لأول مرة.. وفد من الكونغرس يتفقد إجراءات أمن مطارات مصرية

الاثنين 2 مايو 2016 05:05 ص

بدأ وفد من الكونغرس الأمريكي، الإثنين، زيارة رسمية إلى مصر، للتفتيش على الإجراءات الأمنية بمطارات مصرية، من بينها مطاري القاهرة وشرم الشيخ، في سابقة هي الأولى من نوعها.

وقال مصدر بالسفارة الأمريكية في القاهرة، لوكالة الأناضول، إن وفدا من لجنة الأمن القومي بمجلس النواب الأمريكي، برئاسة السيناتور «مايكل ماكول»، وصل إلى القاهرة الإثنين، في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام، يبحث خلالها مع الجانب المصري، عددًا من الملفات الهامة، ويتفقد الإجراءات الأمنية بمطارات مصريَّة، من بينها مطاري القاهرة وشرم الشيخ.

وأضاف المصدر، أن الوفد سيناقش عددا من الملفات الأخرى المتعلقة بمكافحة الإرهاب، وأنه سيلتقي نظرائه بمجلس النواب المصري، وعددا من المسؤولين.

وأشار إلى أنه من المقرر أن يجري الوفد الأمريكي زيارة الاثنين، إلى مناطق سياحية مصرية، لتفقد الحالة الأمنية بداخلها، من بينها أهرامات الجيزة (غربي العاصمة).

وتعليقا على كونها المرة الأولى التي يتفقد فيها وفد من الكونغرس الإجراءات الأمنية بالمطارات المصرية، قال «عادل محجوب»، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات (حكومية)، إنه لم يحدث خلال الفترة الماضية زيارة وفود من الكونغرس لتفقد الإجراءات الأمنية بمطارات مصرية.

لكن «محجوب» استدرك قائلًا إن المطارات المصرية آمنة تماما، خاصة بعد الإصلاحات التي تمت خلال الفترة الأخيرة، وأهلا بأي وفد يريد تفقد الحالة الأمنية للمطارات المصرية.

وأشار أن الإجراءات الأمنية في المطارات المصرية على أعلى مستوى، منوها بأن كافة الوفود التي زارت مصر مؤخرًا أشادت بتلك الإجراءات، على حد قوله.

وفي أعقاب تحطم طائرة ركاب روسية بوسط سيناء نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، نتيجة عمل إرهابي، تضررت السياحة المصرية، مما دفعت القطاعين العام والخاص، إلى تنفيذ حملات ترويجية عابرة للحدود.

وبحسب تقارير وبيانات حكومية، أعلنت مصر تخصيص 32 مليون دولار أمريكي، كموازنة إضافية لوزارة السياحة، بهدف تعزيز الإجراءات الأمنية في المطارات المصرية، والتي تشمل كاميرات إضافية، وتعزيز النقاط الأمنية.

يأتي هذا فيما تسعى القاهرة إلى استعادة ثقة السائح الأجنبي، بالتأكيد على أمنه وسلامته، سواء في المطارات أو المرافق السياحية، وتوفير تجربة آمنة وممتعة، ترسخ مكانة مصر كمقصد سياحي قوي.

وانخفضت أعداد السياح الوافدين إلى مصر، بنسبة 6% خلال العام الماضي، مقارنة بعام 2014، فيا بلغ إجمالي السياح الوافدين، 9.3 ملايين سائح خلال 2015، مقابل 9.9 ملايين سائح عام 2014، وفقاً لإحصاءات وزارة السياحة المصرية.

وبلغت إيرادات مصر من صناعة السياحة، 6.1 مليارات دولار في العام الماضي، مقابل 7.3 مليارات دولار عام 2014.

 

 

  كلمات مفتاحية

مصر الكونغرس مطارات السياحة

الضباب يحول مسار 7 طائرات من مطار القاهرة إلى شرم الشيخ والغردقة

القاهرة تنفي احتجاز موظفين بمطار شرم الشيخ ساعدا في تفجير طائرة روسيا

الخطوط الجوية السعودية: رحلاتنا من وإلى مطار شرم الشيخ «مستمرة وآمنة»

مصر ترفض شروطا بريطانية لتشديد الأمن بمطار شرم الشيخ

إسطنبول وشرم الشيخ تتصدران وجهات سفر السعوديين في عيد الفطر

مسؤول روسي يغادر مصر بعد بحث تطورات التحقيق في تحطم طائرة سيناء