة العسكرية الجديدة بدأ باستخدام طائرات استطلاع بدون طيار لمراقبة تحركات التنظيم على الجانب السوري من الحدود، وإنه نفذ ضربات بناءاً على إحداثيات حددتها هذه الطائرات.

وأعلن وزير الخارجية التركي «مولود جاوش أوغلو»، أمس الأول الثلاثاء، أن تركيا اتفقت مع الولايات المتحدة على نشر بطاريات صواريخ أمريكية متطورة على حدودها مع سوريا خلال شهر مايو/أيار المقبل، لمواجهة عمليات القصف المتكررة التي يقوم بها التنظيم.

وأضح أن نشر الصواريخ سيتم خلال شهر مايو/أيار المقبل، لمواجهة عمليات القصف المتكررة التي يقوم بها تنظيم «الدولة الإسلامية» وتستهدف الأراضي التركية، وفقا لصحيفة «خبر ترك».

وقال الوزير «توصلنا إلى اتفاق لنشر هايمارس وهي صواريخ أمريكية مضادة للصواريخ».

ويأمل «جاوش» بأن تتوصل المحادثات القائمة مع الولايات المتحدة بشأن إقامة منطقة آمنة في شمال سوريا بين مدينتي منبج وجرابلس الى قرارات ملموسة.

وأكد قائلا إن «هدفنا هو تطهير هذا الشريط البالغ طوله 98 كلم من تنظيم الدولة الإسلامية».

وبالإمكان نشر بطاريات الصواريخ الأمريكية في أماكن مختلفة، نظرا لسهولة نقلها، ويصل مداها إلى 90 كلم.

ويبلغ المدى الأقصى للمدفعية التركية التي تقصف مواقع تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا نحو أربعين كيلومترا، وترد القوات التركية دائما على القصف الذي يستهدف أراضيها بقصف مدفعي مماثل.

ومنذ مطلع السنة الحالية سقطت حوالي أربعين قذيفة على مدينة كيليس التركية المجاورة للحدود مع سوريا، من مناطق يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية، ما أدى إلى مقتل 17 مدنيا على الأقل.

وتدعو تركيا إلى إقامة هذه المنطقة الآمنة لاستقبال اللاجئين السوريين فيها مع ضمان حمايتهم، إلا أن واشنطن تتحفظ على هذا المشروع.وخلال الأيام الأخيرة دفع الجيش التركي بتعزيزات عسكرية كبيرة إلى الشريط الحدودي مع سوريا خاصة قرب مدينة كيليس، ونقل عشرات العربات المدرعة والدبابات المجنزرة، بالإضافة إلى بطاريات مدفعية متطورة.

  كلمات مفتاحية

عملية عسكرية تركية سوريا

تركيا.. نشر بطاريات أمريكية مضادة للصواريخ على الحدود مع سوريا

مقتل 4 سوريين بينهم 3 أطفال إثر سقوط صواريخ على كلس التركية

تركيا تقصف أهدافا في سوريا بعد سقوط صاروخي على بلدة كلس الحدودية

أنقرة تنفي دخول قوات برية تركية إلى الأراضي السورية

سيطرة «الدولة الإسلامية» على الحدود السورية التركية تتقلّص إلى 70 كلم

«التحالف الدولي» يجدد عزمه تعطيل قدرة تنظيم «الدولة الإسلامية»

مقتل 4 وإصابة 13 آخرين في هجومين منفصلين جنوب تركيا

«كوماندوز» تركي يدمر منصات صواريخ لـ«الدولة الإسلامية» في سوريا

«أردوغان» يؤكد أن تركيا تجري تحضيرات لتطهير الجانب السوري من الحدود

الجيش التركي يرسل تعزيزات عسكرية إلى الحدود السورية